المهرة الحاضرة..الغائبة

> عبدالرحمن خبارة:

>
عبدالرحمن خبارة
عبدالرحمن خبارة
تعتبر المهرة من أكثر المحافظات اليمنية ارتباطاً بالتاريخ، فقد مرت عليها البعثة المصرية الفرعونية عام 1497 ق.م، بحثاً عن اللبان والبخور، كما عرفها اليونانيون والرومان، ويقال إن جيش عمر ابن العاص كان ربعه من أفراد قبيلة المهرة، وجرت محاولات في العصر الحديث لغزوها من قبل البرتغاليين وغيرهم.

وإذا كانت اليمن تتمتع بتنوع ثقافي قل وجوده في أي بلد عربي، فمحافظة المهرة تأتي في المقدمة لهذا التنوع الثقافي، بالإضافة إلى ذلك تملك خصائص مناخية، فمنذ أواسط شهر يونيو وحتى أواسط شهر سبتمبر من كل عام، يتواصل هطول الأمطار وبغزارة، وجبالها مكسوة دوماً باخضرار قل أن تجد معه رقعة من التراب.

ورغم هطول الأمطار واخضرار الأراضي، إلاّ أن المهرة لا تعرف الزراعة، رغم مساحة الأراضي القابلة للزراعة التي تمتد عدة أميال. ويقول الذين زاروها إنها تتمتع بمناطق سياحية ليس لها مثيل.

ورغم مساحة المحافظة الواسعة إلاّ أن السكان لا يزيدون على 80 ألف نسمة، يعيش معظمهم على رعي المواشي كالجمال والأبقار والأغنام، وهي من أكثر محافظات الجمهورية وفرة بالمواشي.

لم يجر أي اهتمام يذكر بهذه المحافظة، فقد بقيت معزولة، غير أنها اليوم ترتبط بخطوط مواصلات تمتد من الحدود العمانية وحتى حضرموت ومنها إلى سائر محافظات الجمهورية اليمنية.

وما أكثر ما يمكن أن تقدم هذه المحافظة الغنية بثروتها التي لازالت خامة في باطن الأرض، وما أكثر ما يمكن عمله في مجال الاستثمار، فمناخها رائع وتربتها صالحة، وماؤها وافر، وبالإمكان أن تتحول في حالة الاهتمام بها إلى محافظة في طليعة المحافظات، ثروة وسياحة.

وحري بالسلطات في بلادنا الاهتمام بهذه الكنوز المدفونة في باطن هذه المحافظة، وكم هي جديرة بمزيد من المشاريع وفي مختلف الصعد، وخاصة أن للأمية باعاً وذراعاً، وتصل إلى نسب عالية.

وكلمة أخيرة نقولها للحكومة في بلادنا: إن محافظة المهرة بفضل شبكة المواصلات الحديثة، وبالذات الطريق الذي يمتد إلى حضرموت بالنفق الأعجوبة، الذي يصل طوله إلى كيلومتر ونصف ويختصر الطريق بألف كيلومتر. يجدر بالحكومة، بل والدولة أن تعطيها المزيد من الاهتمام والرعاية ويأتي في المقدمة إعطاء صلاحيات أكبر وأوسع للحكم المحلي حتى لا تبقى الكثير من المشروعات الاقتصادية والاجتماعية مرتبطة ببيروقراطية المركز!!<<

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى