بدء اول انتخابات رئاسية في ليبيريا بعد الحرب

> مونروفيا «الأيام» رويترز :

>
بدء اول انتخابات رئاسية في ليبيريا بعد الحرب
بدء اول انتخابات رئاسية في ليبيريا بعد الحرب
تدفق الليبيريون على مراكز الاقتراع امس الثلاثاء للادلاء باصواتهم في اول انتخابات رئاسية تشهدها البلاد الواقعة في غرب افريقيا منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل نحو عامين,وقبل ساعات من بدء الانتخابات اصطف مئات الليبريين ليلا خارج المدارس والكنائس والمباني العامة التي اختيرت كمراكز انتخابية في العاصمة مونروفيا ومختلف انحاء البلاد,وقضى بعضهم الليل امام مراكز الاقتراع.

ويصوت كثير من الليبيريين للمرة الأولى ويعتبرون الانتخابات وهي الاولي التي تجرى منذ بدء حرب اهلية في عام 1989 استمرت 14 عاما فرصة تاريخية للخروج من دائرة العنف والاضطرابات.

وقال الطالب ويلي مور (19 عاما) بينما كان يدلي بصوته في كنيسة بمونروفيا "سنختار زعيما يساعدنا على الذهاب الى المدارس ويتيح لآبائنا فرصة عمل."

ومن بين 22 مرشحا للرئاسة يأتي المليونير جورج وياه (39 عاما) المهاجم السابق في فريق ميلانو الايطالي والين جونسون سيرليف الاقتصادية السابقة بالبنك الدولي (66 عاما) في مقدمة المرشحين للفوز,وامتدح المراقبون الدوليون البداية السلسة لعملية التصويت.

وقال ماكس فان دين بيرج كبير مراقبي المفوضية الاوروبية "الناخبون في ليبيريا يعطون درسا لزعمائهم,انه درس انتهاج الوسائل السلمية والديمقراطية."واضاف انه دهش للاقبال الكبير المبكر على مراكز التصويت,وأصابت حمى الانتخابات أيضا السكان في المناطق الريفية.

ففي بلدة جانتا على الحدود مع غينيا طاف شبان يركبون دراجات نارية ملوحين ببطاقات انتخابية.

ومن بين المرشحين للرئاسة أيضا مرشح عن حزب الرئيس السابق وزعيم الحرب تشارلز تيلور المطلوب لاتهامه بارتكاب جرائم حرب في سيراليون المجاورة.

كما يخوض انتخابات الرئاسة ايضا الزعيم المتمرد السابق سيكو كونيه الذي حارب تيلور.

ومن نيويورك دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان "جميع الليبيريين الى المشاركة باعداد كبيرة وبشكل سلمي في هذه الانتخابات التاريخية."

ويقول دبلوماسيون افارقة ان من المهم لصالح مصداقية الديمقراطية في القارة السوداء ان يذهب الليبيريون الى الاقتراع بشكل سلس.

وقال عرفان رحمن الذي يرأس فريقا من مراقبي الاتحاد الافريقي الذي يضم 53 دولة "ان ذلك سيبعث برسالة قوية للغاية الى شعب افريقيا بان افريقيا يمكن ان تدير شؤونها بطريقة ديمقراطية للغاية."

ويشارك اكثر من 400 مراقب دولي في مراقبة الانتخابات من بينهم الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى