آلاف البريطانيين في مسيرة بوسط لندن احتجاجا على حرب العراق

> لندن «الأيام» رويترز :

>
مسيرة بوسط لندن
مسيرة بوسط لندن
شارك آلاف الأشخاص في مسيرة بوسط لندن امس السبت مطالبين توني بلير رئيس الوزراء بسحب القوات البريطانية من العراق,والتقى المشاركون في المسيرة الذين تدفقوا من ثلاثة اتجاهات وهم يحملون اللافتات ويرددون الهتافات ويطلقون نفير سياراتهم في حديقة هايد بارك حيث استمعوا الى كلمات حماسية مناهضة للحرب.

وقالت الشرطة ان عشرة آلاف شخص شاركوا في المظاهرة وهو عدد أقل كثيرا عن المئة ألف شخص الذي كان المنظمون يأملون مشاركتهم في المسيرة,وتابعت الشرطة ان المسيرة مرت دون حوادث.

ورفع المتظاهرون لافتات تحمل شعارات مثل "بلير كذاب" و "بوش الارهابي الأول في العالم" و "لا للحرب لا للأسلحة النووية" و "بلير تصرف بحرية وأعد القوات الآن الى أرض الوطن".

ولم يحظ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 قط بشعبية في بريطانيا وهبطت شعبية بلير بعد اتهامات بأن حكومته بالغت في أسباب خوض الحرب.

وتأتي المسيرة عشية المؤتمر السنوي لحزب العمال الحاكم بزعامة بلير الذي يشهد انقساما بشأن غزو واحتلال العراق.

ولبريطانيا 8500 جندي في العراق ويقول بلير انه لن يسحب قواته الا بعد استعادة الاستقرار لهذا البلد وبعد أن يكون الجيش العراقي قادرا على حفظ النظام وتقول حكومة عراقية منتخبة ديمقراطيا ان الوقت مناسب لهذه الخطوة.

وتسبب تمرد وتزايد عدد القتلى في صفوف القوات البريطانية الذي وصل الآن الى 95 جنديا في تآكل التأييد الشعبي لبقاء القوات.

وجاءت المسيرات التي نظمتها حملة أوقفوا الحرب بعد اقل من اسبوع من اقتحام القوات البريطانية مركز شرطة بمدينة البصرة بجنوب العراق لاطلاق سراح جنديين بريطانيين كانت تحتجزهما الشرطة العراقية.

وفي الولايات المتحدة نظمت جماعة "متحدون من أجل السلام والعدالة" المناهضة للحرب مسيرة في واشنطن احتجاجا على الحرب في العراق.

وقال المنظمون ان المسيرة تأتي في اطار احتجاج يستمر ثلاثة ايام يتضمن عصيانا مدنيا سلميا أمام البيت الأبيض وتجمعا لأتباع الديانات المختلفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى