البرازيل تبحث عن اللحاق بالارجنتين الى النهائيات

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
البرازيليون وتركيز خاص من أجل اللحاق بالارجنتين الى النهائيات
البرازيليون وتركيز خاص من أجل اللحاق بالارجنتين الى النهائيات
تبحث البرازيل بطلة العالم عن اللحاق بالارجنتين الى نهائيات مونديال 2006 في المانيا عندما تستضيف تشيلي غدا الاحد في الجولة السادسة عشرة من تصفيات اميركا الجنوبية لكرة القدم,وكانت الارجنتين ضمنت بطاقتها في الجولة الماضية بفوزها على البرازيل بالذات 3-1 في مباراة قمة تقليدية في بوينس ايرس.

وتشارك البرازيل في التصفيات رغم انها بطلة النسخة الماضية في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 بناء على قرار من الاتحاد الدولي للعبة.

ولم يسبق ان غابت البرازيل عن نهائيات كأس العالم منذ انطلاقها حتى الآن، وتوجت بطلة لها خمس مرات (رقم قياسي).

وتنطلق الجولة السادسة عشرة اليوم السبت فتلتقي بوليفيا مع الاكوادور، والبارغواي مع الارجنتين، وفنزويلا مع البيرو، وتلعب غدا الاحد ايضا الاوروغواي مع كولومبيا.

وتتأهل المنتخبات الاربعة الاولى الى النهائيات مباشرة في حين يخوض الخامس مباراتين فاصلتين مع استراليا بطلة اوقيانيا.

وتتصدر الارجنتين الترتيب برصيد 31 نقطة، تليها البرازيل (27) والاكوادور (23) والبارغواي (22) وكولومبيا (20) وتشيلي (20).

ويسعى المنتخب البرازيلي الى حسم تأهله في هذه الجولة لكنه يحتاج الى الفوز على تشيلي حيث سيرفع رصيده الى 30 نقطة ستضمن له المركز الثاني على الارجح او احد المركزين الثالث والرابع.

ويعود مهاجم ريال مدريد رونالدو الى التشكيلة بعد ان غاب عن مباراة القمة ضد الارجنتين وفضل عدم المشاركة في بطولة القارات السابعة في المانيا قبل نحو شهرين والتي توجت البرازيل بقيادة رونالدينيو بطلة لها.

يعلم التشيليون أن مهمتهم ستكون صعبة أمام البرازيل
يعلم التشيليون أن مهمتهم ستكون صعبة أمام البرازيل
ويفتقد ابطال العالم ضد تشيلي نجم برشلونة الاسباني رونالدينيو ومدافع باير ليفركوزن الالماني روكي جونيور بسبب الايقاف.

ولن تكون المباراة سهلة على البرازيليين لأن تشيلي تسعى بدورها الى اقتناص الفوز أملا في حجز احدى البطاقات المؤهلة مباشرة الى النهائيات.

وعلق لاعب الوسط البرازيلي كاكا على ذلك قائلا :"اعتقد بأن المباراة ستكون صعبة لأن تشيلي بحاجة الى الفوز اكثر منا".

وسيعتمد مدرب البرازيل كارلوس البيرتو باريرا خطة هجومية منذ البداية حيث سيزج بثلاثة مهاجمين هم رونالدو وادريانو وروبينيو، يأتي خلفهم كاكا وايمرسون وزي روبرتو في الوسط، ثم كافو ولوسيو وخوان وروبرتو كارلوس في الدفاع، وديدا في حراسة المرمى.

فرصة سانحة لأوكرانيا لبلوغ النهائيات
يملك منتخب اوكرانيا فرصة ان يكون اول المنتخبات الاوروبية المتأهلة الى نهائيات مونديال 2006 في المانيا عندما يحل ضيفا على جورجيا في تبليسي اليوم السبت في تصفيات القارة.

وتتصدر اوكرانيا ترتيب المجموعة الثانية برصيد 23 نقطة بفارق بعيد عن تركيا الثانية (16)، وتأتي اليونان بطلة اوروبا ثالثة (15) ثم الدنمارك رابعة (12) والبانيا خامسة (9) وجورجيا سادسة (8) وكازاخستان سابعة من دون نقاط.

وتحتاج اوكرانيا الى الفوز على جورجيا، شرط عدم فوز تركيا على ضيفتها الدنمارك، لتكون اول منتخب اوروبي يبلغ النهائيات.

وفي مباراة ثالثة ضمن المجموعة ذاتها تلعب البانيا مع كازاخستان.

في المجموعة الاولى، تسعى هولندا الى الحفاظ على صدارة المجموعة (22 نقطة) عندما تحل ضيفة على ارمينيا في يريفان، فيما تبرز مباراة قوية بين رومانيا الثالثة (19) وتشيكيا الثانية (21) في قنسطنطة وكل منهما يبحث عن النقاط الثلاث ويأمل بتعثر هولندا لكي يشدد الضغط عليها او ينتزع منها الصدارة.

بعد أن ضمنت الارجنتين الصعود الى النهائيات تلعب أمام البارجواي لتأدية الواجب
بعد أن ضمنت الارجنتين الصعود الى النهائيات تلعب أمام البارجواي لتأدية الواجب
وتلعب ايضا اندورا مع فنلندا.

وفي المجموعة الثالثة، يبحث منتخب البرتغال وصيف بطل اوروبا بقيادة نجمه لويس فيغو واشراف مدربه البرازيلي لويس فيليبي سكولاري عن الابتعاد في الصدارة خصوصا ان نظيره السلوفاكي منافسه المباشر لن يلعب اليوم لأنه خاض مباراة اكثر.

وتلتقي البرتغال مع لوكسمبورغ، وروسيا مع ليشتنشتاين، واستونيا مع ليتوانيا.

وتتصدر البرتغال برصيد 20 نقطة تليها سلوفاكيا (18) وروسيا (15) وليتوانيا (14) واستونيا (11) وليشتنشتاين (5) ولوكسمبورغ (من دون نقاط).

ويتوجب على فرنسا الفوز على جزر فارو في المجموعة الرابعة لكي تعزز آمالها في التأهل الى النهائيات خصوصا بعد عودة ابرز مخضرميها الذين اعلنوا اعتزالهم عقب فقدانهم لقب ابطال اوروبا الصيف الماضي وفي مقدمتهم صانع العاب ريال مدريد الاسباني زين الدين زيدان.

وتلعب ايضا سويسرا مع اسرائيل.

وتتصدر ايرلندا ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة، تليها سويسرا (12) واسرائيل (11) ثم فرنسا (10) وقبرص (4) وجزر فارو (1).

يحل المنتخب الايطالي ضيفا على نظيره الاسكتلندي في المجموعة الخامسة ويسعى الى الابتعاد في الصدارة خصوصا ان النروج الثانية تخوض اختبارا صعبا مع سلوفينيا الثالثة.

وتتصدر ايطاليا الترتيب برصيد 13 نقطة، امام النروج (9) وسلوفينيا (9) وبيلاروسيا (7) واسكتلندا (6) ومولدافيا (2).

وفي المجموعة السادسة، يتعين على منتخب انكلترا استثمار تفوقه الفني على نظيره ومضيفه الويلزي لإضافة ثلاث نقاط الى رصيده أملا في انتزاع الصدارة من بولونيا التي تستضيف النمسا.

وفي مباراة ثالثة تلعب ايرلندا الشمالية مع اذربيجان.

وتتصدر بولونيا الترتيب برصيد 18 نقطة بفارق نقطتين امام انكلترا، وتأتي النمسا ثالثة (11) وايرلندا الشمالية رابعة (3) وويلز خامسة (2) واذربيجان سادسة (2).

يملك منتخب صربيا ومونتينيغرو الثاني (12 نقطة) فرصة انتزاع الصدارة في المجموعة السابعة عندما يستضيف ليتوانيا الثالثة (9) مستفيدا من الراحة التي تخضع لها اسبانيا المتصدرة (13).

كولومبيا تستعد جيدا للأورغواي
كولومبيا تستعد جيدا للأورغواي
وفي مباراة ثانية تلعب البوسنة الخامسة (7) مع بلجيكا الرابعة (8).

ويستمر الصراع على المركز الاول في المجموعة السابعة بين كرواتيا والسويد عندما تلتقي الاولى ايسلندا والثانية بلغاريا.

وتلعب اليوم ايضا المجر مع مالطا.

وتتصدر كرواتيا الترتيب برصيد 16 نقطة تليها السويد (15) ثم المجر (10) وبلغاريا (8) وايسلندا (4) ومالطا (1).

ويتأهل بطل كل مجموعة من المجموعات الثماني الى النهائيات مباشرة مع افضل منتخبين يحتلان المركز الثاني.

الجولة قبل الاخيرة قد تشهد تأهل المنتخبات الخمسة الى النهائيات
تنذر الجولة التاسعة قبل الاخيرة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم عام 2006 في مصر ومونديال 2006 في المانيا بتأهل المنتخبات الخمسة الى نهائيات كأس العالم اي منتخبات تونس وتوغو وساحل العاج وغانا وانغولا ما سيشكل ثورة في القارة الافريقية لم تعرفها منذ انطلاق المسابقات فيها قبل 48 عاما.

ويتأهل بطل كل مجموعة من المجموعات الخمس مباشرة الى نهائيات كأس العالم في المانيا من 9 يونيو الى 9 يوليو المقبلين، في حين تتأهل المنتخبات الثلاثة الاولى في كل مجموعة مع رابع المجموعة الثالثة (التي تضم مصر) الى نهائيات كأس الامم الافريقية في مصر في يناير وفبراير المقبلين ايضا.

في المجموعة الاولى، تلتقي مالي مع الكونغو، وزامبيا مع السنغال، وتوغو مع ليبيريا، وتتصدر توغو الترتيب برصيد 17 نقطة، تليها زامبيا (16) والسنغال (15) والكونغو (10) ومالي (5) وليبيريا (4).

وستضمن توغو تأهلها الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها في حال فوزها على ضيفتها ليبيريا متذيلة ترتيب المجموعة، وتعادل زامبيا منافستها المباشرة مع ضيفتها السنغال.

يذكر انه حتى في حال تعادل توغو وزامبيا بنفس الرصيد من النقاط في نهاية التصفيات فإن البطاقة ستذهب الى توغو لأنها تملك الافضلية في المواجهتين المباشرتين اذ خسرت امام منافستها خارج ارضها صفر-1 ثم فازت عليها 4-1.

وفي المجموعة الثانية، تلعب غانا مع اوغندا في كوماسي، وبوركينا فاسو مع جنوب افريقيا في واغادوغو، والكونغو الديموقراطية مع الرأس الاخضر في كينشاسا، وتتصدر غانا الترتيب برصيد 15 نقطة بفارق الاهداف امام جنوب افريقيا، تليهما الكونغو الديموقراطية (12) والرأس الاخضر (10) وبوركينا فاسو (9) واوغندا (7).

وستبلغ غانا النهائيات مباشرة في حال فوزها على اوغندا، وخسارة جنوب افريقيا منافستها المباشرة امام بوركينا فاسو، شرط ايضا عدم فوز الكونغو الديموقراطية على الرأس الاخضر.

وافضلية المواجهتين المباشرتين بين غانا وجنوب افريقيا تصب في مصلحة الاولى التي فازت 3-صفر و2-صفر ذهابا وايابا.

وفي المجوعة الثالثة، تشهد ابيدجان مباراة قمة بين ساحل العاج المتصدرة

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى