اقوى اعصار منذ 30 عاما يجتاح جزيرة هاينان بجنوب الصين

> بكين «الأيام» رويترز :

>
اقوى اعصار منذ 30 عاما يجتاح جزيرة هاينان بجنوب الصين
اقوى اعصار منذ 30 عاما يجتاح جزيرة هاينان بجنوب الصين
ضرب اقوى اعصار شهدته جزيرة هاينان الواقعة في جنوب الصين منذ عقود سواحل الجزيرة امس الاثنين بعدما أسفر عن مقتل شخصين وأجبر السلطات على إجلاء نحو 170 ألف شخص من منازلهم.

وقال مسؤول في مجال الإغاثة إن الإعصار دامري تسبب في وقوع خسائر وتدمير منازل والإضرار بالمحاصيل في الجزيرة التي تسمى بهاواي الصين منذ أن وصل إلى البر أمس الاول الأحد ولكن الحجم الكامل للأضرار لم يتضح بعد.

وأضاف المسؤول لرويترز عبر الهاتف "يتمثل التهديد الأكبر الآن في الرياح العاتية ولكن بناء على خبرتنا في السنوات الأخيرة فإن احتمال فيضان الأنهار قائم أيضا إذا ما استمرت الأمطار الغزيرة في الهطول."

وتابع بأنه جرى إجلاء نحو 170 ألفا إلى أماكن آمنة. ولم ترد على الفور أنباء عن الخسائر التي لحقت بالفنادق.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن شخصين قتلا عندما انهارت منازلهما في مدينة وانينج الساحلية التي وصل الإعصار إلى برها أمس الأحد.

وتقطعت السبل بنحو خمسة آلاف شخص في مطار المدينة الساحلية وعاصمة إقليم هايكو بعد أن ألغيت عشرات الرحلات.

وقالت مسؤولة في إقليم هايكو إن الكهرباء انقطعت عن مناطق من المدينة إلى جانب مناطق أخرى في جزيرة هاينان ولكنها لم تكشف مزيدا من التفاصيل.

وأضافت الوكالة أن الإعصار جمع رياحا بسرعة 200 كيلومتر في الساعة. وحذر خبراء من أن محاصيل الأرز والمطاط قد تعاني من أضرار فادحة.

وفي إقليم جواندونج المجاور جرى إجلاء نحو 16 الف شخص في مدينة شانجيانج حسبما أفاد التلفزيون الرسمي فيما جرى الإبلاغ عن فقدان صياد بعد انقلاب ثلاثة قوارب في البحار الهائجة.

واجتاح الإعصار المتجه غربا الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة قبل أن يتجه إلى فيتنام حيث حذر خبراء الأرصاد الحكوميون من أن العاصفة ستتسبب في حدوث أمطار غزيرة في أكثر من عشرة أقاليم في الشمال والوسط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى