انشاء مركز العزاني للتوثيق الفني ضرورة للمحافظة على التراث

> عدن «الأيام» خاص:

>
أثناء طواف الزميلين هشام باشراحيل ود. هشام السقاف في أقسام مكتبة العزاني الفنية أمس
أثناء طواف الزميلين هشام باشراحيل ود. هشام السقاف في أقسام مكتبة العزاني الفنية أمس
قام صباح أمس الزميلان هشام باشراحيل، رئيس تحرير «الأيام»، والأستاذ الجامعي والكاتب الصحفي د. هشام السقاف بزيارة الى مكتبة المرحوم المهندس علي حيدرة العزاني، مؤسس شركات وادي الألحان للاسطوانات والتسجيلات الفنية في الخمسينيات، التي تضم بين جنباتها آلاف التسجيلات الفنية لكبار الفنانين اليمنيين لحقبة عدن والمناطق الجنوبية قبل وبعد اندلاع الثورة وما رافقها من زخم ثقافي وفني حرص على توثيقه. وكان في استقبالهما لدى وصولهما منزل المرحوم العزاني، بمدينة المنصورة محافظة عدن، أبناؤه وأحفاده وفي مقدمتهم ولده الأكبر عبدالله علي حيدرة العزاني، الذي طاف بهما أرجاء المكتبة الفنية بأقسامها الثلاثة: استديو التسجيل وغرفة التسجيل وغرفة اعداد وتجهيز التسجيلات ،شارحا لهما ما تحتويه المكتبة من تسجيلات فنية توثق لإحدى أهم المراحل في التاريخ القريب لعدن والمحافظات الجنوبية وابراز مراحل العطاء الإبداعي فيها.

كما اطلعا خلال اللقاء على الجهود التي يبذلها أبناء المهندس العزاني لإنشاء مركز ثقافي يخرج هذه التسجيلات الفنية التاريخية الى النور ويمكن المجتمع من الاستفادة منها، خاصة وأنها تشكل حلقة ربط تاريخية مهمة تختل من دونها استمرارية علاقة التواصل بين جيل الأمس وجيل اليوم.

وقد أشاد الزميل رئيس تحرير «الأيام» بالجهود الجبارة التي بذلتها عائلة المهندس العزاني في المحافظة على هذا الموروث الفني والثقافي والتاريخي، مؤكدا أهمية انشاء مركز العزاني للتوثيق الفني للمحافظة على التراث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى