ارتفاع عدد ضحايا الاعصار دامري الى 120 قتيلا

> هانوي «الأيام» رويترز :

>
ارتفاع عدد ضحايا الاعصار دامري الى 120 قتيلا
ارتفاع عدد ضحايا الاعصار دامري الى 120 قتيلا
ارتفع عدد ضحايا الاعصار دامري وما سببه من سيول عارمة في عدة دول اسيوية الى 120 قتيلا على الاقل امس الجمعة,وقالت وكالة انباء فيتنام الرسمية ان 51 شخصا جرفتهم السيول في اقليم ين باي الواقع على بعد 180 كيلومترا شمال غربي هانوي لاقوا جميعا حتفهم,وقال التلفزيون الرسمي انه تم العثور على 39 جثة.

وفي الصين حيث تسبب الاعصار دامري في اضرار جسيمة بجزيرة هاينان الجنوبية ارتفع عدد الضحايا من 16 الى 25 قتيلا وقالت تايلاند ان شخصين اخرين قتلا بسبب السيول في شمال البلاد ليصل اجمالي قتلاها الى تسعة اشخاص.

وبينما لم يقتل الاعصار دامري ..الفيل بلغة الخمير.. سوى خمسة اشخاص عندما اجتاح شمال فيتنام يوم الثلاثاء الماضي فإن السيول الناجمة عنه قتلت 65 شخصا بعد ان ضرب اجزاء من لاوس وشمال تايلاند بامطار غزيرة.

وابلغت الفلبين عن 16 حالة وفاة بسبب الاعصار دامري في سائر انحاء جزيرتها الرئيسية لوزون بينما نقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن مسؤول صيني قوله انه تسبب في خسائر اقتصادية بلغت 11.6 مليار يوان (1.5 مليار دولار).

ونقلت شينخوا عن المسؤول الصيني قوله ان الاعصار دامري قضى تقريبا على صناعة المزارع النباتية والسمكية في جزيرة هاينان الصينية والحق اضرارا بشبكة الكهرباء وزراعة المطاط هناك.

وكان الامين العام لحزب فيتنام الشيوعي نونج دوك مانه قام بجولة امس الاول الخميس في اقليم ين باي وحث المسؤولين على الاسراع بتوزيع مواد الاغاثة.

وطالب رئيس الوزراء فان فان خاي الحكومات الاقليمية باجلاء المواطنين في المناطق المعرضة لخطر الانهيارات الارضية والسيول.

ونقلت صحيفة هو تشي منه سيتي لوز التي تديرها الدولة عن نجوين لان تشو نائب مدير المركز القومي للارصاد الجوية والمياه ان عدم وجود نظام تحذير جيد من الفيضانات في فيتنام جعل من الصعب انقاذ الارواح.

في الوقت نفسه تم اجلاء اكثر من 2400 شخص للمرة الثانية في اقليم ثان هوا حيث لا يزال ارتفاع منسوب المياه في الانهار وتصدع الحواجز البحرية يشكلان خطرا. واقليم ثان هوا هو أحد اقليمين ضربهما الاعصار دامري,وكان قد تم اجلاء نحو 330 الف شخص قبيل قدوم الاعصار.

وقالت اللجنة الحكومية للوقاية من الفيضانات والعواصف ان اكثر من عشرة الاف و400 منزل ومدرسة في فيتنام اما دمرت او الحقت بها اضرار. ودمر الاعصار دامري ايضا نحو 120 كيلومترا من الحواجز التي بنيت لحماية حقول الارز من مياه البحر.

وتضررت امدادات الكهرباء والاتصالات السلكية واللاسلكية عندما بلغ الاعصار اليابسة بسرعة تزيد عن 130 كيلومترا في الساعة وبلغت التقديرات الاولية التي اعلنتها الحكومة للخسائر 44 مليون دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى