مقتل خمسة عراقيين في انفجار ببغداد

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

>
موقع الحادث
موقع الحادث
استمرت وتيرة أعمال العنف في أنحاء مختلفة من العراق امس الجمعة خلفت وراءها العديد من القتلى والاصابات بالاضافة إلى اعتقال العشرات,ففي بغداد أدى انفجار عبوة ناسفة تركت في حافلة صغيرة لنقل الركاب في ساحة الطيران بوسط العاصمة إلى مقتل خمسة أشخاص وجرح عشرة آخرين وتدمير سيارة للشرطة وعدد من السيارات المدنية.

وفي الضلوعية أعدمت القوات الامريكية نائب رئيس المجلس البلدي في تلك البلدة التي تبعد 70 كيلومترا شمال بغداد واثنين من ضباط شرطة المدينة.

وأبلغ الشهود وكالة الانباء الالمانية "أن القوات الامريكية أخرجت العميد جبار عطية سعود من منزله في بلدة الضلوعية وأوقفته مع اثنين من ضباط الشرطة أحدهما برتبة نقيب والاخر برتبة ملازم أول وقامت بإطلاق النار عليهم في الرأس وأردتهم قتلى في الحال".

وأضاف الشهود "أن القوات الامريكية انتشرت بصورة مكثفة في شوارع وأزقة البلدة ومنعت الاهالي من الخروج والدخول إليها فيما أقامت نقاط للتفتيش وحظرت التجوال فيها".

وأشار الشهود إلى القوات الامريكية قامت بتسريح العاملين في مركز شرطة الضلوعية.

وفي كركوك ذكرت الشرطة العراقية أنها أحبطت محاولة تفجير سيارتين مفخختين كانتا متوقفتين قرب أحد مراكز الشرطة بالمدينة.

وفي الحلة أدى انفجار عبوة ناسفة إلى إحراق آليتين عسكريتين أمريكتين في منطقة العمادية التابعة لمدينة الهاشمية إحدى مدن مناطق جنوب المدينة /190 كيلومترا جنوب بغداد/.

وذكر مصدر في شرطة مدينة الهاشمية أن "مجهولين زرعوا عبوة ناسفة وسط الشارع العام الرابط بين الحلة والهاشمية في الساعة الرابعة و20 دقيقة (بتوقيت بغداد) يوم امس استهدف دورية عسكرية أمريكية".

وأوضح المصدر انه لم يتسن معرفة خسائر القوات الامريكية لانها "طوقت مكان الهجوم بسرعة وأغلقت الطريق ذهابا وإيابا فيما تولت مروحيتين نقل الضحايا" في الوقت الذي أكد فيه شهود عيان وجود قتلى في صفوف الامريكية. وفي الفلوجة قتل مواطن عراقي بعد أن هاجم جنديا أمريكيا من مشاه البحرية عند نقطة تفتيش بالمدينة.

وذكر بيان للقوات الامريكية امس أن الرجل احتجز عند نقطة التفتيش في 20 من الشهر الجاري للاشتباه في قيامه بأنشطة"إرهابية".

وأضاف البيان أن الرجل حاول بينما كان يجري استجوابه الهجوم على جندي من المارينز رد بإطلاق النار على المحتجز من مسدسه,وتوفى الرجل في وقت لاحق. وسيجري تحقيق شامل لتحديد ملابسات الوفاة.

كما أعلنت القوات الامريكية مقتل جنديين تابعين لها وإصابة آخر في حادثين متفرقين بالعراق.

وقتل جندي من فرقة مشاة البحرية الامريكية /مارينز/ إثر تعرضه لاطلاق نار باستخدام أسلحة صغيرة أمس في الرمادي.

كما ذكر بيان للقوات الامريكية أن جنديا أمريكيا لقي حتفه وأصيب آخر إثر انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع لدى مرور دوريتهما في منطقة التقدم بغرب العاصمة بغداد أمس الاول أيضا.

انفجار عبوة ناسفة في حافلة ركاب صغيرة
انفجار عبوة ناسفة في حافلة ركاب صغيرة
كما أعلنت القوات الامريكية في بيان لها اليوم اعتقال 15 شخصا يشتبه أنهم أعضاء بخلية "إرهابية" يعتقد أنها تنشط شمال العاصمة بغداد.

وأشار البيان إلى أن عملية الاعتقال وقعت في 18 أيلول/سبتمبر الجاري.

وأوضح البيان أن القوات رصدت خلال إحدى دورياتها بشمال بغداد مجموعة صغيرة من المسلحين أثناء محاولتهم نصب كمين على أحد الطرق الرئيسية مشيرا إلى أن القوات بادرت بإطلاق النار عليهم لكنهم تمكنوا من الهرب.

وأضاف البيان أن القوات تتبعت بعض العناصر المسلحة خلال عملية الهرب نحو منزل آمن حيث اشتبكت مع مجموعة أكبر من المسلحين مما أسفر عن مقتل أحد هذه العناصر وإصابة أربعة واعتقال 15 آخرين.

كما أعلنت القوات الامريكية امس أن اعتقال "إرهابيين" اثنين خلال حملة مداهمة على "مخبأ" في الموصل.

وأشار بيان القوات الامريكية إلى أن تلك العملية وقعت في 17 أيلول/سبتمبر الجاري.

وكشف البيان عن هوية أحد المتعلقين بأنه مقاتل أجنبي دون أن يحدد جنسيته فيما قال إن الاخر "إرهابي" تونسي,وذكر البيان أن المقاتل الاجنبي ويدعى عدنان عمار محمد (ويعرف أيضا باسم أبو عمار) كان يعمل مباشرة مع "أمير الموصل" وهو زعيم تنظيم القاعدة أبو الزبير الذي قتل الشهر الماضي.

وأضاف البيان أن أبو عمار اعترف للقوات متعددة الجنسيات بأنه كان يعمل على تسهيل حركة المقاتلين الاجانب في منطقة الموصل وتوفير أماكن لاختبائهم.

وأضاف البيان أن أبو عمار نقل أيضا أسلحة وذخيرة داخل الموصل وحولها لدعم العناصر المسلحة التابعة لابو الزبير.

طفلة عراقية مصابة تقوم بعملية اسعاف والدها المصاب الى احدى المستشفيات
طفلة عراقية مصابة تقوم بعملية اسعاف والدها المصاب الى احدى المستشفيات
وأشار البيان إلى أن "الارهابي" التونسي يوسف نور الدين علي مبروك (ويعرف أيضا باسم أبو محمد) يزعم أنه جرى تجنيده إلى العناصر المسلحة في مسجد في فرنسا حيث أصبح عالما بالانشطة "الارهابية" ثم قرر الانضمام إلى الحركة المسلحة في العراق.

ويزعم أبو محمد أنه غادر فرنسا إلى العاصمة السورية دمشق ثم أجرى عدة اتصالات هناك مع عناصر نقلته إلى الجزء الشرقي من سوريا حيث جرى تهريبه من هناك إلى العراق ثم إلى الموصل.

وفيما يتعلق بالنفط حذر مسؤول نفطي بالعراق اليوم من بوادر أزمة جديدة في البنزين بالمناطق الشمالية نتيجة توقف صادرات النفط من حقول كركوك وتوقف معامل الانتاج لاكثر من أسبوعين.

وقال المصدر المسؤول في شركة المنتجات النفطية الشمالية "إن توقف صادرات النفط من حقول كركوك النفطية هي السبب الحقيقي لتوقف معامل الانتاج لاكثر من أسبوعين."

وأشار إلى أن "طوابير السيارات بدأت تقف أمام محطات التعبئة منذ أكثر من أربعة أيام ولجأت شركة المنتجات العامة في كركوك إلى تقليل حصص المواطنين من مادة البنزين."

وأوضح أن الهجوم الاخير الذي طال أنبوب التصدير الرئيسي والرباط بين حقول كركوك ومصافي التكرير في بيجي "تسبب في توقف استلام النفط الخام الذي يتم معالجته في معامل التكرير والانتاج في مصافي بيجي النفطية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى