لـكــى لا نخطـئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
الزعيم الأزهري لا الفريق عبود..كتب الصديق العزيز نجيب السلامي كلمة طيبة عن أوضاع السودان الراهنة، فله الشكر والتقدير، ولكني أود أن أهمس في أذنه وأقول إن السودان نال استقلاله على عهد الزعيم الراحل إسماعيل الأزهري لا على عهد الفريق إبراهيم عبود. وأضيف أن الفريق عبود هو الذي قاد انقلاباً عسكرياً ضد حكومة الزعيم الأزهري عام 1958م.

فرنسا لا مصر
كتب ابني العزيز أحمد عمر بن فريد مقالة في صحيفة «الأيام» عنوانها:«إذا عطس الرئيس اليمني أصيبت باقي الزعامات العربية بالزكام». وقد جاء في أولها قول:«ربما تكون عبارة :(إذا عطست مصر أصيب الوطن العربي بالزكام) صحيحة إلى حد ما».

وأود أن أقول إن هذه العبارة لم تقل عن مصر وإنما قيلت عن فرنسا، ونص العبارة باللغة الإنجليزية حسب ورودها في كتب التاريخ:

IF FRANCE SNEEZES EUROPE CATCHES COLD
والمقصود بها أن الحركات الثورية والأفكار التنويرية تنتقل من فرنسا إلى أوروبا. وربما فصّل أحد الكٌتّاب هذه العبارة على مصر التي ترسل حركاتها الثورية وأفكارها التنويرية إلى الوطن العربي.

مع تحياتي لابني العزيز أحمد عمر بن فريد.

وما يصح إلا الصحيح
أتابع بشغف، كل ما أتيحت لي الفرصة، برنامج «وما يصح إلا الصحيح» الذي تبثه إذاعة عدن كل صباح. وبعد شعار البرنامج تأتي هذه العبارة:«صوّر الشخصيات سالم العباب وأسمهان بيحاني»، وقد اعترض أحد الأصدقاء وقال هما شخصيتان فقط فلماذا يقولون الشخصيات. فقلت له أنا أفهم العبارة على نحو آخر، وهو أن البرنامج يقدم شخصيات كثيرة على مدى الدورة الإذاعية كلها وعليه جاز أن يقال: صوّر الشخصيات لأن سالم العباب وأسمهان بيحاني يصوران هذه الشخصيات جميعاً. فما رأي االمبدعين سالم وأسمهان؟

خطأ وصواب

خطأ

(1) الفرقة التي تَنشد الأناشيد (تَنشد بفتح التاء).

(2) نحن المصريون نريد ..

(3) الشرطة بملابسٍ مدنية (جر كلمة ملابس مع تنوينها).

صواب:

(1) تُنشد (بضم التاء) لأن الفعل رباعي: أنشد.

(2) المصريين، منصوبة على الاختصاص أي نحن- أخص المصريين.

(3) بملابس، ملابس مجرورة بالباء وعلامة جرها الفتحة نيابة عن الكسرة لأنها ممنوعة من الصرف - جاءت على وزن مفاعل .. صيغة منتهى الجموع، والممنوع من الصرف لا يُنوّن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى