العذارى في سوازيلاند يتنافسن على رضا الملك في احتفال سنوي

> سوازيلاند «الأيام» رويترز :

> تنافست أكثر من 50 الف فتاة عذراء عاريات الصدر على رضا ملك سوازيلاند امس الاثنين أملا في أن تصبح إحداهن زوجته الثالثة عشر في احتفال يقول منتقدون إنه يلحق الضرر بالبلاد صاحبة أعلى معدل في تفشي فيروس نقص المناعة المكتسب المسبب لمرض الايدز في العالم.

وسيحضر الملك مسواتي الثالث آخر حاكم مطلق في منطقة جنوب الصحراء الكبرى احتفال الرقص السنوي الذي اعتاد منذ عام 1999 ان يختار خلاله زوجات جديدات من بين آلاف الفتيات شبه العاريات.

وتغنت الفتيات بمديح الملك وهن يرتدين تنورات تقليدية مزينة بالخرز الملون وأغطية مزركشة للرؤوس ويحملن في أيديهن سكاكين ضخمة أثناء سيرهن حول الاستاد الملكي بصحبة مرافقين من الرجال يرتدون مآزر مصنوعة من جلود الحيوانات.

وقالت إحدى الراقصات وتدعى زودوا مامبا وتبلغ من العمر 16 عاما "أريد أن أعيش حياة طيبة وأن أكون ثرية وأقتني سيارة بي.ام.دبليو وهاتفا محمولا,لكن الملك لن يختارني فأنا قبيحة."

ويقول المنتقدون إن مسواتي الذي يثير الجدل بشأن أسلوب حياته الباذخ فيما يعيش ثلثا رعيته في فقر مدقع يضرب مثالا سيئا بتشجيع تعدد الزوجات وممارسة المراهقين للجنس في بلد ينتشر فيه فيروس الايدز بين 40 في المئة من السكان.

ويقول البعض ان احتفال الرقص السنوي الذي يحتفل فيه تقليدا ببلوغ الفتيات وعذريتهن أصبح لا يزيد عن عرض لزوجات الملك القادمات.

وقال ماريو ماسوكو زعيم حزب المعارضة المحظور لرويترز "أسيء استغلال حفل الرقص لارضاء رجل واحد."

وأضاف "الملك مولع بالنساء الصغيرات وبالثراء."

لكن كثيرين من مواطني سوازيلاند يقولون إن الملك الشاب يحق له أن يتصرف كيفما شاء ويدافعون عن ميله إلى الزوجات صغيرات السن بوصفه تقليدا في البلاد ويقولون إن الاحتفالات ومنها حفل الرقص السنوي الذي شاركت فيه 50 الف فتاة هذا العام تعزز الهوية القومية.

وقالت راقصة أخرى تدعى تساندزيلي ندلوفا تبلغ من العمر 21 عاما "يتخذ الملك زوجة في اي وقت يشاء.. هذه عاداتنا ولن نتغير أبدا."

ويحلم كثير من الفتيات اللاتي يأتين من القرى في جميع أنحاء البلاد بالانضمام الى زوجات الملك اللاتي تقيم كل منهن في قصر مخصص لها وتملك سيارة طراز بي.ام.دبليو. لكن أخريات يخشين إن وقع عليهن اختيار الملك أن يفقدن حريتهن ويصبحن ضمن زوجات الملك العديدات.

وقالت بيشانس دلاميني المتدربة في سلك الشرطة وقد أضافت إلى زي الحفل التقليدي عقدا من الماس المقلد في عنقها "الزواج يتعلق بالحب لا بالمال,ملك له عديد من الزوجات ليس جيدا. كيف يرضيهن جميعا."

وأثار الملك المتزوج من 12 امرأة بالفعل انتقادات جماعات حقوق الانسان والمجتمع الدولي بترسيخ الحظر المفروض على أحزاب المعارضة في البلاد البالغ عدد سكانها مليون نسمة.

لكن رغم الانتقادات الموجهة الى مسواتي في الخارج فشل حزب الحركة الشعبية الديمقراطية المتحدة الذي يتزعمه ماسوكو في حشد تأييد يذكر في البلاد لاسباب منها أن كثيرين من المواطنين العاديين يؤيدون الملك ويعتبرون الاحتفالات مثل حفل الرقص السنوي رموزا للهوية القومية وينفرون من نموذج الديمقراطية الغربية الذي يرون أنه يتعارض مع أسلوب الحياة والتقاليد في سوازيلاند.

وبعد أسبوع من الاستعدادات تدفقت الفتيات اللاتي لف بعضهن أجسامهن بقماش عليه صورة الملك إلى مجمع القصر الملكي أمس الاحد وهن يحملن هدايا من البوص الطويل لتقديمها إلى الملكة الام التي يطلق عليها اسم "انثى الفيل العظيمة."

وأختتمت الاحتفالات يوم امس الاثنين بحفل الرقص في الاستاد.

وتضمنت الاحتفالات هذا العام رفع حظر ملكي كان مفروضا منذ عام 2001 على ممارسة الجنس مع العذارى للمساعدة في الحد من انتشار مرض الايدز.

وبعد أيام من أحياء الحظر الذي كان يفرض قديما في سوازيلاند تزوج مسواتي فتاة عذراء وفرض على نفسه غرامة بقرة واحدة,ورفع الملك الاسبوع الماضي الحظر الذي استمر خمس سنوات وأمر آلاف الفتيات بالتخلي عن أوشحة العفة التي كن يضعنها لابعاد الرجال.

وقالت زانيلي دلاميني البالغة من العمر 20 عاما وتعمل في مجال الصحة والتي قررت عدم المشاركة في حفل الرقص "ما فعله الملك باتخاذ زوجة أخرى لم يكن صوابا لانه كان مفروضا أن يشجع العذرية,إنه ليس زعيما جيدا لان اتخاذ عديد من الزوجات يمكن أن يؤدي إلى انتشار الايدز."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى