النقد الدولي يوصي دولا اليمن احداها باستثمار عائدات النفط

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> دعا صندوق النقد الدولي الدول المنتجة للنفط في الشرق الاوسط والتي تستفيد من كميات غير مسبوقة من الاموال بفضل ارتفاع اسعار النفط الى استثمارها بشكل يضمن لها نموا على المدى الطويل.

وفي تقريره نصف السنوي حول التوقعات الاقتصادية العالمية الذي صدر أمس الاربعاء اوصى صندوق النقد بعدم تكرار الاخطاء التي ارتكبت خلال السبعينات وبداية الثمانينات في حين ستبلغ عائدات النفط خلال السنة الجارية حوالى 400 مليار دولار، حسب تقديراته.

تشمل هذه التقديرات عائدات دول مجلس التعاون الخليجي ومصر وايران وليبيا وسوريا واليمن.

واقترح صندوق النقد الدولي على هذه الدول "اعطاء الاولوية للنفقات التي سيكون لها تأثير دائم على النمو ووتيرة الانتاج ومستوى المعيشة" كي لا تتاثر اقتصاداتها لاحقا بتذبذب اسعار برميل النفط والدخول في دوامة جهنمية بين النمو القوي والركود.

وحذرت المنظمة من ان النفقات يجب ان توضع بطريقة يمكن مواصلة العمل بها حتى خلال السنوات العجاف "والا فان تقلبات السوق النفطية قد تدفع الى اجراء تعديلات كبيرة يصعب تطبيقها". وابدى صندوق النقد الدولي تفاؤلا حيث اعتبر ان "المسؤولين السياسيين في المنطقة استخلصوا العبر من اخطاء الماضي".

وحتى وان كان الوضع مختلفا من بلد الى آخر فان الصندوق يوصي بالزيادة في النفقات العامة "نظرا لارتفاع نسبة البطالة وانخفاض التضخم" كما يوصي ايضا بخفض الديون العامة اذا كانت مرتفعة كثيرا.

واخيرا حذر الصندوق من انعكاسات الكميات الكبيرة من الاموال على النظام المالي لهذه البلدان من خلال تسببه في خلق ارتفاعات غير مبررة في البورصات او في القطاع العقاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى