الحكم على قاتل المخرج الهولندي فان جوخ بالسجن مدى الحياة

> امستردام «الأيام» رويترز:

> أصدرت محكمة في هولندا امس الأول الثلاثاء حكما بالسجن مدى الحياة على قاتل المخرج الهولندي ثيو فان جوخ في قضية اثارت توترا عرقيا في البلاد. وكان المتهم قد اقر بقتله فان جوخ الذي انتقد الدين الاسلامي في بعض أعماله. وأدين محمد بويري وهو مسلم من مواليد امستردام بتهمة قتل المخرج ثيو فان جوخ اثناء ركوبه دراجته متوجها الى عمله في العاصمة الهولندية في الثاني من نوفمبر الماضي.

وكان بويري اطلق سبع رصاصات من مسدس على فان جوخ وطعنه وذبحه وثبت رسالة خطية في جثته بسكين. وكانت الرسالة المؤلفة من خمس صفحات موجهة إلى السياسية الهولندية المولودة في الصومال ايان هيرسي علي التي كتبت سيناريو فيلم (الخضوع) الذي أخرجه فان جوخ عن العنف ضد المرأة.

وفي اعقاب الجريمة اختفت الكاتبة عن الانظار لعدة اسابيع ومازالت تعيش تحت حراسة مشددة. وعرف عن فان جوخ وهو حفيد شقيق الرسام الهولندي الشهير فينسنت فان جوخ انتقاده الصريح للإسلام واثار غضب العديد من المسلمين بعد اخراجه للفيلم الذي يتهم الاسلام بتشجيع العنف ضد المرأة. وقال القاضي اودو فيليم بينتنك ان بويري قتل فان جوخ بأسلوب بشع دون رحمة وانه لم يبد اي ندم على افعاله. واضاف ان الجريمة تنطوي على "نية ارهابية".

وقال القاضي خلال جلسة مزدحمة في محكمة في امستردام "مقتل ثيو فان جوخ اثار موجة استياء والازدراء في هولندا. ذبح ثيو فان جوخ بدون رحمة."

واضاف "حتى في كلماته الاخيرة .. فرصته الاخيرة لإقناع المحكمة بإمكانية ندمه تو اداركه لخطورة ما اقترفه وعواقب ذلك غير المقبولة على ديمقراطيتنا..احاط المتهم المحكمة علما بأنه لن يغير اسلوب تفكيره."

ويواجه 12 اسلاميا متشددا مشتبها بهم اعتقلوا بعد مقتل فان جوخ محاكمة منفصلة بتهمة الانتماء لجماعة ارهابية والتخطيط لشن هجمات اخرى. ومن المقرر ان تعقد محكمة في روتردام جلسة غدا الاربعاء(أمس) قبل بداية نظر القضية.

وادين بويري ايضا بتهم محاولة قتل ثمانية من رجال الشرطة واثنين من المارة وحيازة اسلحة بدون ترخيص وتهديد السياسية الهولندية هيرسي.

واعترف بويري (27 عاما) بارتكاب الجريمة خلال محاكمته قائلا انه فعل ذلك انطلاقا من معتقداته الدينية. وكان بويري وهو هولندي من اصل مغربي يحمل نسخة من القرآن الكريم ويهلل ويكبر طوال محاكمته. وقال الادعاء ان بويري الذي تنازل عن حقه في تقديم دفاع مسلم متطرف وهب نفسه لحرب ما يرى انهم اعداء للاسلام وانه قتل فان جوخ لينشر الرعب في انحاء هولندا.

واثار قتل فان جوخ موجة من الهجمات على المساجد والمدارس الدينية والكنائس في مدينة اشتهرت في وقت من الاوقات بتسامحها كما اثار تساؤلات عن مدى اندماج حوالي مليون مسلم يعيشون في هولندا مع المجتمع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى