قوات عراقية وأمريكية تقتل الرجل الثاني بتنظيم القاعدة في العراق

> بغداد/القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
الناطق باسم رئيس الوزراء العراقي في مؤتمر صحفي
الناطق باسم رئيس الوزراء العراقي في مؤتمر صحفي
أكد موفق الرباعي مستشار الامن القومي العراقي في تصريحات لمحطة تلفزيون عراقية امس الثلاثاء أن قوات الامن العراقية والامريكية تمكنت أمس الاول الاثنين من قتل أحد كبار مساعدي أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين.

وقال الرباعي إن "أبو عزام" الذي يعتقد أنه من أصل فلسطيني وأنه الرجل الثاني تنظيم القاعدة في العراق قتل خلال عملية عراقية أمريكية مشتركة في مقره ببغداد.

وأضاف الرباعي إن مقتل أبو عزام لطمة ناجحة وجهتها الحكومة إلى "الارهابيين".

وأشار الرباعي إلى أن مقتل الرجل الثاني في القاعدة سيساهم بلا شك في القضاء على الزرقاوي قائلا إن الزرقاوي سيتبع أبو عزام في غضون أسابيع.

وكان الرباعي قد صرح في وقت سابق بأن القوات المشتركة اعتقلت أبو عزام الذي يشتبه في أنه مدبر الهجمات التي استهدفت شيعة العراق أمس الاول الاثنين.

ومن جانبه، نفى تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين في بيان نشرته أحد المواقع على الانترنت امس الثلاثاء أن "أبي عزام" هو الرجل الثاني في تنظيم القاعدة.

وقال البيان "أما المجاهد أبو عزام العراقي فهو جندي من جنود القاعدة، وقائد لاحدى السرايا العاملة في بغداد فكّ الله أسرها،" مشككا في مقتله.

وأضاف البيان "مما تأكد لدينا من أخبار أن قوة كبيرة للصليبيين (للامريكيين) طوقت الحي الذي يقطنه بمساندة المروحيات، وحدث اشتباك بين الاخ المجاهد وجموع الصليبيين في محاولة لمداهمة شقته، وهذا والله المرجو من أسد من أسود معارك الفلّوجة".

وأشار البيان "لم يتأكد لدينا إلى الان نبأ مقتل الاخ، فإن كان كذلك فهنيئاً له ما ناله",وفي تطور آخر قالت سلمى الخفاجي رئيسة لجنة حقوق الانسان في البرلمان العراقي إن الشرطة العراقية والجيش يعذبون المعتقلين بنزع أظافرهم وضربهم ، مضيفة أن قوات التحالف تستخدم نفس الوسائل.

وقالت إنه يتم عادة اعتقال أشخاص عن طريق الخطأ بسبب تشابه الاسماء والخطأ في ترجمتها خاصة وأن قوائم قوات التحالف تكون باللاتينية وليست العربية.

وأضافت أن ذلك يؤدي إلى اعتقال الابرياء في السجون وترك "الارهابيين" طلقاء.

الرجل الثاني بتنظيم القاعدة في العراق أبو عزام
الرجل الثاني بتنظيم القاعدة في العراق أبو عزام
وأشارت سلمى إلى أن لجنة حقوق الانسان البرلمانية حثت الجمعية الوطنية (البرلمان) على إلغاء قرار يمنح قوات التحالف حصانة من التقاضي كانت قد أصدرته سلطة الائتلاف الانتقالية التي حكمت البلاد بعد سقوط صدام حسين.

وقالت المسئولة إن القوات الامريكية ليست لديها الحق في القيام بحملات اعتقال عشوائية وانه لا يجب اعتقال إلا من يشكلون تهديدا للعراق.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي فتح فيه سكرتير عام حلف شمال الاطلسي (الناتو) ياب دي هوب شيفر كلية عسكرية جديدة في حي الرستمية ببغداد.

وذكر بيان للحلف بأن الجنرال الامريكي جيمس جونز القائد الاعلى لقوات حلف الاطلسي رافق شيفر في حفل الافتتاح.

وساهم الحلف في تدريب 700 ضابط عراقي حتى الان. ومن ناحية أخرى، أفاد بيان عسكري أمريكي اليوم الثلاثاء بأن جنديا أمريكيا في الفرقة الثانية من مشاة البحرية الامريكية التابعة لقوات الطليعة لقي حتفه في الخالدية خلال عمليات قتالية.

وقال البيان أن الجندي قتل في عمليات يوم السبت الماضي عندما انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع.

ونقلت شبكة سي.أن.أن الاخبارية امس الثلاثاء عن الشرطة العراقية إنه تم العثور على جثث 22 رجلا قتلوا فيما يشبه عملية إعدام بعد إطلاق النار على رؤوسهم.

وأفادت الشرطة بأن القتلى عذبوا على الارجح وقيدت أيديهم. وعثر على الجثث في بلدة الغسان في محافظة الوسيط قرب إيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى