رغد صدام..عائلة صدام حرة في تعيين من تشاء للدفاع عنه وعزل من تشاء

> عمان «الأيام» رويترز :

>
رغد صدام حسين
رغد صدام حسين
قالت عائلة الرئيس العراقي السابق صدام حسين ان لها الحق باختيار الهيئة القانونية التي تترافع عنه مادامت السلطات العراقية تحرمه حق الاختيار,وانتقدت رغد صدام حسين وهي الابنة الكبرى لصدام في رسالة تلقت رويترز نسخة منها هيئة المحققين والمحكمة العراقية اللتين ابلغتا عائلة الرئيس العراقي السابق في رسالة ان عزل فريق الدفاع الدولي من قبل العائلة غير قانوني وان هذا من حق "المتهم صدام حسين".

وقالت الرسالة التي ارسلتها هيئة المحققين في المحكمة الجنائية المختصة في التاسع من اغسطس اب لرغد ردا على الغاء التوكيلات "نحن نستغرب شديد الاستغراب من...امور غير قانونية مع العلم انك تتعاطين مع كثير من المحامين العرب والاجانب والعراقيين ولم تعلمي انه ليس من صلاحيتك ان توكلي او تلغي اي محام وهذا الحق يعود على المتهم صدام حسين حصرا لذا نرجو ان تكون الطلبات المقدمة وفقا للقانون."

وقامت العائلة هذا الشهر بالغاء توكيلات فريق الدفاع الدولي من المحامين الذين يقولون انهم يمثلون الرئيس المخلوع وستختار هيئة جديدة من ممثلي الدفاع الاكفاء للدفاع عنه ضد اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

وقال عبد الحق علاني المستشار القانوني لرغد كبرى بنات صدام والموكلة بالتصرف نيابة عن عائلة الرئيس السابق ان العائلة ضاقت ذرعا ببيانات صحفية من محامين عرب ودوليين من الساعين الى الشهرة ممن يزعمون انهم يتحدثون نيابة عن الرئيس المخلوع ومنهم محامون ذائعو الصيت من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وحصرت العائلة الدفاع بالمحامي العراقي خليل الدليمي وهو الوحيد الذي قابل صدام الذي قد يواجه عقوبة الاعدام اذا ادين.

وفي ردها الموجه الى رئيس المحكمة الخاصة قالت رغد "ان عائلة الرئيس حرة في تعيين من تشاء للدفاع عنه وعزل من تشاء ما دام هو قد حرم من حرية الاختيار."

واضافت "ان اسيادكم المحتلين للعراق قد منعوا عن السيد الرئيس الحقوق المنصوص عليها في قوانين الحرب وفي اتفاقية جنيف والتي تعطيه حق اختيار من يرغب من المحامين مع حق هؤلاء المحامين في مقابلته على انفراد متى شاؤوا.. ان اسيادكم المحتلين للعراق قد منعوا عن السيد الرئيس حق مقابلة اي من افراد عائلته كما نصت عليه القوانين."

وقالت مصادر من هيئة الدفاع انهم يتفاوضون مع محامين بارزين من انجلترا لتوفير افضل نصائح قانونية ممكن ان تقدم للرئيس السابق.

وقالت رغد انه بناء على نصائح قانونية تلقتها هيئة الدفاع من محامين بريطانيين من اصحاب الاختصاص فان الهيئة ستقاطع كل اجراءات التحقيق والمحكمة حتى يسمح لوالدها بالحصول على النصح القانوني.

واضافت ان هيئة الاسناد مستعدة لارسال محامين للقاء الرئيس السابق اذا وافقت السلطات الامريكية والعراقية على ذلك.

وجهت الى صدام تهما رسمية تتعلق بقتل 150 رجلا في قرية دجيل بعد محاولة فاشلة لاغتياله. واذا ادين فقد يحكم عليه بالاعدام.

وينظر الى قضية قرية دجيل على انها قضية صغيرة نسبيا مقارنة بالاتهامات الكثيرة المتعلقة بالابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية التي توجه الى الرئيس المخلوع وكبار مستشاريه. لكن الادعاء يامل انه سيكون من الاسهل تحقيق الادانة في قضية اصغر.

ووصفت رغد تشكيل المحكمة لمحاكمة صدام ورفاقه بالعمل الذي "لا يمتلك اية شرعية وكل ما يترتب عليه باطل قانونا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى