البرلمان الأوكراني يرفض مرشح يوشتشينكو لرئاسة الوزراء

> كييف «الأيام» رويترز :

>
مرشح الرئيس فيكتور يوشتشينكو
مرشح الرئيس فيكتور يوشتشينكو
رفض البرلمان الأوكراني امس الثلاثاء مرشح الرئيس فيكتور يوشتشينكو لشغل منصب رئيس الوزراء خلفا لحلفيته السابقة في احتجاجات الثورة البرتقالية" مما يدفع إدارة يوشتشينكو الى مزيد من الاضطراب.

وحصل يوري يخانوروف وهو تكنوقراطي ينتمي للوسط وحليف للرئيس الأوكراني منذ فترة طويلة على 223 صوتا وهو ما يقل بثلاثة أصوات فقط عن الأغلبية المطلوبة في المجلس الذي يضم 450 مقعدا.

وكان يوشتشينكو اقترح يخانوروف ليحل محل يوليا تيموشينكو التي وقفت إلى جواره في العام الماضي في الاجتجاجات الجماهيرية على تزوير الانتخابات التي دفعته في نهاية الامر إلى الرئاسة. وأقال تيموشينكو في اوائل سبتمبر أيلول لينهي عدة اشهر من الصراعات الداخلية في الحكومة.

ولم يتضح الخطوة التي قد يتخذها يوشيتشينكو بعد هزيمته في البرلمان. وقد يرشح يخانوروف مرة أخرى أملا في كسب مزيد من الأصوات من خلال التفاوض او يبقيه كقائم بأعمال رئيس الوزراء أو يختار مرشحا جديدا.

ولم يتمكن يخانوروف الذي كان يشغل من قبل منصب حاكم إقليم بوسط أوكرانيا من الفوز بالأغلبية المطلوبة بعد امتناع أربع مجموعات رئيسية عن التصويت هم حلفاء تيموشينكو والشيوعيون وحزبان آخران خاضا معركة ضد الرئيس الأوكراني في انتخابات الرئاسة في العام الماضي.

وحث يوشتشينكو اعضاء المجلس على التخلي عن "مؤامراتهم ومعاركهم" والموافقة على يخانوروف. كما ندد بما اسماه مؤامرة لتدمير إدارته الليبرالية التي بدأت قبل ثمانية أشهر.

ووعد يخانوروف الذي ينظر إليه على نطاق واسع باعتباره بديل مؤقت قبل الانتخابات النواب بأن يضمن الاستقرار بعد سلسلة من النتائج الاقتصادية السيئة.

وأضرت الفضيحة بصورة الرئيس قبل سبعة أشهر من انتخابات برلمانية رئيسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى