تركيا موضوع ساخن امام وزراء الخارجية الاوروبيين بعد العطلة

> بروكسل «الايام» ا.ف.ب :

> يشكل فتح مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر موضوعا حساسا سيطرح امام وزراء الخارجية الاوروبيين اليوم الخميس و غداً الجمعة في ويلز اثر عودتهم من العطل رغم انه لا يتوقع ان تتم اعادة النظر في هذا الموعد.

وهذا الموضوع الرئيسي للاجتماع غير الرسمي في نيوبورت قرب كارديف كان موضع جدل اوروبي مكثف خلال الصيف واججه التهديد الفرنسي بارجاء الموعد اذا اصرت انقرة على رفضها الاعتراف بجمهورية قبرص.

والجدل اثير في 29 تموز/يوليو في اعلان صادر عن تركيا ارفقته ببروتوكول توسيع اتفاقها الجمركي مع الاتحاد الاوروبي ليشمل الدول العشر الاعضاء الجدد وبينها قبرص، اعلنت انقرة فيه ان توقيع الاتفاق لا يعني باي شكل من الاشكال اعترافا بجمهورية قبرص.

وفي الثاني من آب/اغسطس رد رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان بالقول انه "من غير المعقول" ان يبدأ الاتحاد الاوروبي مفاوضات مع تركيا طالما انها لا تعترف بقبرص، وتحدث عن احتمال ارجاء موعد بدء المفاوضات.

ثم عادت باريس وخففت لهجتها في الايام الماضية بسبب عدم وجود حلفاء لها,واكد وزير خارجيتها فيليب دوست-بلازي الثلاثاء ان "فرنسا لا يمكنها ان تفتح ازمة جديدة في اوروبا". واكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان بلاده ستحترم تعهداتها حيال انقرة.

ويمكن ان يصادق الاوروبيون في نيوبورت على مشروع رد على الاعلان التركي تعتزم الرئاسة البريطانية عرضه على السفراء ال25 امس الاربعاء في بروكسل.

وبحكم الامر الواقع فان قادة الاتحاد الاوروبي لم يضعوا ابدا الاعتراف بقبرص كشرط مسبق للمفاوضات مع تركيا وانما كتطور طبيعي يفترض توقعه على هامش المفاوضات,ومن غير المفترض ان يبتعد الوزراء عن هذا الخط.

وقال دبلوماسي اوروبي ان "الفرنسيين يريدون انهاء الاعلان سريعا. سيسعون الى وضع امور ملزمة اكثر في مجال الاعتراف". واضاف "هل سيتم اعادة النظر في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر؟ ذلك يبدو لي صعبا. وفي المقابل يمكننا ايصال رسالة اقوى في هذا الصدد".

من جهته قال مسؤول في الرئاسة البريطانية "نعلم انه توجد مخاوف" لكن "ذلك لا يغير شيئا في واقع ان المفاوضات ستبدأ في تشرين الاول/اكتوبر" كما اكد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو مجددا في دعوته الى نظرائه.

وما اعاد احياء التساؤلات حول هوية تركيا الاوروبية وتوسيع الاتحاد الاوروبي مستقبلا هو رفض الفرنسيين والهولنديين للدستور الاوروبي في عمليتي استفتاء.

ولتعقيد الامور اكثر، ابدت المرشحة المسيحية-الديموقراطية لمنصب المستشار الالماني انجيلا ماركل التي تعتبر الاوفر حظا لخلافة غيرهارد شرودر بعد الانتخابات التشريعية في 18 ايلول/سبتمبر، معارضتها لانضمام انقرة بشكل كامل ودافعت عن فكرة منحها وضع "شراكة مميزة".

والمسالة قد تصبح حاسمة اكثر بحلول الثالث من تشرين الاول/اكتوبر، الا اذا وافق الوزراء ال25 في نيوبورت او سريعا بعد الاجتماع على الاطار الذي اقترحته بروكسل للمفاوضات المستقبلية التي لا تذكر مثل هذا البديل.

وسيبحث الوزراء الاوروبيون ايضا اليوم الخميس و غداً الجمعة وضع كرواتيا التي تأمل ان تبدأ في الخريف مفاوضات ارجئت منذ منتصف اذار/مارس بسبب نقص التعاون مع محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة.

من جهة اخرى سيشكل اجتماع نيوبورت مناسبة لاستعراض تطورات الملف النووي الايراني والوضع في الشرق الاوسط بعد الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة او حتى العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وروسيا.

ويرغب سترو ايضا في وضع اسس مبادرة اوروبية للتوصل الى معاهدة دولية مستقبلية حول تجارة الاسلحة التقليدية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى