مقتل خمسة جنود اميركيين في تحطم مروحية في افغانستان وطالبان تعلن مسؤوليتها

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

>
تحطم مروحية في افغانستان
تحطم مروحية في افغانستان
اعلن الجيش الاميركي ان خمسة من جنوده قتلوا عندما تحطمت مروحيتهم امس الاحد في المنطقة الجنوبية الشرقية المضطربة من افغانستان، الا انه اكد عدم وجود مؤشرات الى انها اسقطت بنيران معادية.

وقال الجيش في بيان ان المروحية الاميركية العسكرية من طراز "سي اتش-47" كانت عائدة من مهمة عندما تحطمت في مقاطعة زابل المضطربة,ولم يكشف البيان مزيدا من التفاصيل.

وسقطت الطائرة في منطقة ديه شوبان التي تشهد اشتباكات عنيفة بين القوات الاميركية والافغانية ومسلحين من نظام طالبان الذي تمت الاطاحة به اواخر عام 2001.

وقال البيان انه يتم حاليا التحقيق في سبب التحطم كما تجري عمليات اغاثة,وجاء فيه انه "لا يوجد اي مؤشر الى وجود يد للاعداء في تحطم المروحية".

الا ان متحدثا باسم طالبان اعلن المسؤولية عن تحطم المروحية بعدما ابلغ وكالة فرانس برس في وقت سابق ان لا علم له بالحادث.

وقال المتحدث عبد اللطيف حكيمي انه تم اسقاط المروحية بواسطة سلاح خفيف مضاد للطائرات حصل عليه عناصر طالبان اخيرا,واوضح ان "هذا السلاح مفيد في استهداف المروحيات".

ومنذ نهاية عام 2001 تحطمت 12 مروحية تابعة للتحالف وقوات حلف شمال الاطلسي، بما فيها المروحية الاميركية اليوم، اثناء قيامها بعمليات استطلاع فوق المناطق الافغانية الوعرة.واسفرت الحوادث ال11 السابقة عن مقتل 72 شخصا.

وكان 17 جنديا اسبانيا قتلوا في 17 اب/اغسطس عندما تحطمت المروحية التي كانوا يستقلونها في غرب هيرات، ويعتقد ان التحطم ناتج من حادث.

وبعد شهرين، اسقط مسلحو طالبان مروحية اميركية من طراز تشينوك في مقاطعة كونار الشرقية مما ادى الى مقتل جميع الجنود الذين كانوا على متنها وعددهم 16، بمن فيهم عناصر من القوات الخاصة، في اكبر حصيلة من القتلى في حادث واحد تتعرض له القوات الاميركية في افغانستان منذ عام 2001.

وفي نيسان/ابريل سقطت مروحية اميركية من طراز تشينوك تقل 18 اميركيا بينهم ثلاثة مدنيين في حادث سببه الاحوال الجوية السيئة، وقتل جميع من كانوا على متنها.

ويستخدم الجيش الاميركي القوات الجوية بكثرة في دعم العمليات الارضية التي تقوم بها القوات الافغانية معتمدا على مروحيات تشينوك التي تستطيع حمل نحو 34 شخصا.

ووقعت هذا العام اسوأ عمليات عنف في افغانستان اذ قتل اكثر من الف شخص بينهم اكثر من 50 جنديا اميركيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى