مسؤول ليبي يبحث مع دبلوماسيين بريطاني واميركي قضية الممرضات البلغاريات

> طرابلس «الأيام» ا.ف.ب :

> صرح السفير الليبي في بريطانيا محمد الزوي انه بحث امس الاربعاء في طرابلس مع دبلوماسيين بريطاني واميركي قضية الممرضات البلغاريات الخمس المحكوم عليهن بالاعدام، واكد ان الحل الوحيد هو الاتفاق مع اسر الضحايا التي تطالب بتعويضات.

وقال زوي لوكالة فرانس برس انه التقى سفير بريطانيا في ليبيا انطوني لوين واليزابيت سريتشلي رئيسة الشؤون السياسية والاقتصادية في مكتب الارتباط الاميركي في طرابلس (حيث يتمثل البلدان اللذان استانفا علاقاتهما الدبلوماسية بمكتبي ارتباط بانتظار فتح السفارتين) وانهما ابديا "رغبتهما في حل مشكلة الممرضات البلغاريات اثناء ترؤس بريطانيا للاتحاد الاوروبي".

وحكمت محكمة في بنغازي في ايار/مايو 2004 بالاعدام على خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني بعد خمس سنوات من الحبس الاحترازي وبعد ادانتهم بنشر فيروس الايدز بين 380 طفلا والتسبب بوفاة 47 منهم. غير ان المتهمين استأنفوا الحكم.

وتطالب ليبيا بتعويضات تعادل التعويضات التي دفعتها الى عائلات ضحايا الاعتداء على طائرة تابعة لشركة "بانام" الاميركية فوق مدينة لوكربي الاسكتلندية في 1988،حتى تفرج عن المحكومين، وهو ما ترفضه بلغاريا.

واكد زوي ان "ليبيا لا تقبل الضغط ولا الابتزاز والمشكلة اطرافها معروفون ويمكن حلها مع المتضررين".

وشدد زوي على ان "هناك حلا عمليا" وحيدا هو "الاتفاق مباشرة مع اسر الضحايا" مؤكدا ان "الدولة الليبية ليست طرفا في القضية".

واضاف ان حل مشكلة الضحايا "سينعكس ايجابا على قضية البلغاريات طبقا لما هو موجود في الشريعة الاسلامية اي دفع الدية".

وتابع "نحن في ليبيا لا نقبل لغة التعالي الغربية ولا مسالة ابتزاز في قضايا استقلالنا ولا مجال للتفاوض في هذا الموضوع نريد ان يتم التعامل مع ليبيا باحترام من دون اي ضغوط".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى