خلافات حول المصداقية بخصوص التهديدات لقطارات أنفاق نيويورك

> نيويورك «الأيام» رويترز :

>
خلافات حول المصداقية بخصوص التهديدات لقطارات أنفاق نيويورك
خلافات حول المصداقية بخصوص التهديدات لقطارات أنفاق نيويورك
دافع مايكل بلومبرج رئيس بلدية مدينة نيويورك عن قراره بوضع المدينة في حالة تأهب قصوى بخصوص تهديد لشبكة قطارات الأنفاق بناء على معلومات قالت واشنطن ان مصداقيتها مشكوك فيها.

وصعدت الشرطة عمليات تفتيش حقائب الركاب بمحطات القطارات بالمدينة لكن لم ترد تقارير عن حدوث اعتقالات في شبكة القطارات التي تنقل أكثر من 4.5 مليون راكب يوميا.

وحذر بلومبرج يوم الخميس الماضي من وجود تهديد نقله عن مكتب التحقيقات الاتحادي وحث الركاب على عدم اصطحاب أمتعة أو حقائب ظهر أو عربات أطفال لتجنب التعرض للتفتيش.

وحدث توقف لفترة قصيرة بمحطة بنسلفانيا عندما اضطرت السلطات الى اغلاق ساحة تجمع الجمهور لركوب قطارات امتراك بعد العثور على عبوة مريبة. لكن بشكل عام ظلت القطارات التي تربط أكبر مدن أمريكا بضواحيها وما بعدها تعمل بشكل سلس.

وتوقفت خدمة قطارات الانفاق لفترة وجيزة في خطين بالجانب الغربي من مانهاتن فيما قامت الشرطة بالتحقق من طرد مريب في محطة (فيفتيث ستريت) لكن متحدثة باسم الشرطة قالت انه ثبت أنها كانت تحتوي على كتب مدرسية.

وعندما سئل عما اذا كان تصرف بشكل متسرع للغاية في اصدار التحذير قال بلومبرج وهو ملياردير يستخدم قطار الانفاق في الانتقال الى مقر بلدية المدينة انه سوف يتخذ نفس القرار مرة اخرى خاصة في ضوء التفجيرات الدموية بمحطات القطارات في لندن ومدريد.

وابلغ بلومبرج مؤتمرا صحفيا أمس الاول الجمعة "لقد كان القرار الصحيح... انني مسؤول عن حماية أرواح الناس... اذا كنت سأرتكب خطا فيمكنك ان تطمئن وتضمن أنه سيكون في جانب الحيطة."

وفي واشنطن قال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الأبيض فيما يعكس نشرة أصدرتها وزارة الأمن الداخلي ان التهديد كان "ذو مصداقية مشكوك فيها".

لكن بلومبرج الذي يسعى لاعادة انتخابه في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني عارض قائلا "انه لامر مختلف للغاية ان تكون محللا في واشنطن ينظر في بيانات مقابل ان تكون هنا في نيويورك حيث ينبغي ان تتحمل مسؤولية حماية ارواح الناس."

ودافع الرئيس جورج بوش عن تحرك بلومبرج وقال انه لن يشكك على الاطلاق في قرار رئيس البلدية. وابلغ بوش الصحفيين "اعتقد أنهم تلقوا المعلومات التي قدمناها واتخذوا القرارات التي اعتقدوا انها ضرورية."

وقال مسؤول شرطة اتحادي ان المعلومات بخصوص مؤامرة جاءت من أشخاص اعتقلهم الجيش الأمريكي مؤخرا في العراق.

وقال مسؤول بالمخابرات طلب عدم الكشف عن اسمه لرويترز "المداهمات التي تمت بالعراق خلال الأيام أو الاسابيع الأخيرة قدمت معلومات أدت الى صدور التحذير بوجود تهديد ارهابي ضد مدينة نيويورك."

وقال مسؤولون أمريكيون آخرون ان التحذير بني على مزاعم غير موثوقة وصلت للسلطات في العراق دعت الى قيام القوات الامريكية والعراقية بمداهمات نتج عنها اعتقال اثنين من المشتبه بهم فيما تسعى السلطات لاعتقال ثالث.

وقال المسؤولون ان الزعم بدا انه جاء من خلال مبلغ اوحى بان الرجال كانوا جزءا من عملية لمهاجمة شبكة قطارات انفاق نيويورك.

لكنهم قالوا انه لم يكن هناك دليل قوي يدعم تلك المزاعم التي اوحت بوجود مؤامرة يشترك فيها أكثر من 12 ناشطا في العراق والولايات المتحدة.

ومثل هذه المشاهد باتت أحداث معتادة في المدينة التي تقف في حالة تأهب منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001.

وبدا أن سكان نيويورك تلقوا تلك التهديدات بثبات.

وقال كيرك جودريتش (37 عاما) وهو من بروكلين "اشعر بالقلق .. لكن ينبغي ان نذهب الى عملنا ونعود الى منازلنا. لا يوجد الكثير الذي يمكننا عمله لحماية أنفسنا."

وتساءلت ليزا جرين (37 عاما ) وهي من بروكلين ايضا "ما هي الخيارات المتاحة أمامنا..حقا... قد أكون الشخص الاحمق الذي يتصادف وجوده في القطار الخطأ.. لكن ليس لدي خيار آخر."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى