حبس 105 في الاحتجاجات على عرض مسرحية عليها خلاف ديني بمصر

> الاسكندرية/مصر «الأيام» رويترز :

>
المظاهرات التي جرت في الايام الماضية
المظاهرات التي جرت في الايام الماضية
قال مصدر قضائي ان السلطات في مدينة الاسكندرية الساحلية اعتقلت 105 رجال شاركوا في المظاهرات التي جرت في الايام الماضية احتجا على عرض مسرحية قيل انها تسيء للاسلام.

وقتل ثلاثة أشخاص خلال الاشتباكات التي وقعت بين الشرطة وآلاف المتظاهرين الذين تجمعوا قرب كنيسة ماري جرجس القبطية في المدينة الواقعة على البحر المتوسط.

وأضاف المصدر ان "قرار النيابة جاء بعد تحقيقات استمرت أكثر من 8 ساعات معهم طوال ليلة أمس حيث تم حبسهم 15 يوم على ذمة التحقيقات."

وتابع ان المعتقلين يواجهون اتهامات تشمل التجمهر وإتلاف الأموال العامة وتعطيل المواصلات وتدمير محلات الغير.

ونفى مسؤولون أقباط أن تكون المسرحية مسيئة للاسلام. ويشكل الاقباط نسبة تتراوح بين خمسة وعشرة في المئة من مجموع سكان مصر.

وتتناول المسرحية موضوع التطرف الديني وتعارض الراديكالية.

وكانت مظاهرة الجمعة هي الثانية خلال أسبوع واستمرت حتى ساعة متأخرة من الليل,واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد الذي بلغ عدد المشاركين فيه 5000 شخص تجمعوا حول الكنيسة التي أديت فيها المسرحية,وفي الاسبوع الماضي طعن رجل راهبة ورجلا في الكنيسة.

وألقت أجهزة الأمن القبض مساء أمس على 10 أشخاص آخرين حاولوا التظاهر في منطقة محرم بك مساء أمس الاول و ذلك في محاولة لتجديد الاحتجاجات من جديد حيث طاردتهم أجهزة الأمن التي فرضت سيطرتها على المنطقة بأعداد كبيرة.

كما ألغى البابا شنودة حفل إفطار الوحدة الوطنية الذى يقام كل سنة في شهر رمضان والذى كان مقرر أن يكون أمس السبت والذي يقام في الكنيسة المرقسية في الاسكندرية وذلك بسبب هذه الأحداث.

من جهة أخرى عادت الحياة لطبيعتها من جديد فى منطقة محرم بك بالإسكندرية وكرموز وغربال حيث فتحت المحال التجارية أبوابها من جديد وذلك في ظل تواجد أمني مكثف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى