رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن:نحن لسنا منظمة تبشيرية..واللجنة تقوم بزيارة الأسرى في أكثر من80 دولة حول العالم

> تعز «الأيام» عبد الهادي ناجي:

>
عضو النادي الدولي لحقوق الانسان وبرلمان الأطفال أثناء تحدثه في حلقة النقاش
عضو النادي الدولي لحقوق الانسان وبرلمان الأطفال أثناء تحدثه في حلقة النقاش
قال السيد مارتن أماخير، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر: «ان البعثة ليست منظمة تبشيرية وانها تقوم بوظيفة كلفتها بها دول وقعت على اتفاقية جنيف وعددها 192 دولة من بينها اليمن».

وكان السيد اماخير (مسلم)، يتحدث في رد له على أسئلة واستفسارات المشاركين في حلقة نقاشية أقيمت مساء الخميس الماضي بعنوان «المبادئ الإنسانية في الشريعة الإسلامية والقانون، ودور اللجنة الدولية للصليب الأحمر تجاه ما حصل في سجن أبو غريب في العراق» التي استضافها منتدى مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة ورعتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر اليمني بتعز.

وأضاف «ان دورنا الوحيد والأول هو مساعدة ضحايا النزاعات المسلحة فقط لا غير، وهدفنا هو مساعدة كل الناس الذين هم بحاجة إلى مساعدة بغض النظر عن انتمائهم الديني، الجفرافي.. الخ».. مشيرا الى ان اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل في فلسطين منذ سنة 1967م ولها تأثير على الوضع هناك وعلى الأسرى الموجودين في السجون الإسرائيلية.

وأوضح ان اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقوم بزيارة الأسرى في أكثر من 80 دولة حول العالم، حيث قامت خلال السنة الماضية لوحدها بزيارة (500) ألف سجين حول العالم، وقال: «صحيح اللجنة الدولية للصليب الأحمر زارت الأسرى المعتقلين في سجن أبو غريب للتأكد من ظروف اعتقالهم، لكن اللجنة ليست مسئولة عن تطبيق القانون الدولي الإنساني بل المسئول عن ذلك هي الدول التي وقعت على اتفاقية جنيف».

وكانت الجلسة الأولى من الحلقة قد افتتحت بحضور الأخ محمد أحمد العنسي الوكيل المساعد لمحافظة تعز الذي ألقى كلمة رحب فيها ببعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، متمنيا للمشاركين الخروج بنتائج مفيدة.

جانب من الحضور
جانب من الحضور
وفي الجلسة الثانية للحلقة، قدمت ورقتان الأولى عن «دور الأديان السماوية في الحد من جرائم الحرب - الإسلام دين الله الخاتم نموذجا»، قدمها الأخ شوقي القاضي، رئيس المنظمة الوطنية لمكافحة الأمية بتعز عضو لجنة الحريات وحقوق الإنسان بمجلس النواب، والورقة الثانية بعنوان «المبادئ الإنسانية في القانون» قدمها د. أحمد الحميدي.

الحلقة شهدت طرح مداخلات مثيرة أعطت سخونة للجو داخل القاعة المكيفة حيث تباينت الرؤى ووجهت الأسئلة الناقدة للجنة الدولية للصليب الأحمر ولم تخل من الإشارة إلى أنها تخدم التنصير والتبشير وهو ما نفاه رئيس البعثة في رده على تلك الأسئلة التي اتسمت بالصراحة والوضوح.

شارك في الحلقة الدكتور عبد الوهاب شمسان الذي أوضح في مداخلته بعض المفاهيم الخاطئة التي ترددت في القاعة والتي تسيطر على البعض تجاه اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأبان حقيقة شارة اللجنة التي يظن الكثير أنها شارة الصليب للمسيحية حيث أوضح لهم أن الشارة هي علم دولة سويسرا بصورة عكسية عن العلم السويسري المكون من صليب أبيض وخلفية حمراء.

أحد المتحدثين طالب بإلغاء شارة الصليب وشارة الهلال مادام كل شعار يرمز إلى الجانب العقائدي وأن يتفق الطرفان على اختيار شعار واحد لا يرمز إلى المعتقد الديني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى