نتنياهو يرسم خطوط معركة الزعامة مع شارون

> القدس «الأيام» رويترز :

>
بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو
صواريخ فلسطينية تهدد مدن اسرائيل..ومقاتلون اسلاميون يتدفقون على غزة..وطائرات ترتطم بناطحات السحاب في تل ابيب...كان ذلك بعضا من ملامح الكابوس الذي تنبأ به بنيامين نتنياهو لاسرائيل في خطاب ناري القاه امام الكنيست امس الاربعاء رسم فيه خطوط معركته القادمة مع رئيس الوزراء ارييل شارون بعد ثلاثة ايام من استقالته من منصب وزير المالية بسبب انسحاب غزة المقرر أن يبدأ الاسبوع القادم.

وتزامن خطاب نتنياهو مع استطلاعات للراي اظهرت أنه لو اجريت الانتخابات الان على زعامة حزب ليكون اليميني لفاز نتنياهو (55 سنة) على شارون (77 سنة),ولو أن الاستطلاعات تظهر ايضا ان معظم الاسرائيليين يؤيدون الانسحاب من غزة.

وكان نتنياهو ممن أيدوا في البداية خطة شارون لاجلاء جميع مستوطنات غزة واربع من بين 120 مستوطنة في الضفة الغربية

ورد عليه شارون متهما اياه بالتهرب من المسؤولية "عما قد تكون أعقد خطوة تقدم عليها اسرائيل."

ووصف شارون استقالة نتنياهو بأنها "عمل هروبي". وقال الجنرال السابق لتلفزيون القناة الاولى "بالتأكيد ما كنت لامنحه عليه وساما عسكريا خاصا."

وأمام قاعة شبه خاوية تساءل نتنياهو في الخطاب الذي القاه لشرح اسباب استقالته "ألا يوجد من يفهمني.

"الذين يفهمون حقا ما أقول هم الارهابيون. وهم يهللون لاننا ندعهم ينشئون قاعدة ارهابية مستقلة (في غزة)."

وصوب نتنياهو سهامه بوجه خاص الى موافقة اسرائيل على انشاء ميناء بحري في غزة,وقال إنه سيصبح مرفأ لسفن الاسلحة الفلسطينية مثلما حدث في عام 1962 عندما وقفت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي انذاك على حافة مواجهة نووية بسبب السفن التي كانت تنقل صواريخ الى كوبا.

وقال نتنياهو "هذه الصواريخ لن تصل فحسب الى عسقلان بل وإلى اشدود ايضا"مشيرا الى المدينتين الواقعتين على ساحل البحر المتوسط على مسافة 15 كيلومترا و 30 كيلومترا على الترتيب شمالي غزة.

وأشار نتنياهو ايضا الى المجال الجوي لغزة بوصفه ثغرة أمنية خطيرة اخرى.

وتنوي اسرائيل الاحتفاظ لنفسها بالسيطرة على هذا المجال الجوي في اطار اتفاقات السلام المؤقتة.

وتسعى السلطة الفلسطينية الى اعادة بناء وتشغيل مطار غزة الدولي بعد الانسحاب الاسرائيلي.

وقال نتنياهو "الفلسطينيون يقولون إذا سيطرتم على المجال الجوي فلن يكون الاحتلال قد انتهى" وحث الحكومة على أن تقف بصلابة في وجه هذا المطلب قائلا إن "طائرات مثل تلك التي اصطدمت ببرجي مركز التجارة (في نيويورك في 11 سبتمبر ايلول 2001) يمكن ان تدخل هذا المجال. ونحن ايضا لدينا بعض الابراج."

وتنبأ نتياهو في خطابه بأن تصبح غزة قبلة للمقاتلين الاسلاميين.

وقال "هناك عدو عالمي. وسوف يتدفقون علينا هنا,وقد بدأوا بالفعل يصلون من سوريا وافغانستان والعراق" دونما تفسير لكيفية وصولهم في ظل سيطرة اسرائيل حتى الان على حدود غزة.

وأضاف "القاعدة اعلنت بالفعل أنها ستفتح فرعا هنا. ورغم أنني اعتقد أنها قد تستغرق بعض الوقت فإنها أيضا سوف تأتي."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى