الايرلنديتان تحاولان عرقلة فرنسا وانكلترا

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
نجوم البرازيل يتعادلون مع فريق اشبيلية الاسباني بهدف لكل منهما
نجوم البرازيل يتعادلون مع فريق اشبيلية الاسباني بهدف لكل منهما
سيحاول منتخبا جمهورية ايرلندا وايرلندا الشمالية عرقلة سعي فرنسا وانكلترا في بلوغ نهائيات مونديال 2006 في المانيا عندما يستضيفانهما على التوالي في دبلن وبلفاست ضمن التصفيات الاوروبية المؤهلة الى كأس العالم التي تشهد اقامة 24 مباراة اليوم الاربعاء.

واذا كان امل ايرلندا الشمالية ضئيلا في المنافسة على احدى البطاقتين اللتين تؤهل صاحب المركز الاول الى النهائيات مباشرة والثاني الى الملحق حتى ولو فازت على انكلترا، في المقابل فإن جمهورية ايرلندا تملك فرصة كبيرة لانتزاع المركز الاول خصوصا اذا قدر لها الفوز على فرنسا.

وسبق لايرلندا الشمالية ان شاركت مرة واحدة في نهائيات كأس العالم وكان ذلك عام 1982 في اسبانيا عندما حقق نتيجة لافتة بفوزها على الدولة المضيفة بهدف سجله مدربها الحالي جيري ارمسترونغ. كما شاركت جمهورية ايرلندا اعوام 1990 و1994 و2002.

في دبلن، ستكون المباراة مثيرة بين جمهورية ايرلندا وفرنسا خصوصا انها ستشهد مواجهة خاصة بين قائد الاولى روي كين ولاعب وسط الثانية باتريك فييرا.. والتقى اللاعبان وجها لوجه مرات عدة في الدوري الانكليزي، الاول في صفوف مانشستر يونايتد والثاني في صفوف ارسنال قبل ان يتركه نهاية الموسم الماضي وينتقل الى يوفنتوس الايطالي.

ويبدو أن المنتخب الفرنسي بدأ يستعيد مستواه منذ عودة صانع العابه المتألق زين الدين زيدان الى صفوفه بعد اعتزال دام عاما ورافقه ايضا ليليان تورام وكلود ماكاليلي، لكنه يواجه الآن اول اختبار حقيقي له، لأنه فاز في مباراتين سهلتين نسبيا على ارضه ضد ساحل العاج 3-1 وضد جزر فارو 3-صفر.

وأكد مدرب جمهورية ايرلندا براين كير بأنه لا يخشى زيدان ورفاقه وهمه قيادة منتخب بلاده الى النهائيات للمرة الرابعة في المرات الخمس الاخيرة وقال: "لا أكترث كثيرا بما سيفعله الفرنسيون لأننا اذا لعبنا بطريقتنا الخاصة فإنه من الصعب هزيمتنا على ارضنا".. وفي مباراتين اخريين ضمن المجموعة الرابعة، تلعب قبرص مع سويسرا، وجزر فارو مع اسرائيل..وفي المقابل يأمل المنتخب الايرلندي الشمالي في تحقيق مفاجأة والحاق الهزيمة بجاره الانكليزي على الرغم من صعوبة المهمة ضمن المجموعة السادسة.

وكانت ايرلندا الشمالية حققت اول فوز لها على الصعيد الدولي منذ اربع سنوات عندما تغلبت على اذربيجان 2-صفر السبت الماضي.

وقال مدرب المنتخب جيري ارمسترونغ : "النتيجة التي حققناها ضد اذربيجان هي النتيجة المثالية استعدادا لانكلترا خصوصا اننا اظهرنا تنظيما كبيرا".. وتابع :"الضغوطات ليست علينا بل على الانكليز، لا أحد يعطينا أملا في الفوز وهذا الامر يناسبنا". ويعود الى صفوف انكلترا مهاجمه مايكل اوين الذي غاب عن المباراة الاخيرة ضد ويلز (1-صفر) بداعي الايقاف.

وكان مدرب انكلترا السويدي زفن غوران اريكسون اعتمد طريقة 4-5-1 في المباراة الاخيرة لكنها لم تنجح وبالتالي من المتوقع ان يلعب بطريقة 4-4-2 على ان يلعب اوين الى جانب واين روني في خط الهجوم.

وانكلترا هي المنتخب الوحيد الذي لم يخسر حتى الآن ففازت في 6 مباريات وتعادلت في واحدة وهو في وضع جيد لبلوغ النهائيات خصوصا انها تستضيف بولندا منافستها الرئيسة على البطاقة المؤهلة مباشرة على ارضها الشهر المقبل..وفي مباراة اخرى ضمن المجموعة تلعب بولندا التي خاضت مباراة اكثر من انكلترا مع ويلز في وارسو.

ويتوجب على اسبانيا الفوز على منافستها صربيا ومونتينيغرو عندما تستضيفها في مدريد ضمن المجموعة السابعة. .وتتصدر صربيا الترتيب برصيد 15 نقطة مقابل 13 لأسبانيا و10 للبوسنة. وتتمع صربيا بدفاع قوي لم يدخل مرماه اي هدف في مبارياته السبع الاخيرة. ويقود المنتخب الاسباني ثنائي خط الهجوم راؤول غونزاليز وفرناندو توريس. .وفي المجموعة ذاتها تلتقي ليتوانيا مع البوسنة وبلجيكا مع سان مارينو.

وفي المجموعة الاولى، تبدو هولندا ضامنة النقاط الثلاث في مواجهة اندورا في ايندهوفن، وقد تتأهل في حال حصول ما لم يكن في الحسبان اي فوز ارمينيا على تشيكيا في عقر دار الاخيرة. وفي المجموعة الثانية يبدو الصراع ضاريا على المركز الثاني بعد ان اصبحت اوكرانيا اول دولة اوروبية تتأهل منها.

وتتنافس ثلاثة منتخبات على المركز الثاني وهي اليونان بطلة اوروبا وتركيا ثالث المونديال الاخير والدنمارك.

وفي هذه الجولة، تلتقي كازاخستان مع اليونان، واوكرانيا مع تركيا، والدنمارك مع جورجيا. وتملك تركيا 17 نقطة واليونان 15 والدنمارك 13 نقطة. وفي المجموعة الثالثة تبرز مباراة روسيا والبرتغال في موسكو.. وترتاح البرتغال في الصدارة برصيد 23 نقطة بفارق 5 عن كل من سلوفاكيا وروسيا وتبدو شبه ضامنة بلوغ النهائيات حتى في حال خسارتها امام روسيا، لأنها تستضيف في مباراتيها الاخيرتين ليشتنشتاين ولاتفيا. وتلتقي لاتفيا مع سلوفاكيا وليشتنشتاين مع لوكسمبورغ.

وفي المجموعة الخامسة، ضاق الخناق بعض الشيء على ايطاليا بعد سقوطها في فخ التعادل مع اسكتلندا 1-1 السبت الماضي وفوز منافستها النروج على سلوفينيا 3-2 في عقر دار الاخيرة.

وتقلص الفارق في الصدارة الى نقطتين اذ تملك ايطاليا 14 والنروج 12.

وتلعب ايطاليا بقيادة مدربها القدير مارتشيلو ليبي ضد بيلاروسيا في مينسك وهي مطالية بالفوز لأن عكس ذلك قد يجعلها تتنازل عن الصدارة خصوصا ان النروج تستضيف اسكتلندا.

وفي مباراة ثالثة ضمن المجموعة تلعب مولدافيا مع سلوفينيا.

الزمالك يتعادل مع البنزرتي في دوري ابطال العرب
اكتفى نادي الزمالك المصري باحراز تعادل هام 2-2 أمام مضيفه البنزرتي التونسي في اطار مباراة ذهاب الدور الاول (دور 32) من دوري ابطال العرب لكرة القدم بعد ان كان على وشك الظفر بنقاط المباراة الثلاث اثر تقدمه بهدفين في الشوط الاول.

ونجح الزمالك في فرض سيطرته على الفريق التونسي منذ بداية المباراة قبل ان يحسم لاعبه عبد الحليم علي تفوق فريقه بإحراز الهدف الاول له في الدقيقة 23 من المباراة. ولم تمض اكثر من تسع دقائق حتى نجح نجم الزمالك حازم امام رغم الرقابة التي فرضت عليه في هز شباك حارس البنزرتي حسان البجاوي بهدف آخر في الدقيقة 32 مماعزز ثقة الفريق المصري. لكن اصرار البنزرتي الذي يدربه التونسي نبيل معلول مكنه من تقليص الفارق بواسطة هدف من اللاعب ايمن السحباني في الدقيقة 51 قبل ان يحرز وائل قباني لاعب الزمالك هدف التعادل للفريق التونسي عندما ارسل الكرة بطريق الخطأ الى داخل مرمى فريقه بعد ذلك.

ويكفي الزمالك التعادل السلبي في مباراة العودة بالقاهرة بعد اسبوعين ليتأهل الى دور 16 من البطولة.

شكوك حول مشاركة رونالدو في مباراة ريال مدريد مع سيلتا فيجو
أصبحت مشاركة البرازيلي رونالدو مع فريقه ريال مدريد أمام سيلتا فيجو في الدوري الاسباني لكرة القدم يوم السبت محل شك بعد إصابته في عضلة الفخذ أثناء مباراة البرازيل أمام شيلي في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم في مطلع الأسبوع.

وجرى تغيير رونالدو في الشوط الأول من المباراة التي سحقت فيها البرازيل منتخب شيلي 5-صفر لتضمن الصعود لكأس العالم العام المقبل في المانيا.

وانسحب رونالدو من تشكيل البرازيل في مباراتها الاستعراضية أمام أشبيلية الاسباني أمس الثلاثاء وقال أطباء ريال مدريد إن رونالدو سيخضع للعلاج لمعرفة إذا كان بإمكانه التعافي في الوقت المناسب استعدادا لأولى مباريات ناديه خلال الموسم أمام سيلتا فيجو.

الفيفا يعيد مباراة أوزبكستان والبحرين بتصفيات كأس العالم
ألغى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نتيجة مباراة يوم السبت بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم بين اوزبكستان والبحرين وأمر بإعادة المباراة في أعقاب خطأ تحكيمي.

وقال الفيفا أمس الثلاثاء إن الحكم الياباني توشيميتسو يوشيدا ارتكب "خطأ فنيا" بإلغاء ركلة جزاء لأوزبكستان ومنح البحرين ركلة حرة بدلا من اعادة ركلة الجزاء .. وكانت اوزبكستان فازت في مباراة الذهاب على أرضها على البحرين 1-صفر .. والغيت نتيجة هذه المباراة كما تأجلت مباراة العودة التي كان من المقرر أن تقام اليوم الأربعاء في البحرين وستقام المباراتان في الثامن و12 اكتوبر .. وقال الفيفا في بيان :"مع وضع في الاعتبار أن الحكم.. ارتكب بالفعل خطأ فنيا فهناك حاجة لأن تعاد المباراة." وكان يوشيدا الغى ركلة الجزاء التي لعبها سيرفر ديباروف في الدقيقة 39 من المباراة التي أقيمت في طشقند واحتسب ركلة حرة غير مباشرة لما وصفها الفيفا بمخالفة ارتكبها احد لاعبي اوزبكستان داخل منطقة الجزاء.

وقال الفيفا "في مثل هذا الموقف فإن قوانين اللعبة تطالب الحكم باعادة لعب ركلة الجزاء."وكان قرار احتساب ركلة حرة غير مباشرة للبحرين سيكون صحيحا إذا أضاعت اوزبكستان ركلة الجزاء..واحتج كابتن اوزبكستان على قرار الحكم آنذاك ولكن المخالفة اكدها مراقب المباراة بعد انتهاء اللقاء.

ولكن اوزبكستان ما زالت غير سعيدة بالقرار بعد أن رفض الفيفا طلبها احتساب نتيجة المباراة لصالحها 3-صفر . وقال سانجار ريزاييف المتحدث بإسم اتحاد اوزبكستان لكرة القدم :"بالطبع اعادة المباراة بأكملها بعد الفوز 1-صفر وحرماننا من ركلة جزاء سجلت ظلما لنا." وأضاف أن مسؤولي الاتحاد سيحضرون اجتماعا للفيفا في المغرب في العاشر من سبتمبر، وسيسعون لكسب التأييد لاستئناف المباراة من الوقت الذي احتسبت فيه ركلة الجزاء وكانت اوزبكستان متقدمة آنذاك 1-صفر . واستطرد :"لأن الفيفا لم يحتسب النتيجة لصالحنا 3-صفر كما أردنا نطالب بأن تعاد مباراة الذهاب بداية من الدقيقة 38 عندما لعبت ركلة الجزاء."

ورفض يوشيدا تفسير قراره بعد المباراة والتزم الصمت أمس الثلاثاء.

وقال يوشيدا لرويترز :"في الوقت الحالي لست في وضع يجعلني أعلق بشكل مباشر.. لم يتصل بي الاتحاد الياباني لكرة القدم ومن ثم سيكون من الخطأ أن أقول شيئا."ولكن مسؤولي البحرين أعربوا عن سعادتهم بإعادة المباراة وقال الشيخ سلمان آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم إن هذا القرار جيد بالنسبة للبحرين إذ أن بعض اللاعبين سيعودون للتشكيل بعد تعافيهم من الاصابة كما أن المنتخب البحريني سيحصل على مزيد من الوقت للاعداد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى