«الأيام الرياضي» ترصد انطباعات المشاركين في الدورة التدريبية للإعلام الرياضي للصحافة المكتوبة

> «الأيام الرياضي» خالد هيثم:

> الدارسون : استفدنا من كل ما طرحه المحاضرون وقصر فترة الدورة من عيوبها...الأستاذ عبدالله بيضاني منسق الدورة رئيس قسم التدريب في معهد التدريب بعدن قال:«جاء تنظيم الدورة إدراكاً من القائمين عليها أن الساحة الإعلامية الرياضية دون شك تحتاج إلى الرفد بخامات جديدة وأيضاً حتى لمن لهم فترة في هذا المجال فإن هناك طرقاً وأساليب جديدة يحتاج إليها كل من هو موجود في الساحة الإعلامية وقد حرصنا نحن كمنسقين أن نجعل المعلومة سهلة من خلال إيجاد المحاضرين القادرين على عمل ذلك، وقد سعينا إلى إيجاد محاضرات في مجالات صياغة الخبر والتحليل الرياضي، وكذا استعمال الصورة ودورها المهم في إبراز الخبر الرياضي.. طبعاً تقييمنا للدورة أنها ناجحة، وكان لمساهمة المشاركين دور كبير في ذلك، من خلال تفاعلهم الكبير مع موضوعات الدورة.. إضافة إلى العطاء العلمي للمحاضرين في الدورة.. وكل ما نرجوه أن يسعى الملتحقون بالدورة إلى تطبيق ذلك في المجال العملي في المستقبل».

المصور الصحفي المعروف عبد العزيز عمر أحد محاضري الدورة قال:«الدورة تعتبر جيدة، ولكن عابها أنها قصيرة في عدد أيامها ونحن كمحاضرين لم نجد صعوبة في توصيل المعلومة إلى الدارسين من خلال تفاعلهم معنا، ولكونهم ليسوا ببعيدين عن المجال الذي نعمل فيه معا،وما نتمناه أن تكون هناك دورات مماثلة قادمة أطول، وتكون في مجال التصوير الصحفي حتى يستفيد من يحبون العمل في هذا المجال، ولتظهر خامات جديدة في مجال التصوير.. وفي الأخير نقدر جهود القائمين على الدورة في معهد التدريب الاعلامي في كل من صنعاء وعدن».

فيزوز الجنيدي وهي مشاركة من صحيفة «الجمهورية»: « تعتبر الدورة من أولى الدورات التي ينظمها معهد التدريب والتأهيل الإعلامي، ونحن نتمنى تكرارها، فقد جمعت بين زملاء الحرف الرياضي من عدة محافظات، وذلك أتاح لنا فرصة التعرف على بعض عن قرب، كما استفدنا من الدورة من حيث نوعية المحاضرات التي تم التناول لها، وبما أنني قد حضرت دورتين من سابق في صنعاء والأردن حول الإعلام الرياضي، فإن هناك أشياء مشتركة في جميع تلك الدورات، إلا أن ما ميز هذه الدورة هو تناول مجال التصوير الصحفي الرياضي كضرورة في العمل في الصحافة المكتوبة، وأتمنى أن يكون هناك توجه من قبل بعض الصحفيين للتخصص في التصوير بسبب قلة المصورين».

أميرة باحيدان وهي مشاركة من صحيفة«14 أكتوبر»: « بصراحة الدورة تعتبر جيدة إلا أن قلة المحاور في المحاضرات كانت من سلبيات الدورة، وكنا نتمنى أن يزداد عدد محاور المحاضرات وخصوصاً في الصحافة المكتوبة، وما ميز هذه الدورة وجود زملاء من عدة محافظات..وأشكر في الأخير القائمين والمنظمين لهذه الدورة على

على جهودهم معنا خلال أيام الدورة».

الزميل العزيز منير مصطفى مهدي قال :«الدورة زودت الكثير من المشاركين بمعارف ومفاهيم جديدة للصحافة الرياضية المكتوبة،وهذه بادرة جيدة أن تعقد الدورة الأولى لرجال الإعلام الرياضي في محافظات عدن، ولحج والضالع، وأبين، ورغم قصر الدورة إلا أنه قدمت مداخلات من قبل المحاضرين كانت قيمة ومفيدة ومتعلقة بكيفية العمل في الإعلام الرياضي الصحافة المكتوبة».

الزميل حسن عياش من صحيفة «14 أكتوبر» الرياضي قال: «أهم ما يمكن الحديث عنه بشأن الدورة أنها بادرة طيبة ومهمة جاءت بعد زمن طويل من النسيان وهي بطبيعة الحال دورة انتظرها الاعلاميون، خاصة من زاول المهنة خلال سنوات الشتات إن صحت هذه العبارة نظراً للحاجة إلى التأهيل والتدريب، غير أن الدورة افتقدت بعض فوائدها بعد أن تواضع فيها الجانب العملي، وساهم ضيق الوقت في قصور إيصال المادة العلمية بالصورة الصحيحة، في المجمل كانت الدورة لا بأس بها، ونأمل أن تكون هذه هي البداية، بحيث لا تتوقف العجلة عندها، مع جزيل شكرنا لكل الاساتذة الذين أعدوا للدورة وأشرفوا عليها وحاضروا فيها، والاعتزاز لكل الزملاء والزميلات الذين عرفتهم عن قرب من خلال أيام الدورة».

وحيد الشاطري ممثل عن محافظة لحج:«الدورة أدت غرضها خلال أيامها السبعة، فقد كانت المحاضرات ذات فائدة علينا، وخصوصاً فيما يخص استعمال الصورة لكوننا نفتقد هذا الجانب كثيراً، كما أن المشاركة النسائية من خلال وجود فيروز الجنيدي وأميرة باحيدان مثلت ميزة، وذلك لاكتساب الزميلتين خبرات جديدة في العمل الصحفي ».

نزار الحافرة ممثل عن محافظة أبين:«الدورة في حد ذاتها تعطي فائدة كبيرة لكل المشاركين من حيث المعلومة، ورغم قلة المحاضرات النظرية والعملية بحكم قصر الفترة وعدم التنظيم الجيد، إلا أنها كانت فرصة للالتقاء بزملاء إعلاميين من محافظات عدن، لحج ، الضالع،وأبين. وما نتمناه أن تتكرر مثل هذه الدورات بشكل أوسع وأكبر، حتى تكون الفائدة أكبر وأن يستفاد من أي عراقيل حصلت في هذه الدورة، وهنا لا يسعني إلا أن أقدم تحياتي وتقديري لمعهد التدريب والتأهيل الإعلامي فرع عدن الذي بذل جهداً ملحوظاً في هذه الدورة».

مروان حمود مشارك من محافظة الضالع:«إنطباعاتي جيدة جداً وأنا أقف في هذا المكان الذي عشت فيه أيام الدورة المفيدة حيث تحققت طموحاتي وحلمي الذي كان يراودني منذ الصغر في أن أشارك مع مجموعة لا معة تعمل في الصحافة الرياضية ،كما سررت بتلقي المعلومات الجديدة التي استفدنا منها عبر محاضرين متميزين ،ولقد تجددت معارفي بالفعل، وأنا أرى في الأخير أن الدورة ناجحة ومفيدة بكل المقاييس».

منير محمد سعيد مشارك عن «يمن تايمز» :«في البداية أقدم الشكر للإخوة الأساتذة في معهد التدريب والتأهيل الإعلامي فرع/عدن، لما بذلوه من جهد لعقد هذه الدورة التدريبية، وفي الحقيقة أن الدورة تعتبر جيدة وخصوصاً بوجود إعلاميين متميزين في الصحافة الرياضية من عدة صحف ومحافظات وأيضاً وجود محاضرين متميزين في مجال الكتابة الصحفية والتصوير الصحفي».

رائد علي شائف ممثل عن محافظة الضالع:«انطباعاتي جيدة بحكم أنني أشارك لأول مرة في مثل هذه الدورات، وقد استفدت كثيراً في تطوير مهاراتي العلمية والعملية في كيفية صياغة وتقديم الخبر الصحفي الرياضي،وكذلك استخدام الصورة، لذلك أنا أرى أن الدورة ناجحة ومفيدة لكل الملتحقين بها، وأتمنى أن تتاح لي فرص أخرى في قادم الأيام».

سالم الراودي قال: «أشكر معهد التدريب والتأهيل على إقامته هذه الدورة وأهم ما ميز الدورة هو أنها خلقت روح التآلف والتجانس بين زملاء الحرف الرياضي،ونحن كمبتدئين في حاجة ماسة لمثل هذه الدورات المفيدة حتى نكسب خبرات جديدة تساعدنا في عملنا المستقبلي،غير أن الدورة عابها ضعف التنسيق في جانب العمل الميداني الذي سبب بعض الإرباكات لبرنامج الدورة ومع ذلك الدورة حققت أهدافها».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى