البحرين ترفع الحظر عن البضائع الاسرائيلية

> المنامة «الأيام» محمد فاضل:

> قررت مملكة البحرين رفع الحظر عن البضائع الاسرائيلية الامر الذي يشكل آخر مؤشر على تحسن العلاقات بين العالم العربي والاسلامي واسرائيل وذلك بعد انسحابها من قطاع غزة.

واعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في تصريحات لصحيفة "الوسط" البحرينية أمس الجمعة ان بلاده اتخذت قرارا برفع الحظر عن البضائع الاسرائيلية، لكنه نفى نية المنامة اقامة علاقات مع اسرائيل.

وفي تصريحه للصحيفة من نيويورك حيث يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، قال وزير الخارجية البحريني ان المنامة قررت رفع الحظر عن البضائع الاسرائيلية "لان ذلك احد شروط اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة".

لكن المسؤول البحريني نفى نية بلاده اقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل، واكد "اننا ملتزمون بالقرارات العربية"، مضيفا ان "اية علاقات دبلوماسية (مع اسرائيل) ستكون ضمن الاجماع العربي وحسب تطور عملية السلام" في الشرق الاوسط.

وجاءت تصريحات الوزير البحريني للصحيفة اثر تردد انباء في نيويورك من مصادر دبلوماسية تحدثت عن نية البحرين اقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل بعد ان قبلت اغلاق مكتب مقاطعة البضائع الاسرائيلية في المنامة.

ورحبت اسرائيل أمس الجمعة بقرار البحرين رفع الحظر عن البضائع الاسرائيلية واعتبرته "خطوة ايجابية" من العالم العربي يمكن ان تسهم في دفع عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريجيف "انها خطوة ايجابية لانها تعكس رغبة العالم العربي في التحدث مع اسرائيل والتعاون معها"، مضيفا "انه اجراء ايجابي وسيسهم في دفع عملية السلام".

لكن مسؤولا كبيرا في الوزارة بدا اكثر حذرا وقال معلقا "اننا نقدر هذا القرار لكن علينا ان ننتظر لنرى كيف سيطبق".

ونقلت صحيفة "الوسط" عن مصادر دبلوماسية في نيويورك قولها ان "اعلان رفع الحظر عن البضائع الاسرائيلية جاء بعد طلب مباشر من المفاوضين ومجموعات الضغط الاميركية بان تعلن البحرين رسميا وعلنيا عن رفع الحظر كشرط اساسي للتصديق على اتفاق التجارة الحرة مع واشنطن" من قبل الكونغرس الاميركي.

ولم يتأكد قرار رفع الحظر او اغلاق مكتب المقاطعة في المنامة بشكل رسمي حتى بعد ظهر أمس.

والبحرين التي تعتبر حليفا مقربا من الولايات المتحدة، هي مقر الاسطول الخامس الاميركي.

وكان ولي عهدها الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة التقى مسؤولين اسرائيليين في المنتدى الاقتصادي العالمي عامي 2000 و2003.

وستستضيف المنامة في نوفمبر المقبل مؤتمرا حول الاصلاح والديموقراطية في الشرق الاوسط بمشاركة الولايات المتحدة.

وقالت "الوسط" ان القرار البحريني برفع الحظر عن البضائع الاسرائيلية كان محل انتقاد من بعض الجمعيات المحلية.

فقد انتقد رئيس "جمعية مقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني" محمد العرادي القرار وقال للصحيفة ان "اتفاق التجارة الحرة لم نجن منه أي جانب ايجابي حتى الآن، فلماذا نبدأ بجني الجوانب السلبية".

واضاف "الاتفاق على مقاطعة اسرائيل اقر في مؤتمرات القمة العربية (...) ان موقفا من هذا القبيل كان يجب ان لا تستفرد فيه الحكومة".

وتابع "كان يجب ان تتشاور بشأنه مع المجلس التشريعي ومع مؤسسات المجتمع المدني لان هذا قرار استراتيجي".

ودعت جمعية "الوسط العربي الاسلامي" (قوميون واسلاميون سنة) جميع "مؤسسات المجتمع المدني الى الوقوف صفا واحدا في مواجهة سياسات التطبيع مع العدو الصهيوني" وفق الصحيفة.

وقالت الجمعية في بيان ان "الخيار الوحيد امام الامة لن يمر عبر سياسات التنازل عن الثوابت القومية والاسلامية" وفق ما نشرته الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس جمعية المنبر الوطني الاسلامي (اخوان مسلمون) علي احمد قوله "هل الهدف هو ارضاء الولايات المتحدة لتوقيع (التصديق من الكونغرس) اتفاق التجارة الحرة بين البلدين".

وكان مسؤولون اسرائيليون اجروا في منتصف سبتمبر الحالي على هامش اجتماع قمة الامم المتحدة في نيويورك اتصالات غير مسبوقة مع مسؤولين من العالم الاسلامي بينهم مسؤولون من باكستان وقطر وذلك في خضم الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة بعد 38 عاما من الاحتلال الاسرائيلي.

ووقعت اسرائيل اتفاقيتي سلام مع مصر والاردن وتقيم معهما علاقات دبلوماسية وكذلك مع موريتانيا. وفي الخليج، توجد في قطر منذ 1996 بعثة تجارية اسرائيلية. ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى