ايران تدعو الاوروبيين الى استئناف المفاوضات

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي
وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي
دعا وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي امس الجمعة الاوروبيين الى استئناف المفاوضات حول الملف النووي، فيما تظاهر الالاف في طهران دفاعا عن حق ايران في تطوير التكنولوجيا النووية السلمية.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن متقي ان "الجمهورية الاسلامية تعتبر ان المفاوضات هي الوسيلة الانجع لعرض وجهات نظر مختلف الاطراف والتوصل الى اتفاق".

واضاف الوزير الايراني في لهجة لا تخلو من التحذير "عندما يصبح الاوروبيون مستعدين فان الشروط لاستئناف المفاوضات موجودة".

وتابع "اذا لم يصحح قرار (الوكالة الدولية للطاقة الذرية) في ظل الاصرار على تطبيق الاجزاء غير القانونية وغير الشرعية منه، فان ايران تحتفظ بحقها في وقف الاجراءات الطوعية التي كانت تهدف الى بناء الثقة".

ووافقت ايران نهاية 2003 على تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم وتطبيق البروتوكول الاضافي لمعاهدة الحظر النووي الذي ينص على عمليات تفتيش مباغتة لمواقعها النووية.

واقرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 24 ايلول/سبتمبر قرارا حول البرنامج النووي الايراني لا ينص صراحة على احالته على مجلس الامن الدولي، لكنه يعرض شروط هذه الاحالة لاحقا.

وحذرت ايران الثلاثاء الفائت من انها سترفض استئناف المفاوضات مع الاوروبيين حول برنامجها النووي اذا اشترط هؤلاء مسبقا عليها التعليق الكامل لانشطتها الحساسة.

وفي الاطار نفسه، تظاهر اليوم الالاف في طهران بعد صلاة الجمعة رافعين شعارات ضد الولايات المتحدة وبريطانيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى