تحذير اميركي جديد:مخاطر القرصنة في القرن الافريقي والبحر الاحمر بالقرب من اليمن

> نيروبي «الأيام» ا.ف.ب :

> حذرت الولايات المتحدة مجددا رعاياها في شرق افريقيا من مخاطر التعرض لاي هجمات ارهابية محتملة في المنطقة وعمليات القرصنة على سواحلها حيث سجلت عمليات خطف وسرقة سفن عدة.

وبعد ثلاثة اشهر تقريبا على حصول آخر عملية تحديدا في الاول من يوليو، وجهت الخارجية الاميركية تحذيرا جديدا الجمعة بشأن افريقيا الشرقية مشددة على عمليات القرصنة البحرية.

وفي هذا التحذير ذكرت السلطات الاميركية بـ"الخطر المحتمل لتعرض المواطنين الاميركيين لعمليات ارهابية في شرق افريقيا خصوصا على طول السواحل الافريقية الشرقية" مشددة خصوصا على "مخاطر القرصنة في البحر قبالة منطقة القرن الافريقي وفي البحر الاحمر بالقرب من اليمن".

وخلافا للتحذيرات السابقة، يشير هذا التحذير بشكل واضح الى السفن التجارية "كأهداف محتملة". وجاء في التحذير ان "الاعمال الارهابية يمكن ان تتخذ شكل عمليات انتحارية وقنابل وخطف او ان تستهدف مراكب"، طالبا من الاميركيين اعادة النظر " بانتباه" في مشاريعهم للسفر الى افريقيا الشرقية.

وقد نشر التحذير الاميركي في وقت اعلنت فيه سلطات ارض الصومال التي اعلنت استقلالها من جانب واحد امس الأول الجمعة القاء القبض على احد قادة تنظيم القاعدة وعدد من انصاره يشتبه بانهم سعوا الى اغتيال اجانب ومسؤولين سياسيين محليين.

واعلن المكتب البحري الدولي التابع للامم المتحدة هذا الاسبوع ان 21 هجوما على الاقل سجلت قبالة سواحل الصومال منذ 15 مارس ودعا السفن الى البقاء على ابعد مسافة ممكنة من الشواطئ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى