تألق المسلسل السوري «بيبرس» يؤلب النقاد المصريين ضد نظيره المصري

> القاهرة «الأيام» رياض ابو عواد:

> تألق المسلسل السوري "بيبرس" في الدراما التاريخية امام نظيره المصري الذي يحمل الاسم نفسه في اول منافسة من نوعها بين الدراما المصرية والسورية في تطرقهما لشخصية وحقبة تاريخية تتعلق بصد الغزو المغولي للمنطقة العربية.

ويتطرق المسلسلان الى شخصية الظاهر بيبرس البندقداري الذي حكم مصر بعد قتله السلطان قطز وكلاهما كان مملوكا للسلطان الصالح نجم الدين الايوبي الذي اعتقهما وولاهما قيادة الجيوش المصرية. وتولى قطز السلطنة بعد وفاة السلطان الايوبي الا ان بيبرس سرعان ما انقلب عليه واستولى على الملك. وكان من ابرز انجازات بيبرس انه تولى قيادة الجيوش المصرية في التصدي للغزو المغولي للمنطقة العربية وقام بردع المغول في معركة عين جالوت بعد ان احتلوا بغداد ودمشق واعملوا في اهلهما القتل ودمروا الكثير من رموز الحضارة العربية والاسلامية، الى جانب خوضه معارك متعددة ضد القلاع والمدن التي استولى عليها الصليبيون في بلاد الشام .

والمسلسل السوري من اخراج محمد عزيزية وكتب نصه الدرامي نعمان زكريا ومن بطولة عابد فهد الذي يؤدي دور بيبرس وسوزان نجم الدين في دور السلطانة شجرة الدر وسلافة فواخرجي. اما المسلسل المصري فمن اخراج ابراهيم الشوادي وتاليف طه شلبي وبطولة ياسر جلال بدور بيبرس ووفاء عامر بدور شجرة الدر.

ووجه عدد من النقاد المصريين انتقادا قاسيا للمسلسل المصري ومنهم طارق الشناوي الذي اشار الى شعوره "بالماساة للاستخفاف الذي لجأ اليه صناع المسلسل المصريين واحساسهم انهم وحدهم الذين يعرفون التاريخ ويتعاملون معه ولم ينتبهوا الى ان التاريخ لا نملكه لوحدنا، كما اننا فقدنا من مدة طويلة احتكار الصورة الدارمية". المصري عبر اجراء مقارنة لصالح المسلسل السوري، مما اضطر المسؤولين عن قطاع الانتاج التابع لاتحاد الاذاعة والتلفزيون ان يطالبوا بالمشاركة في البرنامج للدفاع عن المسلسل. فتمت دعوتهم في اليوم التالي للمشاركة في البرنامج الا ان دفاعهم كان ضعيفا، وهو ما دفع الناقد محمد دياب الى ان يصف بانه "عذر اقبح من ذنب". ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى