رئيس تايوان .. ليس هناك حاجة للاسراع باجراء محادثات مع الصين

> تايبه «الأيام» رويترز :

>
رئيس تايوان شين شوي
رئيس تايوان شين شوي
أعلن رئيس تايوان شين شوي بيان امس الجمعة انه لن يتسرع لاجراء مفاوضات مع الصين قائلا انه من المهم المحافظة على وضع السيادة للجزيرة,وبينما اعلن زعماء الصين انهم يسعون الى ان تبدأ المحادثات حتى اذا حدث تأخير اثناء المفاوضات قال شين في مقابلة "انني اريد ان أعدل هذا البيان."

واضاف "اريد ان اسعى الى تأخير وانا لا اخشى المحادثات."

وقال ان سياسته المتباطئة ستفيد سكان الجزيرة البالغ عددهم 23 مليون نسمة أكثر من قبول رؤية الصين لبلد واحد يضم تايوان والوطن الام كشرط مسبق.

وقال وهو يتحدث في قصر الرئاسة في وسط تايبه "هذه ليست مصالحة وهذا ليس حوارا وانما هذا استسلام."

واضاف انه لن يسمح لتايوان بأن تحذو حذو نموذج هونج كونج حيث أصبحت المستعمرة البريطانية السابقة منطقة ادارية خاصة تابعة للصين في عام 1997,ووعدت الصين تايوان بمزيد من الحكم الذاتي عن هونج كونج اذا قبلت سلطة بكين.

ويطالب كل من الصين وتايوان بالسيادة على الجزيرة منذ نهاية الحرب الاهلية الصينية في عام 1949 وهددت بكين بشن حرب اذا مضت تايبه قدما نحو الاستقلال.

ونفي شين ان موقفه مثير للتوتر. وقال انه يريد "التمسك بموقف راسخ دون الاقدام على مواجهة."

وقال شين انه يأمل في ان تستمر المحادثات بشأن علاقات اقتصادية أوثق تشمل رحلات طيران مباشرة وروابط شحن جوي والسماح لسياح صينيين بزيارة الجزيرة وان تكون ناجحة رغم التصريحات الصارمة بشأن مسألة السيادة.

وقال انه ليس هناك حاجة لاعلان الاستقلال لان الحقائق تثبت بالفعل ان تايوان دولة.

وقال "انها (تايوان) حقيقة,انه وضع قائم واذا لم نعترف نحن بأننا بلد ذات سيادة وبلد مستقل حتى اذا لم يكن لدينا ثقة في ان تايوان بلد مستقل ذات سيادة كيف يمكن ان نسعى الى دعم من العالم."

وفقدت تايوان صوتها في الامم المتحدة في عام 1971 . وقطعت معظم الدول العلاقات الرسمية مع الجزيرة من اجل اقامة علاقات مع الصين البالغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة.

وزاد التدافع نحو الصين عندما اصبح الاقتصاد الصيني قوة كبيرة. ولا يعترف بتايبه سوى 26 دولة فقط من بينها مدينة الفاتيكان وبنما.

واتهم شين زعماء المعارضة بالتدافع نحو الصين والحديث مع الزعماء الصينيين وقال ان اعمالهم ترقى الى الاستسلام.

وقال "اضطروا الى قبول الشروط المسبقة التي وضعتها بكين. واضطروا الى قبول مبدأ صين واحدة." واضاف "اذا قبلنا الشروط المسبقة فانه في هذا الاطار سيكون الامر مثل قبول النتائج المحددة سلفا."

والتقى زعماء حزبي المعارضة الرئيسيين مع الزعيم الصيني هو جنتاو في بكين في وقت سابق هذا العام. وأصرت الصين على ان يتخلى شين عن استقلال تايوان اذا كان يريد ان يلتقي مع هو وهو الامر الذي يرفض ان يفعله حتى الان .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى