مئات العراقيين يتظاهرون في الحويجة رافضين مبدأ الفدرالية

> كركوك/العراق «الأيام» ا.ف.ب :

>
مئات العراقيين يتظاهرون في الحويجة رافضين مبدأ الفدرالية
مئات العراقيين يتظاهرون في الحويجة رافضين مبدأ الفدرالية
تظاهر مئات العراقيين من العرب السنة امس الاربعاء في قضاء الحويجة (200 كم شمال بغداد) معلنين تمسكهم بوحدة العراق رافضين مبدأ الفدرالية التي وردت في مسودة الدستور، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وحمل المتظاهرين الذين كان بينهم عدد من المسلحين وهم يرتدون الزي العربي لافتات تدعو الى الوحدة الوطنية ورفض التقسيم كتب عليها "نرفض مسودة الدستور ونحارب الفدرالية والطائفية" و"ابناء الحويجة (القريبة من كركوك) مع وحدة العراق".

وقالت لافتات اخرى "نرفض الفدرالية لانها مشروع المحتل لتقسيم العراق" و"العراق بلد عربي وكركوك مدينة العراقيين" و"نساند اخوتنا السنة في كتابة الدستور" كما حملوا اعلاما عراقية وبيارق ورايات العشائر العربية لقبيلتي العبيد والجبور التي ينتمون اليها.

وقال الشيخ عبد الرحمن منشد العاصي رئيس المجلس الاستشاري العربي والعضو في مجلس الحوار العراقي ان "التظاهرة تأكيد على ضرورة الاخذ الاعتبار دور العرب السنة ومدنهم واهمية مشاركتهم والتوافق معهم لبناء العراق الجديد".

واضاف "نحن لسنا ضد الاخرين بل نريد اعتماد اللامركزية في المحافظات بدلا من الفدراليات التي ستبنى على اسس طائفية وعرقية تقسم بلدنا لاسامح الله".

واشار الى ان "اعضاء العرب السنة في لجنة كتابة الدستور هم الوحيدون الذين دفعوا الثمن واعطوا الشهداء لرفضهم مشاريع تقسيم العراق واعتماد الفدرالية".

ومن جانبه ،اكد محمد خليل الجبوري القيادي في المجموعة العربية في كركوك ان "العرب في كركوك وخاصة من السنة ومناصريهم من الشيعة سيتمرون في تنظيم التظاهرات للحفاظ على وحدة العراق ورفض مشاريع التقسيم والتجزئة التي تريد اعتمادها بعض الاحزاب لخدمة الاجندة الامريكية والاقليمية".

واضاف "نحن لسنا ضد اي احد او طرف بل عراقيون ويجب ان نعمل على مواجهة مشاريع التقسيم كي نقي هذا الشعب شر الحروب والفتن الاهلية".

واوضح ان العشائر والاحزاب والقوى السياسية ورجالات الدين دعوا خلال تظاهرة امس جميع العرب للمشاركة "بتسجيل اسمائهم ليتسنى لهم الاستفتاء على الدستور بالرفض في حال عدم تعديله والاستعداد للانتخابات القادمة".

وتعد الحويجة (50 كم غرب كركوك) معقل المسلحين من انصار النظام السابق وفيها اكثر من 160 الف نسمة وهي مدينة زراعيه تضم 420 قرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى