باكستان تعتقل متشددا سنيا من المطلوبين الرئيسيين

> إسلام أباد «الأيام» رويترز :

>
قوات الامن الباكستانية تعتقل متشدداً سنياً بارزاً
قوات الامن الباكستانية تعتقل متشدداً سنياً بارزاً
قال مسئولون بالمخابرات امس الاربعاء إن قوات الامن الباكستانية اعتقلت متشددا سنيا بارزا اتهم بالضلوع في سلسلة هجمات ضد الأقلية الشيعية في البلاد,وقال المسئولون إن الرجل ويدعى اصف شوتو اعتقل قبل عدة أيام مع متشدد مشتبه به آخر في مدينة روالبندي المجاورة للعاصمة إسلام أباد.

وقال مسئول بالمخابرات طلب عدم نشر اسمه "هذا متشدد رئيسي مطلوب القبض عليه",وامتنع وزير الداخلية أفتاب احمد خان شرباو عن التعليق.

وقال مسئول آخر بالمخابرات إن شوتو دبر هجوما انتحاريا على مسجد للشيعة في مدينة سيالكوت في شرق باكستان في أكتوبر تشرين الاول أودى بحياة 25 شخصا على الاقل.

وقال المسئول الثاني إن قوات الامن اعتقلت بناء على معلومات ادلى بها شوتو سبعة أشخاص آخرين في مناطق مختلفة بإقليم البنجاب بوسط البلاد.

وقال محقق بالشرطة إن شوتو كان مطلوبا القبض عليه للاشتباه في صلته بالعشرات من القضايا الجنائية في كراتشي وإن حكومة إقليم السند الجنوبي كانت قد أعلنت عن مكافأة قدرها 2.5 مليون روبيه (42 ألف دولار) لاعتقاله.

وشوتو عضو بجماعة عسكر جنجوي وهي جماعة سنية متشددة محظورة اتهمت بالمسئولية عن معظم الهجمات على الشيعة والتي يعتقد أيضا أن لها صلات بتنظيم القاعدة.

واتهمت جماعة عسكر جنجوي بالضلوع ايضا في هجمات على أهداف غربية في باكستان منها قتل الصحفي الامريكي دانييل بيرل في عام 2002 ومحاولتان لاغتيال الرئيس برويز مشرف.

وقال مسئولون امنيون إنه لم يتضح بعد ما إذا كانت لشوتو علاقة بتلك الحوادث أم لا.

وبينما يعيش معظم السنة في باكستان في سلام مع الشيعة فإن متشددين من الطائفتين مسئولون عن هجمات أودت بحياة مئات الاشخاص في الاعوام الاخيرة.

وأقام تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامه بن لادن صلات مع بعض الجماعات السنية المتشددة الباكستانية التي تشعر بالحنق إزاء مساندة مشرف للحرب التي قادتها الولايات المتحدة في أفغانستان المجاورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى