اليوم تدشين الأعمال التنفيذية للمرحلة الأولى من مشروع تصدير الغاز المسال إلى الخارج

> صنعاء «الأيام» سبأ :

> تدشن اليوم السبت أعمال المرحلة الأولى من مشروع تصدير الغاز المسال إلى الخارج بمنطقة بلحاف بمحافظة شبوة.

وأوضحت مصادر بوزارة النفط والمعادن ( لـ سبأ) ان المرحلة الأولى التي ستدشن بالتزامن مع احتفالات شعبنا بأعياد الثورة اليمنية (سبتمبر واكتوبر ونوفمبر) تشمل مد الأنابيب إلى ميناء"بلحاف" بطول 300 كيلومتر بحيث يعقبها إنشاء محطة التصدير والمعامل الخاصة بتسييل الغاز وغيرها من المنشآت الأخرى، التي سيستمر العمل فيها حتى نهاية عام 2008م بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 5ر3 مليارات دولار.

ومن المتوقع ان تبلغ عائدات اليمن جراء مشروع تصدير الغاز على مدى 20 عاما 17 مليار دولار.. كما يتوقع ان يوفر المشروع مايزيد عن 15 ألف فرصة عمل، فضلا عن إنعاش كافة المناطق التي ستقام فيها المنشآت ، وفي مقدمتها المناطق الواقعة بين مدينتي مأرب وبلحاف التي سينفذ فيها الأنبوب الرئيسي لنقل الغاز إلى ميناء التصدير، وكذا المناطق الواقعة بين مأرب ومعبر التي سيمتد فيها الأنبوب الفرعي المخصص لمواجهة احتياجات البلاد من توليد الطاقة الكهربائية بالغاز.

وكانت اليمن قد وقعت في الـ30 من أغسطس الماضي اتفاقية مع شركة كوجاز الكورية الجنوبية تقضي بقيام الشركة اليمنية للغاز بتصدير كمية قدرها مليونا طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنويا لشركة كوجاز الكورية على ان يبدأ تصدير أول شحنة في ديسمبر من العام 2008 ولمدة عشرين عاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى