«الأيام» تنقل صرخة مواطني بعض قرى مديرية السلام من انتشار مرض السرطان وفيروس الكبد

> تعز «الأيام» عبد الهادي ناجي علي:

>
مقلب لقمامة مدينة تعز على طريق مفرق شرعب .. لماذا تم تجاوزه؟
مقلب لقمامة مدينة تعز على طريق مفرق شرعب .. لماذا تم تجاوزه؟
عندما تلقيتنا اتصالات متكررة من بعض مواطني مديرية السلام (شرعب)، يؤكدون فيها أن هناك انتشارا لوباء فيروس الكبد ومرض السرطان ، وكان الإلحاح موجودا لكي تكون «الأيام» هي أول من يتناول الموضوع كونها أكثر مصداقية في الطرح والتناول لقضايا المواطنين بدون مزايدة أو استغلال.. هكذا كان الطرح من قبل المتصلين الذين لم يطلبوا أكثر من أن تصل معاناتهم إلى المسؤولين وعمل حل لمشكلاتهم، التي نتجت عن عملية إحراق مواد ومخلفات قامت بها إحدى الشركات التجارية بمحافظة تعز في شهر يوليو من العام 2004م، ويصر الأهالي أن الحالات المرضية كان ظهورها بعد الحريق الذي دخل دخانه إلى البيوت واستنشقه الأطفال واستمر لليوم الثاني ظهراً، ورغم مرور العام على الإحراق إلا أن هناك مخلفات تحت الأحجار لم يجرفها السيل، وقالوا إن المياه تلوثت بعد ذلك والأراضي الزراعية احترق محصولها .. وأن هناك من تضرر بسبب القات الذي تشرب من مياه الأمطار التي سارت من حيث كان الإحراق ..«الأيام» زارت المنطقة ولبت طلب المواطنين، وكانت البداية من مفرق شرعب حيث يقع فيه أكبر مقلب قمامة لمدينة تعز، وكان السؤال الذي قفز إلى الذهن: لماذا تجاوز منفذو عملية إتلاف تلك المواد هذا المقلب وساروا أكثر من 50 كيلو مترا حتى وصلوا إلى قرية الدويرة - مديرية السلام (شرعب)؟

استقللنا سيارة من المفرق متجهة نحو الهدف، ووصلنا إلى قرية الدويرة حيث عزلة عزبان (أكثر من 3000 نسمة) المكان الذي تم فيه إحراق المواد الخاصة بالشركة التجارية، الذي كان على مجرى سيل مطل على أراضي زراعية تجاورها قرى قالوا إنها تأثرت (الحر يد، هيجت شماسي، العدن، الدغمة، بني شائع وأجزاء من بني بحير ).

كان لقاؤنا الأول بالمواطن محمد عبد الله محمد يحيى، الذي قال إن فيروس الكبد هاجمني منذ أكثر من ستة أشهر، حيث تعالجت في مستشفى التعاون، وفي مستوصف الشرق .. ثم تعالجت بعد ذلك بعسل وحبة سوداء .. وأكد أن فيروس الكبد ظهر فيه بعد الحريق الذي وقع في شهر 7- 2004 ولم يكن هناك أعراض من قبل .

المواطن إدريس كامل سيف، شاهد على عملية الإحراق قال: وصلت إلى القرية سيارة دينا بيضاء عليها رسم منتج حليب (.....) تابع لشركة الـ(.....) وقاموا بإحراق عدد كبير من المخلفات في طريق مجرى السيل المطل على الوادي، وكان عددهم أربعة أشخاص، و كان هناك (دبب) كثيرة تفرغ وترمى في النار .. استمر الحريق إلى اليوم الثاني ظهراً.

وقال: أنا كنت أحسب أن معهم ميتاً خرجوا به من المدينة، ولما سألتهم ماذا تحرقون قالوا: معنا أوراق. وقال إنهم لما شعروا به كانوا مرتبكين .. ولما سألهم «ليش ما تحرقوش في المقلب» قالوا: إنه لا يسمح لهم بذلك .. وكانت المعاملة معي قمة في الطيبة .. وأعطوني قاتاً .. وقال: «لو شفتهم شاعرفهم» .. وكانت وراءهم سيارة هايلوكس في وقت الحريق وبعدين رجعت .. والحريق كل الناس شاهدوه .. بعد ذلك بفترة بدأ وباء الكبد ومرض السرطان يظهر وسط الأطفال والكبار.

بعد مرور سنة على الحريق ما زالت آثاره ومخلفاته عالقة بالأحجار
بعد مرور سنة على الحريق ما زالت آثاره ومخلفاته عالقة بالأحجار
وادي الدويرة .. مكان التحريق
المواطن حمود خالد نصر قال: بدأت اهتم بالموضوع عندما ظهرت حالات فيروس الكبد عندي في البيت من إصابة بنت أخي، ثم ظهرت حالات أبعد قليلاً، والمرض صار جماعياً طفل بعد طفل، فشككت أن سببها الحريق
وسمعت عن حالة سرطان في الجوار بدأ بالحلق .. وبعدين المرض (وباء الكبد والسرطان) ما وقعت إلا في الجوار فقط الجهة المطلة على الحريق والتي تصاعدت السحب الدخانية حينها إليها .. والجهة غير المطلة على الحريق أبعد قليلا لم يصبهم شيء .. قدمت شكوى إلى المحكمة إلا أنهم سحبوا الشكوى منها من قبل محامي الشركة .. ذهبت للمجلس المحلي حيث كلف رئيس المجلس مدير الزراعة ومدير الصحة بالمنطقة بالخروج، فقالوا: جهز لنا سيارة وهات كاميرا تصوير وهات قيمة الفحص الذي سنعمله (200 دولار) وهات حق تكاليف خرجتنا .. فوصلت إلى قناعة أني لا أقدر (أشارع) وليس معي فلوس .. ثم ذهبت للمحافظة، ووكيل المحافظة لشؤون البيئة عبد القادر حاتم هو الذي طلب مني تقريرا من المجلس المحلي، ولم يعمل لي التقرير، وأنا الآن خلاص لا أستطيع التحرك بدون فلوس، بل أنا مطارد من قبل الشركة بحجة أنني شوهت اسمها.. وعبر «الأيام» نطالب الجهات الرسمية بالتحقيق مع الشركة وعمالها، ومعرفة أسباب الحريق، الذي جاءوا من مسافة خمسين كيلو ليضرموه في تلك المخلفات وسط هذه المنطقة الخضراء؟

هؤلاء الاطفال كلهم يعانون فيروس الكبد.. فما هو الحل؟
هؤلاء الاطفال كلهم يعانون فيروس الكبد.. فما هو الحل؟
المواطنة سلمى السعيد ناجي (40 سنة) تم بتر ثديها الأيمن بسبب السرطان، وقالت إنه بدأ في الحلق ثم أجريت لها عملية إزالة الثدي والورم عاد من جديد، وأن الحالة ظهرت فيها من بعد الحريق الذي كان في الوادي ووصل دخانه إلى البيوت القريبة منه.

«الأيام» حصلت على أسماء المصابين بفيروس الكبد ومرض السرطان وهم: نجوى صادق خالد نصر، أمل عبد الله مدهش، جميلة عبد الله مدهش، أحمد عبد الواسع عبد الله، روى أمين خالد ناجي، حفيظ عبد الله جميل، عمران بجاش غالب نصر، محمد عبد الرحمن سعيد سيف، عصماء عبد الرحمن سعيد سيف، أحمد عبد الرحمن سعيد سيف، روان عبد الرحمن سعيد سيف، زياد سعيد بن سعيد سيف، زهور سعيد سيف، زكريا سعيد بن سعيد سيف، صلاح الدين صادق أحمد حزام، علاء علي غالب حزام، عاصم رزاز محمد حزام، هاشم رزاز محمد حزام، أميمة عبدالملك مهيوب سيف، أولاد عبد الواحد مهيوب سيف، أشرف عبده محمد سيف، موفق سعيد حسن، أبو بكر حمود حسن سعيد، محمد فضل سعيد، عبير عدنان سعيد قائد، أسامة غالب علي سيف، أميمة محمد مهيوب سيف، إشراق عبده محمد سيف، رهان حمود حسن سعيد، أولاد سلطان سعيد أحمد، جمالة أحمد علي، مريم محمد علي، نهى أمين محمد سيف، زوجة سيف صالح قاسم(سرطان)، زوجة سعيد أحمدعبد الله (سرطان)، قاسم سعيد أحمد (توفي سرطان ).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى