كندا توافق على تزويد الهند بالتكنولوجيا النووية

> اوتاوا «الأيام» ا.ف.ب :

> وافقت كندا على تزويد الهند بتكنولوجيا "نووية للاستعمال المزدوج" اي التي يمكن ان تستعمل لاغراض مدنية او عسكرية "للمراكز النووية المدنية الهندية"، حسب ما اعلن وزير الخارجية الكندي بيار بوتيغرو.

وقال في بيان صيغ باللغة الفرنسية ان "كندا توافق على تقديم مواد نووية ذات استعمال مزدوج للمراكز النووية المدنية الهندية بموجب نظام ضمانات من الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وهذه النقطة هي احد بنود اتفاق وقعه بوتيغرو ونظيره الهندي ناتوار سينغ الذي يزور اوتاوا ولكنه لا ينص بالتحديد على بيع اليورانيوم او التكنولوجيا النووية التي يمكن ان تستعملها الهند لاغراض عسكرية.

وجاء هذا الاتفاق بعد ان اتفقت الهند وباكستان وهما قوتان نوويتان متخاصمتان، في اب/اغسطس الماضي على ان يعلما بعضهما البعض قبل اجراء اي تجربة على صواريخ بالستية وعلى اقامة خط هاتفي طارىء حول المسألة النووية.

ومع ذلك، اكد الوزير الكندي ان اوتاوا ستجري "مشاورات مع حلفائها وشركائها الاستراتيجيين" قبل ان تزود الهند بهذه "المواد". وقال "سنكون مسؤولين كليا ولكن يجب ان نقر بالتقدم الجوهري الذي حققته الهند".

واضاف "نشجع جميع الاطراف على توقيع معاهدة الحد من نشر الاسلحة النووية ولكن حتى يتحقق ذلك نحن نحترم التقدم الكبير الذي حققته الهند في هذا الاتجاه".

ومن ناحيته، شدد سينغ على كون بلاده تنتهج سياسة تقوم على ان لا تكون البادئة في اللجوء الى السلاح النووي وانها تخلت مؤخرا عن القيام بتجاربها النووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى