لدى توقيعه على دراسة جدوى لمشروع مياه وصرف صحي بتعز .. نائب السفير الأمريكي:المشروع منحة اميركية قدرها 500,000 دولار لمعالجة البنية التحتية

> تعز « الأيام » عبد الهادي ناجي علي :

>
نائب السفير الأميركي يتحدث في اجتماع توقيع اتفاقية بمؤسسة المياه والصرف الصحي بتعز أمس
نائب السفير الأميركي يتحدث في اجتماع توقيع اتفاقية بمؤسسة المياه والصرف الصحي بتعز أمس
جرى صباح يوم أمس، في مؤسسة المياه والصرف الصحي بتعز، حفل توقيع دراسة الجدوى الخاصة بمشروع مياه الصرف الصحي لجمع ومعالجة والتخلص من المياه العادمة، والمقدم من الحكومة الأمريكية.. «الأيام» حضرت حفل التوقيع ورصدت ما دار فيه، حيث تحدث نائب السفير الأمريكي بصنعاء الدكتور نبيل خوري قائلا: «أنا سعيد جدا أن أكون معكم اليوم في هذه الزيارة الثانية لمدينة تعز الجميلة، حيث كانت الزيارة الأولى في شهر مارس، وكانت زيارة استطلاعية وزيارة تعارف، ولم يكن لدي ما أقدمه لكم سوى بعض الأفكار، وأنا سعيد أنه في هذه المناسبة الثانية هنالك ما أقدمه بالفعل وهي هذه المنحة من الوكالة الأمريكية لتنمية التجارة USTBA، وهي منحة قدرها خمسمائة ألف دولار لدراسة جدوى لتقديم مشروع متكامل لجمع المياه ومعالجتها واستعمالها فيما بعد للزراعة (المياه العادمة)» .. وقال : «هذا المشروع إضافة إلى تاريخ المشاركة الأمريكية بحل مشكلة المياه بتعز ، إضافة إلى ذلك، فهو نموذج للتعاون بين دولة مانحة والبنك الدولي والمحافظة، فالدولة المانحة أمريكا تقدم هذه الدراسة- دراسة الجدوى والتخطيط التقني للمشروع- ومن ثم يستلم البنك الدولي هذا المشروع وينفذه وهو تكملة لمشروع بدأه في مدينة تعز، والمحافظة طبعاً تقدم التعاون التقني والمهني، وتقوم بهذه المناقصة بشفافية وأمام الصحافة، كما هو أيضا نموذج للشفافية، ولكي تكون المناقصات كلها إن كانت بوجود أجانب أو بغير وجود أجانب حسب المعايير التقنية والشفافية الدولية فأنا سعيد بكل هذا، ونحن نقوم معاً بعمل مهم اليوم على كل هذه الأصعدة .. المشروع هذا طبعاً هو شيء مهم جداً لتعز، وهو المياه، ثانياً أنه يعالج بنى تحتية، ولا يمكن للتنمية أن تذهب بعيداً من غير أن تكتمل البني التحتية، ولذلك فهذا المشروع تنموي بشكل خاص .. أتمنى في زيارات لاحقة إن تكون هنالك مشاريع أخرى يشارك فيها القطاع الخاص إن كان في البنى التحتية أو في مشاريع تنموية تذهب أبعد من ذلك».

نائب السفير الأميركي ومرافقوه يستمعون لشرح من مدير الآثار عن قلعة القاهرة بتعز أمس
نائب السفير الأميركي ومرافقوه يستمعون لشرح من مدير الآثار عن قلعة القاهرة بتعز أمس
علاقات متنامية
وقال أمين عام المجلس المحلي لمحافظة تعز، الأخ محمد الحاج : «إن الزيارة طيبة للمحافظة وهى زيارة عمل وزيارة انجاز وزيارة تقدم فيها هدية من أهم الهدايا التي نعتز بها في المحافظة خصوصاً أنها تتصل بمجال حيوي وهام يعتبر محل اهتمام ومحل حديث كل أبناء المحافظة في مجال حيوي هام يتصل بموضوع الصرف الصحي وأيضا قضية المياه بشكل عام ، يأتي هذا المشروع الهام والذي يعتبر واحداً من الهدايا المقدمة من أصدقائنا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ليس بجديد وإنما امتداد لمجالات عدة وفي مختلف المجالات، ويأتي تعبيرا أيضا عن مستوى العلاقة المتنامية التي تشهدها بلادنا مع أصدقائنا في الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وما حضورنا اليوم في هذا اللقاء الهام إلا تعبير وتأكيد على مستوى العلاقات تلك» .. وقال :«باسم كل أبناء المحافظة وباسم المجلس المحلي ومجلس إدارة المؤسسة ونيابة عن الأخ المحافظ نقدم أزكى آيات التقدير والشكر والعرفان لهذه الجهود الطيبة، ونأمل أن تتنامى خصوصاً في الجانب الشعبي، وتتسع خلال السنوات القادمة، وقد أثبتت نجاحاً متميزاً في المجالات الأمنية ومجالات مكافحة الإرهاب» .

لفتة كريمة
الأخ عبد القادر حاتم، الوكيل المساعد لمحافظة تعز للشئون الفنية والبيئية، قال: «هذه المنحة هي تثمين من الإدارة الأمريكية للممارسة الديمقراطية التي تنتهجها بلادنا تحت قيادة الرئيس الديمقراطي علي عبدالله صالح ، هذه الديمقراطية التي وجدت في هذا الوطن الذي عرفتموه إنسانا وطبيعة، وفوق هذا وذاك استطاعت اليمن أن تمارس الديمقراطية الحقيقية.. وما يخصنا كشئون فنية بمحافظة تعز فقد تواكب هذا المشروع مع مشاريع أخرى ستنفذ في محافظة تعز، وهى المياه والمجاري في المنطقة الشرقية للمحافظة، وهذا عمل جيد ولفتة كريمة من الإدارة الأمريكية ومن وكالة التجارة للتنمية، نتمنى أن نحصل على المزيد من هذه المساعدات لهذه المحافظة كون طبيعتها صعبة وجبلية ومثل هذه المشاريع تكلف الكثير بعكس المناطق المستوية» .

ويلتقي بمجموعة من تجار تعز في الغرفة التجارية
ويلتقي بمجموعة من تجار تعز في الغرفة التجارية
مشروع كنيدي
مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي، الأخ ثابت حسين الحوت، قال : «سكان تعز عرفوا المساعدات الأمريكية من بداية الستينات ، والموقع هذا( مؤسسة المياه والصرف الصحي) أنشئ منذ بداية الستينات وكان اسمه مشروع كنيدي التذكاري، والناس مازالوا يسمونه بذلك الاسم ولا يسمونه مؤسسة المياه ويقولون إن هذا المشروع لم يأت به أحد إلا الأمريكان، فعودتكم الآن بعد أن سبق ووعدتم في بداية الثمانينات وأواخر السبعينات بمشروع مياه ومجاري مدينة تعز وكنتم مساهمين مع الصندوق السعودي وصندوق الإمارات في إنشاء ذلك المشروع نأمل ونحن على ثقة أنكم ستدعمون هذا المشروع وتدعمون المؤسسة المحلية لتستطيع أن تقدم خدمة للمواطن الذي يكن كثيرا من العرفان والاحترام للصداقة بين الشعب الأمريكي والشعب اليمني وبالذات سكان مدينة تعز».

زيارات
بعد ذلك توجه نائب السفير الأمريكي يرافقه الأخ عبد الناصر الأكحلي، مدير عام مكتب محافظ تعز، إلى قلعة القاهرة التاريخية بتعز، حيث اطلع عليها وتعرف على طبيعة الأعمال التي تنفذها المحافظة فيها من ترميم وصيانة، واستمع إلى شرح موجز عن تاريخ القلعة من قبل الأخ العزي مصلح، مدير عام مكتب الآثار بتعز، وقد أعجب نائب السفير بما شاهده معتبراً ذلك إحدى وسائل الانتعاش السياحي في المحافظة .

كما زار الوفد الأمريكي جبل صبر حيث وصلوا إلى متنزه زائد وشاهدوا من هناك جمال وروعة مدينة تعز، وكان في استقبالهم أعضاء المجلس المحلي لمديرية صبر الموادم .

وضمن البرنامج الخاص بهم، عقد بعد ذلك لقاء مع عدد من ممثلي تجار مدينة تعز بحضور نائب رئيس الغرفة التجارية الأخ شوقي أحمد هائل سعيد، حيث استمع نائب السفير ومعه الملحق التجاري بالسفارة جولي كيم، إلى ممثلي التجار بالمحافظة، وتطرق الحديث إلى السبل الكفيلة بدعم التعاون بين القطاع التجاري في اليمن والقطاع التجاري بأمريكا ، وقدم نائب السفير بعض الأفكار الهادفة إلى الارتقاء بالتنمية في المحافظة وتحريك الجانب السياحي فيها ، وأشاد الأخ شوقي هائل بدعم السفارة وسرعة تقديم دراسة الجدوى لمشروع المياه والصرف الصحي في المنطقة الغربية لمدينة تعز، واستعرض بعض المعوقات التي تعيق كثيرا من المشاريع في المحافظة. بعد ذلك تمت زيارة مقر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان بتعز، حيث التقاهم الأخ عز الدين سعيد الأصبحي، وقدم لهم شرحاً وافياً عن برامج وأنشطة المركز، وجرى تبادل بعض الأفكار في مجال دعم أنشطة حقوق الإنسان باليمن .. وكان نائب السفير قد زار ملتقى المرأة للدراسات والتدريب بتعز، والتقى الأخت سعاد القدسي، التي قدمت له نبذة عن برامج وأنشطة الملتقى في مجال حماية حقوق النساء وتعزيز مسيرتهن .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى