دوري ابطال افريقيا:الاهلي يسعى الى تأهل مبكر واختبار صعب للرجاء وقمة بين الزمالك والترجي

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
الترجي يستضيف الزمالك على ارضه ويبحث عن فوزه الاول
الترجي يستضيف الزمالك على ارضه ويبحث عن فوزه الاول
يسعى الاهلي المصري الى حجز بطاقته الى دور الاربعة مبكرا عندما يحل ضيفا على اياكس كايب تاون الجنوبي افريقي بعد غد الاحد في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم. والاهلي هو الفريق الوحيد في المجموعة الذي حقق 3 انتصارات متتالية آخرها على اياكس كايب تاون 2-صفر في القاهرة قبل اسبوعين، وفوزه الاحد سيجعله اول المتأهلين الى نصف النهائي بغض النظر عن نتائج المباريات المتبقية. وضرب الاهلي بقوة في المسابقة هذا الموسم مؤكدا استعداده الكبير للظفر بلقبها معتمدا على تشكيلته القوية التي تضم افضل اللاعبين في مصر في مقدمتهم حارس المرمى عصام الحضري والهداف عماد متعب ومحمد ابو تريكة ومحمد بركات واسلام الشاطر وعماد النحاس ومحمد شوقي ووائل جمعة والانغولي جيلبرتو. وأكد المدير الفني للاهلي، البرتغالي مانويل جوزيه على ضرورة تحقيق الفوز وعدم التراخي والاستهانة بالفريق الجنوب افريقي الذي يسعى الى تحقيق فوزه الاول في الدور ربع النهائي من أجل انعاش اماله في التأهل الى نصف النهائي.

وضمن المجموعة ذاتها، تنتظر الرجاء البيضاوي المغربي مهمة صعبة في ضيافة انييمبا النيجيري حامل اللقب في العامين الاخيرين. ويدرك الرجاء البيضاوي جيدا ان مهمته لن تكون سهلة خصوصا وانه حقق فوزا صعبا على الفريق النيجيري 1-صفر في الجولة الثالثة في الدار البيضاء علما بان الاخير اهدر ركلة جزاء. ويحتل الرجاء البيضاوي المركز الثاني برصيد 4 نقاط مقابل نقطة لانييمبا الذي يطمح الى استغلال عاملي الارض والجمهور لوضع حد لخسارتين متتاليتين امام الرجاء البيضاوي وضيفه الاهلي صفر-1، علما بان الخسارة امام الفريق المصري كانت الاولى له في 27 مباراة على ارضه في المسابقة.

ويخوض الرجاء البيضاوي المباراة في غياب حارس مرماه وقائده مصطفى الشاذلي وحسن الداودي بسبب الايقاف وسامي تاج الدين وحميد ناطر بسبب الاصابة فيما يحوم الشك حول مشاركة نبيل مسلوب للسبب ذاته. وأكد مدرب الرجاء البيضاوي الروماني الكسندر مولدوفان ان فريقه مستعد جيدا لمواجهة انييمبا برغم غياب ابرز اللاعبين مشيرا الى انه سيسعى الى تحقيق نتيجة ايجابية اقلها التعادل لانعاش الامال في بلوغ دور الاربعة. وفي المجموعة الثانية، يلتقي النجم الساحلي التونسي مع اسيك ابيدجان العاجي غدا السبت، والترجي التونسي مع الزمالك المصري في قمة عربية عربية ثانية بين الفريقين في اسبوعين بعد انتهاء الاولى بالتعادل 1-1 في القاهرة. ولم يحقق اي فريق في المجموعة الثاني فوزا حتى الان وانتهت المباريات الست التي اقيمت حتى الان بالتعادل. وتملك الفرق الاربعة 3 نقاط مع افضلية للزمالك بفارق الاهداف يليه النجم الساحلي واسيك ابيدجان ثم الترجي. في المباراة الاولى على الملعب الاولمبي في سوسة، لن تكون مهمة النجم الساحلي سهلة عند مواجهة اسيك ابيدجان خصوصا وان الاخير يملك فريقا قويا بلاعبين يملكون مؤهلات فنية عالية وهو أثبت ذلك عند مواجهته الترجي في الجولة الثانية وانتزع منه تعادلا سلبيا ثمينا.

ويخوض النجم الساحلي المباراة في غياب صابر بن فرج بسبب الايقاف ومحمد الميلادي بسبب الاصابة. وفي الثانية على ملعب رادس في ضواحي تونس العاصمة، يلتقي الترجي مع الزمالك في مباراة قمة سيخطو الفائز فيها خطوة كبيرة نحو نصف النهائي. ويأمل الترجي في استعادة هيبته التي فرضها في الاعوام السبعة الاخيرة سواء محليا او قاريا وان كانت المهمة صعبة امام الزمالك الذي يسعى بدوره الى استعادة بريقه.

وفقد الترجي الشىء الكثير من بريقه الموسم الماضي الذي انهاه في المركز الرابع محليا بعدما احرز اللقب 7 مرات متتالية، بالاضافة الى خسارته نهائي الكأس المحلية وبدايته المتعثرة في الدوري الموسم الحالي اثر خسارته المفاجئة امام جندوبة الرياضية صفر-2 في المرحلة الاولى. بيد ان مدرب الترجي مراد محجوب طالب لاعبيه بنسيان الماضي والتفكير في مباراة الاحد ضد الزمالك معربا عن امله في ان تكون الانطلاقة الحقيقية للفريق هذا الموسم. من جهته، لن يقف الزمالك مكتوف الايدي امام الترجي لان لاعبيه يرغبون في اثبت الذات وتحقيق نتيجة ايجابية تعيد الثقة الى جماهيرهم. بطولة فرنسا: فرصة مواتية امام ليون لتحقيق الفوز الثاني على التوالي تبدو الفرصة سانحة امام ليون حامل اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة لتحقيق الفوز الثاني على التوالي عندما يستضيف ستراسبورغ بعد غد الاحد ضمن المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ليون البطل ومواجهة سهلة
ليون البطل ومواجهة سهلة
وبدأ ليون موسمه الجديد بقوة بفوز ساحق على اوكسير 4-1 في مسابقة كأس الابطال، ثم انتزع فوزا ثمينا من مضيفه لومان الصاعد حديثا الى دوري الاضواء 2-1 في المرحلة الاولى من الدوري. وقال مدرب ليون الجديد جيرار هوييه "نستعد دائما من أجل الفوز، فجميع المباريات مهمة وتحديدا مباراة ستراسبورغ التي تعتبر الاولى لنا على ارضها على اعتبار اننا لم نلعب اي مباراة ودية هنا هذا الصيف". ويخوض ليون المباراة في غياب المدافعين لامين دياتا واريك ابيدال بسبب الاصابة، فيما يحوم الشك حول مشاركة البرازيلي جونينيو العائد من الاصابة والغاني ميكايل ايسيان الذي لم يحسم بعد في امر انتقاله الى تشلسي الانكليزي. من جهته، سيحاول ستراسبورغ الوقوف ندا لليون وتحقيق نتيجة ايجابية تعوض سقوطه في فخ التعادل السلبي امام اوكسير في المرحلة الاولى. وأكد مدرب ستراسبورغ جاكي دوغيبيرو على صعوبة مهمة فريقه وقال "سنحاول اللعب بقتالية دفاعية كبيرة مثل العام الماضي عندما خسرنا بصعوبة صفر-1. نعرف بان المباراة ستكون صعبة لكننا سنحاول تحقيق نتيجة ايجابية". ويسعى باريس سان جرمان الى تأكيد انطلاقته القوية هذا الموسم عندما يحل ضيفا على سوشو غدا السبت. و

كان باريس سان جرمان ضرب بقوة في المرحلة الاولى بفوزه الكبير على متز 4-1 فتصدر الترتيب. ويعول باريس سان جرمان كثيرا على نجمه الجديد العاجي بونافونتور كالو المنتقل اليه حديثا من اوكسير. وكان كالو نجم المباراة الاولى حيث صنع ثلاثة اهداف وسجل هدفا. ويطمح باريس سان جرمان الى استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي سوشو بعد خسارتهم المباراة الاولى على ارضهم امام تولوز صفر-1. ويملك بوردو فرصة ذهبية للاستمرار في مشاركة باريس سان جرمان وليون الصدارة عندما يستضيف نانسي الجريح الذي خسر امام ضيفه موناكو صفر-1 في المرحلة الاولى. وكان بوردو حقق مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على مضيفه مرسيليا 2-صفر على استاد فيلودروم السبت الماضي.

وتنتظر موناكو مواجهة صعبة مع ضيفه اوكسير، والامر ذاته بالنسة الى نانت الذي سيحل ضيفا على رين، وليل مع مضيفه اجاكسيو.

ويحل مرسيليا ضيفا على لنس في مباراة قوية يسعى فيها الفريقان الى تحقيق الفوز لتعويض الخسارة في المرحلة الاولى.

ويخوض مرسيليا ونانت المباراة بمعنويات عالية بعد فوزيهما الكبيرين على لاتسيو الايطالي 3-صفر وفولفسبورغ الالماني 4-صفر في اياب الدور نصف النهائي لمسابقة انترتوتو المؤهلة الى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي. وفي باقي المباريات، يلعب متز مع لومان، وتولوز مع نيس، وتروا مع سانت اتيان. فيغو يوقع عقدا مع انتر ميلان روما 5-8 (أ ف ب)- اكد نادي انتر ميلان الايطالي لكرة القدم اليوم الجمعة انه انهى اجراءات التعاقد مع الدولي البرتغالي لويس فيغو، لاعب ريال مدريد الاسباني، لمدة عامين. ولن يدفع انتر ميلان اي بدل لانتقال فيغو (32 عاما) الذي يبقى عام واحد على انتهاء عقده مع ريال مدريد، لكن اجور اللاعب ستصل الى 9ر6 ملايين يورو خلال فترة العامين اللذين سيدافع فيهما عن الوان الانتر. وكان فيغو ترك بعد ظهر امس الخميس المعكسر التدريبي الذي يقيمه الفريق الاسباني في النمسا وتوجه الى ميلانو حيث سيخضع لفحص طبي روتيني قبل توقيع العقد. واكد النادي الاسباني على موقعه في شبكة الانترنت "ان فيغو ترك في ساعة متأخرة من بعد ظهر الخميس الفندق الذي يقيم فيه لاعبو ريال مدريد الذي يجري معسكرا استعدادا للموسم المقبل في مدينة ايردنينغ النمسوية، وسافر الى ميلانو حيث سيخضع لفحص طبي في اطار عملية انتقاله المتوقعة الى انتر ميلان". وتابع "بعد 5 سنوات مع ريال مدريد، اتخذ فيغو قرارا بخصوص مستقبله الذي يمر عبر ايطاليا وهذه المرحلة الجديدة تنفتح امامه في نادي انتر ميلان". وفيغو الحائز على جائزة الكرة الذهبية عام 2000 اول نجم من اللاعبين الذين انضموا الى صفوف الفريق تحت لواء الرئيس فلورنتينو بيريز، يترك صفوف ريال مدريد.

وكان لاعبا ريال مدريد الارجنتينيان والتر صامويل وسانتياغو سولاري سبقا فيغو الى انتر ميلان هذا الصيف. وسيلعب فيغو (112 مباراة دولية سجل خلالها 31 هدفا) مباراته الاولى مع فريقه الجديد، حامل كأس ايطاليا، في الكأس السوبر الايطالية التي تعلن افتتاح الموسم الجديد ضد بطل الدوري يوفنتوس في 20 آب/اغسطس الحالي. وخاض فيغو 235 مباراة خلال 4 سنوات مع ريال مدريد في مختلف المسابقات المحلية والاوروبية سجل خلالها 58، واحرز معه ومع مواطنه برشلونة جميع الالقاب المحلية والاوروبية ايضا اضافة الى الكأس القارية للاندية. ونال فيغو جائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في اوروبا عام 2000، واختير افضل لاعب في العالم من قبل الفيفا عام 2001، واحرز مع منتخب بلاده كأس العالم للشباب (دون 20 سنة) عام 1991. مصر دعوة مارادونا ليكون ضيف شرف في مباراة مصر والارجنتين )

قال سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة ال قدم ان دييجو مارادونا اسطورة كرة القدم الارجنتينية سيكون ضيف شرف في المباراة الودية الدولية التي ستجمع بين المنتخبين المصري والأرجنتيني بالقاهرة في وقت لاحق من العام الحالي.

واضاف زاهر لرويترز الليلة الماضية "ستتولى احدى الشركات الكبرى رعاية المباراة وسيحصل المنتخب الارجنتيني على مليون دولار في مقابل اللعب بالقاهرة.

ولقد اشترطنا على الشركة الراعية ضمن بنود الاتفاق دعوة النجم مارادونا لحضور المباراة كضيف شرف." وتابع زاهر "كنا نود دعوة منتخب البرازيل لكن ارتباط المنتخب البرازيلي بمباراة مع تشيلسي الانجليزي في نفس الفترة حال دون اتمام الاتفاق.

وتقام مباراة مصر والارجنتين يوم 16 من نوفمبر تشرين الثاني المقبل في اطا ر احتفال تقيمه مصر بمناسبة اعادة افتتاح استاد القاهرة الدولي بعد تطويره وتحد يثه استعدادا لاستضافة مباريات كأس الامم الافريقية التي تنظمها مصر في مطلع العام المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى