في هولندا مهرجان لرمضان

> لاهاي «الأيام» أ.ف.ب:

> بعد احد عشر شهرا على مقتل تيو فان غوخ بيد اسلامي متطرف واعمال العنف التي تلته، دعي غير المسلمين في هولندا الى اكتشاف الاسلام في اول "مهرجان لرمضان" في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم المهرجان حاتم الشبطي لوكالة فرانس برس ان "المناخ بعد اغتيال تيو فان غوخ وصور الرعب التي يراها الناس في التلفزيون يدفع الجالية المسلمة الى ابراز انها لا تتألف من عناصر متطرفة". وبمبادرة من عدة جمعيات، ستفتح هذه الجالية من الرابع من اكتوبر الى السادس من نوفمبر ابوابها لغير المسلمين لتقاسم وجبات الافطار.

وستجري معظم نشاطات هذا المهرجان في امستردام رغم طابعه الوطني.

وكان من المفترض أن يفتتح رئيس الوزراء يان بيتر بالكينيندي وزعماء دينيون من مختلف الطوائف وعمدة امستردام يوب كوهين وهو يهودي تلقى تهديدات مباشرة من اسلاميين متطرفين، هذا المهرجان مساء أمس الثلاثاء ويتناولون طعام الافطار.

والى جانب الافطار، يمكن لغير المسلمين المشاركة في محاضرات حول الاسلام والحياة اليومية للمسلمين. ويهدف "مهرجان رمضان" الى تحقيق اللقاء والتبادل والحوار بين مختلف طوائف هولندا.وكان المخرج السينمائي تيو فان غوخ احد احفاد شقيق للرسام فنسنت فان غوخ، اغتيل في نوفمبر الماضي بيد المغربي الهولندي محمد بويري الذي اكد انه قام بهذا العمل باسم قناعاته الدينية. وقد حكم عليه بالسجن المؤبد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى