اربعة فرق افريقية تتأهل للمرة الاولى لنهائيات كأس العالم

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
مفاجأة كبيرة أحدثها لاعبو توغو بتحقيقهم انجاز الوصول عكس التوقعات
مفاجأة كبيرة أحدثها لاعبو توغو بتحقيقهم انجاز الوصول عكس التوقعات
تأهلت أمس السبت اربعة فرق افريقية لأول مرة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم وهى انجولا وساحل العاج وغانا وتوجو بعد ان حصلت كل منها على المركز الاول في مجموعتها في التصفيات.

وجاءت قمة الاثارة في المجموعة الثالثة التي شهدت تأهل ساحل العاج بعد ان اهدر فريق الكاميرون ركلة جزاء في اللحظات الاخيرة من مباراته مع مصر ليتعادل الفريقان 1-1 ويفقد اسود الكاميرون فرصة التأهل للنهائيات للمرة السادسة.

وكانت الكاميرون في حاجة الى الفوز لاعتلاء قمة المجموعة والتأهل ، لكن المنتخب المصري ادرك التعادل لتنتهي المباراة بهذه النتيجة وسط دموع واحزان لاعبي الكاميرون.

وجاء تأهل ساحل العاج بعد فوزها خارج ارضها 3-1 على السودان لتنهى التصفيات وهى على رأس المجموعة الثالثة.

وصعدت توجو للنهائيات التي ستقام في المانيا العام القادم بعد ان فازت خارج ارضها على الكونجو 3-2 لتحتل قمة المجموعة الاولى بفارق نقطتين عن السنغال اقرب المنافسين اليها.

وسحقت غانا الرأس الاخضر باربعة اهداف مقابل لا شيء لتفوز بقمة المجموعة الثانية. وكانت غانا في حاجة الى نقطة واحدة لحجز مقعدها في المانيا.

وتأهلت انجولا بعد فوزها خارج ارضها على رواندا 1-صفر واحتلالها المركز الاول في المجموعة الرابعة متقدمة على نيجيريا رغم تساويهما في عدد النقاط اذ ان نتيجة مباراتي الفريقين كانت لصالح انجولا. ولم يشفع لنيجيريا الفوز الكبير الذي حققته على زيمبابوي 5-1 في ابوجا للوصول الى كأس العالم.

ساحل العاج الى النهائيات للمرة الاولى والكاميرون خارجها
بلغت ساحل العاج نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على السودان 3-1 اكرر 3-1 أمس السبت في عقر دار الاخيرة الخرطوم ضمن منافسات المجموعة الثالثة من تصفيات افريقيا المؤهلة الى نهائيات كأس امم افريقيا عام 2006 ومونديال المانيا في العام ذاته مستغلة سقوط الكاميرون في فخ التعادل مع مصر 1-1.

وسجل اهداف ساحل العاج اكالي (23) ودروغبا (53) وديندان (78)، ومصطفى (90) هدف السودان.

وفي المباراة الثانية، تقدمت الكاميرون بواسطة دوالا مبيلا (21)، وادركت مصر التعادل عبر محمد شوقي.

وسنحت فرصة ذهبية امام الكاميرون لحسم البطاقة في مصلحتها عندما احتسب لها الحكم ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع لكنها اهدرتها عندما سدد بيار وومي ركلته في القائم وسط صدمة 40 ألف متفرج.

وكانت الكاميرون تمني النفس ببلوغ النهائيات للمرة السادسة في تاريخها والخامسة على التوالي (رقم قياسي) لكنها اخفقت في مسعاها مع ان مصيرها كان في يدها خصوصا بعد ان تغلبت على ساحل العاج في الجولة الماضية 3-2 في عقر دار الاخيرة.

وكانت افضل نتيجة حققتها ساحل العاج احرازها كأس امم افريقيا التي استضافتها على ارضها عام 1992.

وتضم ساحل العاج عدة اوراق رابحة في صفوفها ابرزهم مهاجم تشلسي الانكليزي ديدييغ دروغبا وارونا ديندان (لنس الفرنسي) بالاضافة الى المدافع كولو توريه (ارسنال الانكليزي) وبونافنوتور كالو (باريس سان جرمان الفرنسي)

مدرب توغو يحتفل بلاعبيه لوصولهم الى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى
مدرب توغو يحتفل بلاعبيه لوصولهم الى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى
غانا رسميا الى النهائيات للمرة الاولى
بلغت غانا رسميا نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على الراس الاخضر 4-صفر أمس السبت في عقر دار الاخيرة في برايا ضمن منافسات المجموعة الثانية من تصفيات افريقيا المؤهلة الى كأس امم افريقيا عام 2006 ومونديال المانيا في العام ذاته.

وسجل بيجيتا (5 خطأ في مرمى فريقه) ومونتاري (35) واساموا (75) واشريتي (88) الاهداف.

وكانت غانا ضمنت "نظريا" بلوغها النهائيات في الجولة السابقة خصوصا أن فارق الاهداف بينها وبين جمهورية الكونغو الديمقراطية شاسع.

توغو الى النهائيات على حساب السنغال
بلغت توغو نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على الكونغو 3-2 أمس السبت في عقر دار الاخيرة كينشاسا ضمن منافسات المجموعة الاولى من تصفيات افريقيا المؤهلة الى نهائيات كأس امم افريقيا عام 2006 ومونديال المانيا في العام ذاته.

وسجل نجيلداس (3 خطأ في مرمى فريقه) وغوغبادجا (61 و70) اهداف توغو، ومامونا اوسيلا (27 و49) هدفي الكونغو.

ورفعت توغو رصيدها الى 23 نقطة مقابل 21 للسنغال الذي لم ينفعها فوزها على مالي 3-صفر في دكار أمس ايضا سجلها كامارا (19 و66) وديوب (23).

وكانت السنغال شاركت في النهائيات الماضية وحققت مفاجأة مدوية بفوزها على فرنسا حاملة اللقب 1-صفر في المباراة الافتتاحية قبل ان تبلغ ربع النهائي وتخسر امام تركيا.

انغولا الى النهائيات على حساب نيجيريا
بلغت انغولا نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على رواندا 1-صفر أمس السبت في عقر دار الاخيرة كيغالي ضمن منافسات المجموعة الرابعة من تصفيات افريقيا المؤهلة الى مونديال 2006 في المانيا.

وسجل فابريس اكوا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 80 عندما تطاول برأسه لكرة رفعها زميله زي كالانغا.

وبلغت انغولا النهائيات على حساب نيجيريا القوية التي شاركت في النسخات الثلاث الماضية اذ تعادلت معها نقاطا (21 لكل منهما) لكنها تفوقت عليها في المواجهات المباشرة حيث فازت عليها ذهابا 1-صفر في لواندا وتعادلت معها 1-1 في ابوجا. وفي المجموعة ذاتها، حققت نيجيريا فوزا كاسحا لكن لا قيمة له على زيمبابوي 5-1. وسجل مارتينز (36 و74 من ركلة جزاء) واييلا (51) وكانو (79 من ركلة جزاء) واودموينغي (90) اهداف نيجيريا، ومواروواري (59) هدف زيمبابوي.وكان افضل انجاز لانغولا في السابق مشاركتها مرتين في نهائيات كأس الامم الافريقية، كما انها ضمنت ايضا بلوغها كأس امم افريقيا المقبلة المقررة في مصر من 20 يناير الى 10 فبراير المقبلين.

الحسرة والندم ظاهرة على لاعبي منتخب نيجيريا بعد فقدان الأمل للتأهل
الحسرة والندم ظاهرة على لاعبي منتخب نيجيريا بعد فقدان الأمل للتأهل
البحرين تخطف تعادلا ثمينا من اوزبكستان 1-1
خطفت البحرين تعادلا ثمينا من اوزبكستان 1-1 أمس السبت على استاد باختاكور في طشقند في الملحق الاسيوي ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات مونديال 2006 في المانيا.

وسجل ماكسيم شاتسكيخ (19) هدف اوزبكستان، وطلال يوسف (17) هدف البحرين. ويلتقي المنتخبان الاربعاء المقبل في مباراة الاياب، على ان يتابع المتأهل منهما طريقه لملاقاة رابع تصفيات مجموعة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) لتحديد المتأهل الى نهائيات المانيا.. وكانت الاعادة مفيدة للمنتخب البحريني، لأنه خسر المباراة الاولى صفر-1 قبل ان يقرر الفيفا اعادتها بسبب "خطأ فني للحكم".. والتقى المنتخبان اوائل سبتمبر الماضي في طشقند وانتهت المباراة بفوز اوزبكستان 1-صفر، لكن الفيفا الغى نتيجة المباراة "لارتكاب الحكم الياباني توشيميتسو يوشيدا خطأ فنيا" وقرر اعادتها في الثامن من الشهر الحالي.. واتخذ الحكم الياباني قرارا غريبا بإلغاء مفعول تنفيذ ركلة الجزاء الذي سجل منها سيرفر دجيباروف الهدف الثاني وقرر بعد استشارة حامل الراية احتساب ركلة حرة لمصلحة البحرين في الدقيقة 38.

وكانت البداية قوية وسريعة من الطرفين خصوصا من اصحاب الارض لكن المنتخب البحريني نجح في الحد من خطورته في ربع الساعة الاول الذي شهد محاولة واحدة جدية كانت في الدقيقة العاشرة اثر كرة قوية من ماكسيم شاتسيخ مهاجم دينامو كييف الاوكراني من الجهة اليمنى التقطها الحارس علي حسن ببراعة من امام سولييف. وافتتحت البحرين التسجيل في الدقيقة 17 عبر طلال يوسف الذي تلقى كرة في الجهة اليسرى فاجتاز فيكتور كاربينكو واخترق المنطقة قبل ان يسددها قوية على يسار الحارس.

ولم يهنأ البحرينيون طويلا لأن الرد الاوزبكي جاء بعد دقيقتين فقط اثر كرة رفعها فلاديمير راديغيفيتش من الجهة اليسرى فارتقى لها ماكسيم شاتسكيخ من فوق عبدالله المرزوقي ووضعها على يسار الحارس علي حسن. وكان التكافؤ سيد الموقف في السيطرة على المجريات بمحاولات متبادلة انحصرت في وسط الملعب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى