حقن هرمون طبيعي يخفض الوزن بكفاءة

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> قال باحثون بريطانيون ان مادة يمكن حقنها تحت الجلد تسمى اوكسينتومودولين تخفض الوزن وتقلل مخزون الدهون. وقال ستيفن ار. بلوم الذي قاد فريق الباحثين لرويترز اوكسينتومودولين هو هرمون طبيعي." وأضاف بلوم ان هذه المادة تفرز يوميا بعد الوجبة العادية لتقليل الشعور بالجوع. وأظهرت الدراسة التي استمرت أربعة أسابيع ان تناولها قبل الوجبة يقلل من كمية الوجبة ويؤدي الى فقد كمية ملحوظة من الوزن أكبر من التي تخفضها عناصر متوفرة في الاسواق.

وكتب بلوم من مستشفى هامرسميث في لندن وزملاؤه في دورية داء السكري ان اوكسينتومودولين هو الهرمونات التي تضبط الشهية. وثبت انها تقلل من كمية الطعام في البشر والحيوانات. ولمزيد من الاستقصاء أجرى الباحثون دراسة على 26 متطوعا من زائدي الوزن والمصابين بالبدانة اختيروا عشوائيا وحقنوا باوكسينتومودولين أو محاليل ملحية عادية تحت الجلد ثلاث مرات يوميا قبل 30 دقيقة من تناول الوجبة لمدة أربعة أسابيع.

وطلب من المتطوعين تناول وجباتهم العادية وممارسة رياضة منتظمة طول فترة الدراسة. وانخفض وزن المتطوعين الذين تناولوا اوكسينتومودولين بمتوسط 2.3 كيلوجرامات بينما انخفض وزن من تناولوا المادة غير الفعالة بمتوسط نصف كيلوجرام. وتغيرت مستويات هرموني لبتين واديبونكتين المرتبطان بالدهون وهو ما يدل على فقدانها لدى المجموعة الاولى.

وتناولت المجموعة التي حقنت باوكسينتومودولين طعاما أقل بينما لم يتغير مذاقه. وبالاشارة الى الشعور بالشبع بعد الوجبة الذي يضمنه هرمون طبيعي مثل اوكسينتومودولين فقد توصل الباحثون الى أنه "ربما يقدم علاجا نوعيا للبدانة". وقال بلوم ان اوكسينتومودولين يعمل بآلية مختلفة عن الادوية الحالية التي لا تعتبر مؤثرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى