دوري ابطال اوروبا ينطلق اليوم وفرق النخبة تتسابق على اللقب

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
لقاء صعب لريال مدريد بمعنويات محبطة
لقاء صعب لريال مدريد بمعنويات محبطة
ينطلق دوري ابطال اوروبا لكرة القدم اليوم الثلاثاء بمشاركة 32 من فرق النخبة الاوروبية التي ستتسابق من اجل احراز اللقب في السابع عشر من مايو المقبل على استاد سان دوني في ضواحي باريس، اي قبل نحو ثلاثة اسابيع من انطلاق مونديال 2006 في المانيا.

وكان ليفربول الانكليزي مفاجأة الموسم الماضي عندما توج بطلا للمسابقة بفوزه على ميلان الايطالي، ومنحه الاتحاد الاوروبي للعبة فرصة الدفاع عن لقبه لكنه اضطر الى خوض الادوار التمهيدية الثلاثة لبلوغ الدور الاول ..ويعود نهائي المسابقة الى باريس في نسختها الخمسين، إذ أن أول نهائي كان عام 1956، وأقيم على ملعب "بارك دي برينس" وفاز فيه ريال مدريد الاسباني على ريم الفرنسي 4-3.

وتقام اليوم ثماني مباريات، فيلعب ميلان الايطالي مع فنربغشة التركي، وايندوفن الهولندي مع شالكه الالماني في المجموعة الخامسة، وليون الفرنسي مع ريال مدريد الاسباني، واولمبياكوس اليوناني مع روزنبورغ النروجي في الثانية، وتشلسي الانكليزي مع اندرلخت البلجيكي، وبيتيس الاسباني مع ليفربول في السابعة، ورينجرز الاسكتلندي مع بورتو البرتغالي، وارتميديا السلوفاكي مع انتر ميلان الايطالي في الثامنة.

بينيتيز ليفربول يدرك أن العيون ترصده بعد مفاجأة البطولة السابقة
بينيتيز ليفربول يدرك أن العيون ترصده بعد مفاجأة البطولة السابقة
وتستكمل الجولة الاولى غدا الاربعاء، فيلتقي رابيد فيينا النمسوي مع بايرن ميونيخ الالماني، وكلوب بروج البلجيكي مع يوفنتوس الايطالي في المجموعة الاولى، وسبارتا براغ التشيكي مع اياكس امستردام الهولندي، وارسنال الانكليزي مع ثون السويسري في الثانية، واودينيزي الايطالي مع باناثينايكوس اليوناني، وفيردر بريمن الالماني مع برشلونة الاسباني في الثالثة، وفياريال الاسباني مع مانشستر يونايتد الانكليزي، وبنفيكا البرتغالي مع ليل الفرنسي في الرابعة.

ويسعى اكثر من فريق الى احراز اللقب وفي مقدمتهم تشلسي الذي اكتفى باللقب المحلي في الموسم الماضي لكن مالكه البليونير الروسي رومان ابراموفيتش ومدربه البرتغالي جوزيه مورينيو مصممان على ما يبدو على جعل الفريق من افضل الفرق العالمية عبر الفوز بأكبر عدد ممكن من الالقاب الاوروبية والمحلية.

وكان تشلسي خرج من نصف النهائي في الموسم الماضي امام مواطنه ليفربول.

في المجموعة الخامسة يبدأ ميلان مشواره في البطولة ضد ضيفه فنربغشة القادم من اسطنبول، المكان الذي صدم فيه الفريق الايطالي امام ليفربول في نهائي الموسم الماضي عندما تقدم بثلاثة اهداف نظيفة قبل ان يعادل الاخير ويفوز بركلات الترجيح.. وعلق قائد ميلان باولو مالديني على الامر قائلا :"لا يجب ان نفكر بذلك النهائي لأنه مؤلم ولكن لدينا الفرصة من جديد للفوز بالبطولة".

المخضرم مالديني قائد ميلان صاحب أسرع هدف في البطولة
المخضرم مالديني قائد ميلان صاحب أسرع هدف في البطولة
وكان مالديني سجل اسرع هدف في تاريخ المسابقة في مرمى ليفربول بعد 53 ثانية على بداية المباراة.. ولن تكون المهمة سهلة على ميلان لأنه وقع في مجموعة غير سهلة، ولكنه يأمل ببداية قوية امام فنربغشة الذي احتفظ بلقبه بطلا لتركيا.

وخسر فنربغشة بقيادة مدربه الالماني كريستوف دوم جهود مهاجمه الهولندي بيار فان هويدونك الذي انتقل بريدا الهولندي، لكنه ضم قائد غانا ستيفن ابياه من يوفنتوس ليلعب إلى جانب صانع الالعاب البرازيلي اليكس دي سوزا.

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، يلعب ايندهوفن الذي خرج امام ميلان في نصف نهائي النسخة الماضية مع شالكه.

وفي المجموعة الثانية، يستهل ريال مدريد حامل الرقم القياسي بعدد الالقاب (9) سعيه الى لقب عاشر بغياب صانع العابه الفرنسي زين الدين زيدان الذي سيغيب لمدة ثلاثة اسابيع لتعرضه الى اصابة في مباراة منتخب بلاده وايرلندا (1-صفر) الاربعاء الماضي في التصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال 2006.

وسيكون الاختبار الاول لريال مدريد صعبا في ضيافة ليون بطل فرنسا في الاعوام الاربعة الماضية والمتصدر الحالي للدوري ايضا بعد فوزه على موناكو السبت الماضي في اليوم الذي سقط فريق العاصمة الاسبانية امام ضيفه سلتا فيغو 2-3 في المرحلة الثانية من الدوري الاسباني.. وفي مباراة ثانية، يلعب اولمبياكوس مع روزنبورغ.. وتتجه الانظار من جديد باتجاه تشلسي الذي سيحاول الذهاب ابعد هذا الموسم وتحديدا لإحراز اللقب، ويبدو أنه جاهز تماما لذلك بعد ان حقق خمسة انتصارات متتالية منذ انطلاق الدوري المحلي آخرها كان على سندرلاند 2-صفر.. ويغيب عن تشلسي مدافعه الاسباني اسيير دل هورنو الذي اصيب امام سندرلاند، ما دفع بمورينيو الى انتقاد ضغط الروزنامة الدولية للمباريات حيث اضطر اللاعب الى المشاركة مع منتخب بلاده ضد صربيا الاربعاء الماضي ثم مع فريقه السبت.. ويبدأ تشلسي مبارياته باستضافة اندرلخت البلجيكي، لكن المحك الاساسي سيكون بمواجهة ليفربول اذ اوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة بعد ان تأهل الاخير عبر الادوار التمهيدية..وكان ليفربول، الذي يحل ضيفا على ريال بيتيس الاسباني، اقصى تشلسي من نصف النهائي في النسخة الماضية.

نجوم الانتر يبحثون عن البريق والمجد السابق
نجوم الانتر يبحثون عن البريق والمجد السابق
وفي المجموعة الثامنة، يسعى انتر ميلان الصاعد من الدور التمهيدي الى الذهاب بعيدا في البطولة ايضا معولا على مهاجمه البرازيلي العملاق ادريانو الذي تألق في المباريات الاخيرة محليا ودوليا.

وستكون المواجهة الاولى للفريق الايطالي ضد ارتميديا السلوفاكي المغمور.

وفي المباراة الثانية، يلتقي رينجرز الاسكتلندي مع بورتو البرتغالي بطل الموسم قبل الماضي والساعي الى تعويض ما فاته في الموسم المنصرم محليا واوروبيا بعد ان فقد لقبيه لمصلحة بنفيكا وليفربول على التوالي.

الاتحاد الدولي يبقي على قرار تعليق اليمن

أبقى مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماعه الخامس والخمسون الذي عقد في مراكش بالمغرب امس الاثنين على تعليق عضوية اليمن بسبب استمرار تدخل السلطات الحكومية في هذا البلد في شؤون الاتحاد المحلي .

وكشف بلاتر أن رئيس الاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام سيتوجه الى اليمن في 16 الحالي في محاولة لإيجاد حل يرضي جميع الاطراف .. وقال في هذا الصدد: "يؤسفنا ان نستمر في تعليق نشاط اليمن لكننا لا نستطيع ان نتساهل في هذا الأمر على الإطلاق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى