شقيقان سوريان قادا انتحاريي قطار مدريد

> مدريد «الأيام» رويترز :

> ذكرت صحيفة البايس الاسبانية امس الثلاثاء ان الشرطة الاسبانية تعتقد ان شقيقين سوريين كانا العقل المدبر لتفجيرات قطارات مدريد في العام الماضي بعد تلقيهما اوامر عامة بالهجوم من القاعدة.

ويعتبر هذا التقرير اوضح دليل حتى اليوم على ان المحققين يعتقدون انهم حددوا هوية زعماء الهجوم.

وفجر اسلاميون متطرفون عشر قنابل في اربعة قطارات ركاب مما ادى الى قتل 191 شخصا وجرح 1900 في 11 مارس آذار 2004 قبل ثلاثة ايام من الانتخابات العامة.

واعتقل احد الشقيقين ممتاز علم الله دباس في لندن بطلب من اسبانيا منذ خمسة شهور.

واعتقل الأخ الثاني مهند علم الله دباس مرتين.الاولى بعد ثلاثة اسابيع من الهجمات ثم افرج عنه لعدم توفر الادلة واعتقل مرة اخرى بعد عام وقبل يوم واحد من احتجاز شقيقه في لندن.

ويصف محامي الدفاع مهند بانه بريء قائلا انه ربما اختار ان يرتبط باناس اشرار لكنه لم يكن يعلم باي نشاط اجرامي.

واعتقل الاثنان مع نحو عشرين آخرين للاشتباه في قيامهم بدور في الهجمات التي ساعدت في الاطاحة بالحزب الاسباني الحاكم واخراج القوات الاسبانية من العراق,وقد تم اتهام اكثر من 100 شخص لكن معظمهم ليس من المتوقع ان يواجه اتهاما رسميا.

وقال تقرير للشرطة حصلت عليه صحيفة البايس "وفقا لكل ما نعرفه حتى هذه اللحظة" فانه دون "تجنيد وتلقين وتوجيه الاخوين علم الله فمن المحتمل ان هجمات 11 مارس لم تكن ستحدث."

وقال تقرير الشرطة "الأخوين علم الله اعلى درجة من التونسي سرحان بن عبد المجيد فرخت الذي حدده قاضي التحقيق في وقت سابق على انه زعيم ومنسق تفجيرات القطار .

ولقي سرحان المعروف بأسم "التونسي" حتفه في الثالث من ابريل نيسان 2004 ضمن سبعة من المشتبه بهم الرئيسيين الذين نسفوا انفسهم عندما حاصرتهم الشرطة وقتلوا احد افراد الشرطة الخاصة معهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى