مصر تطلب من قطر تسليم أحد أفراد الاسرة الحاكمة لاتهامه في حادث تصادم

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> صرح النائب العام المصري ماهر عبد الواحد امس الاحد بأن مصر طلبت من السلطات في قطر تسليمها أحد أفراد الاسرة الحاكمة هناك لاتهامه بالتسبب في حادث تصادم على طريق مطار القاهرة أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 10 آخرين.

وقال عبد الواحد في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية (أ.ش.أ) إن السلطات القطرية أفادت بأن المتهم سعود بن سلمان بن سعود آل ثاني الذي كان يقود إحدى السيارتين المتسببتين في الحادث والذي غادر مصر عقب الحادث مباشرة وصل إلى قطر وتم القاء القبض عليه وحبسه على ذمة القضية وسيتم تجديد حبسه صباح اليوم الاثنين بمعرفة السلطات القضائية القطرية .

وأضاف النائب العام المصري أنه أرسل "إنابة قضائية إلى النائب العام بدولة قطر طلب فيها تسليم المتهم المذكور إلى السلطات القضائية المصرية لاتخاذ الاجراءات القضائية الجنائية ضده تمهيدا لمحاكمته".

وأشار إلى أنه في حالة عدم امكانية تسليمه للسلطات المصرية "سيتم اتخاذ إجراءات التحقيق معه وتقديمه للمحاكمة فى قطر عن الجرائم المنسوبة إليه وفقا لمواد قانون العقوبات القطري مع السماح لاحد أعضاء النيابة العامة بمصر بحضور إجراءات التحقيق التي تتخذها السلطات القضائية بدولة قطر مع حفظ حقوق الضحايا وأسرهم".

وقال عبد الواحد إنه تلقى من وزارة الخارجية المصرية ما يفيد أن "السلطات القطرية تبدى أسفها" للحادث الذي وقع في 23 أيلول/سبتمبر الماضي بطريق مطار القاهرة إثر سباق للسيارات في هذه المنطقة بين اثنين أحدهما قطري والاخر مصري.

وأضاف أن مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية أفادت بأن المتهم القطري غادر البلاد عقب وقوع الحادث مباشرة على متن طائرة مصر للطيران المتجهة إلى جدة وذلك قبل عرض المحضر على النيابة المختصة وصدور قرار منعه من مغادرة البلاد.

وأكد النائب العام أن "النيابة العامة المصرية لا تفرط فى دم أى مواطن مصري وتحرص على تحقيق العدالة لينال الجاني عقابه" مشيرا إلى "حرص السلطات القضائية القطرية الكامل على التعاون مع مصر فى هذه القضية في ضوء اتفاقية التعاون القضائي والقانوني بين البلدين".

من جانبه صرح وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط بأن مسألة محاكمة المتهم القطري في مصر "تخضع للتراضي بين الطرفين فإذا قبل الجانب القطري محاكمته في مصر فسيحدث ذلك وليس بالضروري أن تجري محاكمته في مصر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى