مدير عام مديرية المسيمير في حديث لـ «الأيام»:مشروع طريق ماوية - المسيمير متعثر وكلفته نحو 200 مليون ريال

> «الأيام» ياسر ثابت:

> مديرية المسيمير إحدى مديريات محافظة لحج التي تم استحداثها في التسعينات، حيث يصل عدد سكانها نحو 36 ألف نسمة تقريباً وتبلغ مساحتها أكثر من 900 كم تقريباً وتبعد عن عاصمة المحافظة بنحو 55كم.

ورغم مرور أكثر من 15 عاما على استحداث المديرية، إلا أنها بحاجة إلى المزيد من المشاريع الخدمية لتخفيف معاناة أبناء المديرية.

ويعتمد معظم سكان هذه المديرية على الزراعة.. وتم مؤخراً اكتشاف وجود مادة الأسمنت في المديرية وبكميات تجارية، مما يعني تواجد فرص عمل كبيرة لأعداد كبيرة من أبناء هذه المديرية، إضافة إلى المردود الايجابي الذي ينعكس في إقامة مصنع الأسمنت في تحسين وانتشال أوضاع المديرية نحو الأفضل.

«الأيام» التقت الأخ محمد ناصر الجحماء، مدير عام مديرية المسيمير، رئيس المجلس المحلي وطرحت أمامه العديد من القضايا التي تشغل هاجس المواطن بالمديرية.

أين موقع مديرية المسيمير من الخارطة؟

- مديرية المسيمير إحدى مديريات محافظة لحج، حيث يصل عدد سكانها 36 ألف نسمة تقريباً وتبعد عن عاصمة المحافظة بنحو 55 كم تقريباً. وتقع في الجهة الغربية من محافظة لحج تحدها مديرية ماوية بتعز غرباً ومن الشمال الشرقي الأزارق بالضالع ومن الجنوب القبيطة وتبن ومن الشرق مديرية الملاح.

كيف تقيمون أوضاع المديرية؟

- كما أشرنا المديرية من المديريات المستحدثة في التسعينيات ومع ذلك تفتقر إلى الخدمات الأساسية ومنها شبكة الكهرباء، التي تفتقر إليها مناطق المديرية باستثناء عاصمة المديرية، مع أنها لم ترتبط بالشبكة الموحدة.

خلال هذا العام بذلنا جهوداً في ضرورة حصول المديرية على العديد من المشاريع الخدمية من خلال التواصل مع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة والجهات المسؤولة العليا، حيث تم ترميم مدرستين ضمن خطة التعليم السريع للمحافظة، كما تم ترميم مدرس حبيل حنش بتكلفة 18 مليون ريال بتمويل المجلس المحلي، كما تم اعتماد بناء مدرسة في منطقة جول مدرم ضمن خطة العام القادم.

إضافة إلى إعلان المناقصة لخمسة مشاريع في المديرية من قبل مياه الريف، كما نود أن نشير إلى إنه تم البدء في تسوير الملعب تمهيداً لإقامة ناد رياضي بالمديرية بتمويل محلي بمبلغ 32 مليون ريال.. كما سيتم بناء مكتب بريدي لعاصمة المديرية.

وماذا عن المشاريع المتعثرة؟

- من المشاريع المتعثرة مشروع طريق ماوية - المسيمير المعتمد منذ عام 93م بتكلفة إجمالية بلغت نحو200 مليون ريال ويتبع وزارة الأشغال.. ويأتي تعثر المشروع بسبب اعتماد المشروع على الموازنة السنوية.. ولكن سيتم الغاء هذا المشروع وخاصة أن الدراسات أكدت أن المديرية من المديريات التي سيمر فيها مشروع الطريق الدولي المزدوج عدن- عمران والذي سيقطع أكثر من 34 كم من المديرية.

علمنا عن قيام مصنع للاسمنت في مديرية المسيمير.. ما هي أسباب نقل قيام هذا المشروع من مديرية الملاح إلى مديرية المسيمير؟ وكيف سيساهم قيام هذا المشروع في تحسين أوضاع المديرية؟

- سيتم إن شاء الله تعالى إنشاء مصنع الأسمنت في مديرية المسيمير من قبل مجموعة شركات هائل سعيد أنعم، وقد تم البدء في عمل مسوحات في منطقة النخيلة وتم اكتشاف مادة الاسمنت بكميات تجارية وسوف يتم وضع حجر الأساس لقيام هذا المشروع.

سيساهم قيام هذا المشروع في تحسين أوضاع المديرية وزيادة الموارد المحلية، والتي ستساعد على تنفيذ العديد من المشاريع في هذه المديرية.. كما سيتم توظيف عدد كبير من أبناء المديرية في الوظائف غير الفنية.

وبمناسبة الحديث عن هذا المشروع ندعو مجموعة شركات هائل سعيد الجلوس معنا لكي تساعدنا على تنفيذ عدد من المشاريع لأبناء هذه المديرية وخاصة وكما هو معهود في شركات هائل سعيد تنفيذ العديد من المشاريع في جميع أنحاء الجمهورية.

ننوه أنه عند بداية المشروع تم الاعتراض من قبل عدد من المشايخ والمواطنين . وتم اللقاء بالمشائخ والمواطنين والتوعية بأهمية قيام وتشجيع العمل الاستثماري بالمديرية والمشاركة في إنجاح مثل هذه المشاريع وكان الجميع مع المصلحة العامة وخاصة أن المشروع سيساهم في تحسين أوضاع المديرية وأبناءها ونحن على ثقة أن مجموعة شركات هائل سعيد أنعم لن تبخل على أبناء المديرية من خلال إقامة العديد من المشاريع وخاصة تلك المتعلقة بحياة المواطن.

ماذا عن استكمال الفروع الوزارية بالمديرية؟

- تم فتح عدد من الفروع الوزارية في المديرية، ولكن هذه الفروع لازالت تفتقر إلى الموازنة التشغيلية لتنفيذ مهامها اليومية في إطار المديرية.

صعوبات تواجهكم؟

- يوجد عدد من الصعوبات منها عدم وجود مجمع حكومي بالمديرية وكذا عدم ربط المديرية بالشبكة الكهربائية، إضافة إلى عدم تفاعل المواطنين في وضع المساهمات لتنفيذ العديد من المشاريع نتيجة لظروفهم المعيشية.

كلمة أخيرة تودون قولها؟

- نودا أن نشير ونقترح أن المديرية بحاجة إلى دعم مركزي أكبر ونرى اعتماد أكثر من 50 مليون سنوياً ريال للمديرية أو أو مديرية تم استحداثها حتى تصل إلى ما وصلت إليه المديريات السابقة وبالتالي تقديم خدمات أفضل وأسهل للمواطن.

ونتقدم بالشكر للأخ الاستاذ منصور عبدالجليل عبدالرب محافظ لحج ، رئيس المجلس المحلي بمحافظة بالمحافظة والأخ علي حيدرة ماطر نائب المحافظ، أمين عام المجلس المحلي على مساعدتهم لنا على حل وتذليل الصعوبات التي نواجهها بالمديرية، كما نشكر المجلس المحلي والأجهزة التنفيذية بالمديرية على مساعدتنا في تنفيذ العديد من المشاريع ونشكر جميع أبناء المديرية مواطنين ومشايـخ وكل من ساعدنا في تنفيذ عملنا.

ولا يفوتنا أن نتقدم بالشكر الجزيل للصحيفة «الأيام» على اللفتة الكريمة لمديريتنا وتفاعلها الإيجابي مع قضايا المواطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى