بداية متعثرة لمانشستر يونايتد وجيدة لبرشلونة ويوفنتوس وبايرن ميونيخ وارسنال

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
رونالدينيو صنع هدفا وسجل آخر من ضربة جزاء
رونالدينيو صنع هدفا وسجل آخر من ضربة جزاء
بدأ مانشستر يونايتد الانكليزي الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم متعثرا واكتفى بتعادل سلبي مع مضيفه فياريال الاسباني أمس الاربعاء في فياريال في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة، في حين كانت البداية جيدة بالنسبة الى مواطنه ارسنال ويوفنتوس الايطالي وبرشلونة الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني.

ورغم البداية القوية لمانشستر ومحاصرة صاحب الارض في منطقته نتيجة ضغطه المستمر، لم يستطع مهاجموه هز شباك المنافس وكانت على العكس من ذلك شباكه اكثر عرضة وتهديدا من قبل المضيف.

وأطبق مانشستر على منطقة ضيفه في الدقائق الاولى بقيادة بول سكولز الذي حمل شارة القائد والن سميث الذي قام بدور صانع الالعاب في غياب الدولي الايرلندي روي كين المصاب الذي كان يتولى هذه المهمة المزدوجة.

في المقابل، غاب عن صفوف فياريال في الشوط الاول مهاجمه الاوروغوياني، لاعب مانشستر يونايتد السابق، دييغو فورلان الذي كان له الفضل الاكبر في تأهل فريقه لخوض مسابقة دوري ابطال اوروبا.

وكانت اخطر كرة لمانشستر يونايتد وتهديد جديد في الدقيقة 26 من تمريرة عالية ارسلها من الجهة اليمنى واين روني وتابعها الهولندي رود فان نيستلروي برأسه مرت بجانب القائم الايمن.

هدف بيركامب في مرمى تون السويسري
هدف بيركامب في مرمى تون السويسري
ولم يستمر تفوق مانشستر الميداني وبدأت الكفة تميل لأصحاب الارض بعد ان امتصوا اندفاع ضيوفهم ونظموا صفوفهم خصوصا في الوسط بقيادة الارجنتيني خوان بابلو سورين الذي سدد كرة خطرة ارتدت من جسم مدافع كانت ستأتي بهدف السبق لو قدر لها ان تمر (37).

وفي اقل من دقيقة، نظم فياريال هجمة ثانية عكست في نهايتها الكرة من الجهة اليسرى تابعها سورين بكعب القدم من الخلف فوصلت الى انطونيو غايري الذي سددها بقوة من عند نقطة الجزاء نجح حارس مانشستر الهولندي ادوين فان در سار بالتصدي لها بأعجوبة حارما المضيف من هدف مؤكد.

ورد فان نيستلروي بفرصة مماثلة تدخل غونزالو رودريغز في الوقت المناسب وابعد الكرة طائرا بطريقة مقصية خلفية قبل ان تجتاز الخط (41).

وفي الشوط الثاني، نزل فورلان وكاد يهز شباك فريقه السابق بعدما خدع الدفاع وانفرد في الجهة اليسرى وارسل كرة بالقدم اليمنى مرت على يسار فان در سار (50)، ورد واين روني بكرة ارضية زاحفة على يمين الحارس سيباستيان فييرا (51).

وعكس روميرو هكتور فونت كرة خطرة جدا انقض عليها فان در سار (56)، وعادت الكفة ترجح لصالح مانشستر يونايتد قبل ان يخسر جهود مهاجمه روني الذي نال بطاقة صفراء فقام على الاثر بحركة تجاه الحكم فرفع الاخير الصفراء الثانية في وجهه وأمره بالخروج (64).

ولم يحسن فياريال استغلال النقص العددي رغم عودته الى الهجوم واستحواذه اكثر للكرة، وكانت المحاولة الاخيرة لمدافعه غونزالو رودريغيز الذي اصاب العارضة (89).

وفي المجموعة ذاتها، حقق بنفيكا البرتغالي فوزا متأخرا وصعبا على ليل الفرنسي 1-صفر سجله الايطالي فابريتسيو ميكولي الهدف في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

تريزيغيه فرحة خاصة بهدفه في مرمى كلوب بروج
تريزيغيه فرحة خاصة بهدفه في مرمى كلوب بروج
وفي المجموعة الاولى، عز الفوز على بايرن ميونيخ باكثر من هدف على مضيفه رابيد فيينا النمسوي حمل توقيع البيروفي خوسيه بابلو غيريرو (60)، لكنه في النتيجة حصد النقط الثلاث وخطا خطوة اولى سليمة على طريق المنافسة الطويل.

في المقابل، تقدم يوفنتوس الايطالي على مضيفه كلوب بروج البلجيكي بهدفين نظيفين في الشوط الثاني بعد عقم واضح في الاول، عن طريق التشيكي بافل ندفيد (66) والفرنسي دافيد تريزيغيه (75) قبل ان يقلص جونفيون يولو ماتوندو الفارق (85).. وكانت ليوفنتوس 3 محاولات خطرة في بداية المباراة لندفيد (8) وتريزيغيه (9) وجانلوكا زامبروتا (10) ذهبت سدى قبل ان تتهيأ للفرنسي فرصة ثمينة لا تعوض في الدقيقة 36 لكن الكرة ارتدت من القائم الايسر.

وفي المجموعة الثانية، انقذ الهولندي المخضرم دينيس برغكامب فريقه ارسنال الانكليزي وجلب له النقاط الثلاث بتسجيله الهدف الثاني والفوز بعد دقيقة من انتهاء الوقت الاصلي.

وتقدم ارسنال الذي خاض الشوط الثاني بعشرة افراد بعد طرد الهولندي روبن فان بيرسي (45)، في الدقيقة 51 بواسطة البرازيلي جيلبرتو سيلفا لكن نيلسون فيريرا عادل بعد دقيقتين فقط.

وفرط سبارتا براغ بفوز كان في متناوله بعد ان تقدم على ضيفه اياكس امستردام بهدف لميروسلاف ماتوسوفيتش (66)، لكن الفريق الهولندي تمكن من ادراك التعادل عبر الدولي ويسلي شنايدر في الوقت بدل الضائع.

طرد روني أثر على مانشستر
طرد روني أثر على مانشستر
وفي المجموعة الثالثة، خسر فريد بريمن الالماني امام ضيفه برشلونة بهدفين نظيفين للبرتغالي ديكو (13) والبرازيلي رونالدينيو (76 من ركلة جزاء).

واستطاع ديكو بعد عدة محاولات لزملائه افتتاح التسجيل بعد ان قاد مع الكاميروني صامويل ايتو هجمة مدروسة انهاها الاول بتسديدة من خارج المنطقة فاستقرت الكرة في الزاوية اليسرى لمرمى الحارس اندرياس رينكه.

وكاد الكرواتي ايفان كلاسنيتش يأتي بالتعادل من تمريرة عرضية طويلة ارسلها نيلسون فالديز من الجهة اليمنى لكنه لم يستطع السيطرة على الكرة السريعة فأبعدها الدفاع وأبعد معها خطر هدف شبه محقق (27).

وبعد ثوان قليلة ارسل رونالدينيو كرة عرضية الى ايتو تابعها الاخير بقوة ابتعدت قليلا، وباءت محاولة كلاسنيتش الثانية بالفشل بسبب يقظة الدفاع (33).

وسعى فيردر بريمن الى التعويض وضغط على مرمى ضيفه وحاول تورستن فرينغز بتسديدة من خارج المنطقة مرت بجانب القائم الايمن (38)، وذهبت رأسية كلاسنيتش على يسار المرمى (40)، وحاول الفرنسي يوهان ميكو مرتين دون ان ينجح (41 و44).

وفي الشوط الثاني، كثف فيردر بريمن من طلعاته الهجومية وقام كلاسنيتش وفرينغز وتيم بوروفسكي وفرانك باومان بعدة محاولات غير ناجحة قبل ان يرتكب كريستيان شولتس خطأ ضد الارجنتيني ليونيل ميسي الذي برز مع منتخب بلاده في كاس العالم للشباب، انبرى لها رونالدينيو بنجاح على يمين الحارس فييرا (76).

وفي المجموعة ذاتها، قاد الدولي الايطالي فينتشنزو ياكينتا فريقه اودينيزي الى الفوز على باناثينايكوس اليوناني بثلاثة اهداف نظيفة سجلها بمفرده في الدقائق 27 و73 و75.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى