الامم المتحدة تدعو اليابان لاصدار تشريع يجرم العنصرية

> طوكيو «الأيام» رويترز :

> قال محقق تابع للامم المتحدة امس الاثنين ان هناك دليل قاطع على التمييز ضد الاقليات في اليابان ودعا الحكومة اليابانية لاصدار قانون يجرم التمييز,وكان دودو دين وهو مقرر للامم المتحدة لشؤون العنصرية وكراهية الاجانب قد لاحظ خلال زيارة لليابان استغرقت تسعة ايام انه لم يشعر بارادة سياسية لمواجهة المشكلة.

وقال في مؤتمر صحفي في اليابان "ان اليابان قوة اقتصادية دولية وسياسية...ولكن المجتمع الياباني متعصب بطريقة ما... ما توصلت اليه كمقرر خاص (للامم المتحدة) هو اجل.. هناك تمييز عنصري في اليابان."

وقال دين وهو محام سنغالي انه سيوصي بقوة بضرورة اقرار اليابان لقانون يجرم التمييز العنصري في التقرير الذي يقدمه الى لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة في مارس اذار المقبل.

ويمنع الدستور الياباني التمييز العرقي ولكن لم تحدد به اية عقوبات.

ووجهت جماعات حقوق الانسان انتقادات الى اليابان ايضا بسبب سياستها المتشددة ضد اللاجئين حيث لا تمنح السلطات وضع اللاجئين الا الى قلة من الاشخاص خوفا من احتمال ارتفاع معدلات الجريمة والارهاب اذا سمح للمزيد من الاجانب بالبقاء في البلاد.

واضاف دين ان اليابان كانت متعاونة معه في مهمته ولكنه لم يلتق بأي وزير من الحكومة اليابانية.

وقال انه بالرغم من تقديمه طلبا محددا للالتقاء بمحافظ طوكيو شينتارو ايشاهارو الا انه لم يتمكن من مقابلته. وسبق لايشاهارو الادلاء بتعليقات اعتبرها الكوريون والصينيون مهينة لهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى