الوقود النووي الايراني سينتج في ايران

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
غلام رضا آغا زاده
غلام رضا آغا زاده
اعلن رئيس المنظمة النووية الايرانية امس السبت ان طهران ستنتج وقودها النووي في ايران نفسها، معارضا بذلك امكان نقل هذا النشاط الحساس الى خارج ايران,وقال غلام رضا اغا زاده اثر محادثات اجراها مع رئيس مجلس الامن القومي الروسي ايغور ايفانوف ان "الوقود النووي سيتم انتاجه في ايران نفسها".

ويشكل كلام المسؤول الايراني الرفض الاكثر وضوحا لتسوية تلحظ نقل ايران انشطتها لتخصيب اليورانيوم الى روسيا وتتيح ايجاد حل للملف النووي الايراني.

ويضاعف هذا الكلام من خطر احالة الملف النووي على مجلس الامن الدولي بناء على قرار تتخذه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اجتماعها المقبل المقرر نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

وشدد اغا زاده امام الصحافيين على ان "المهم ان تتم عملية التخصيب في ايران".

وابدى في المقابل استعداد بلاده لدرس خطط تتيح مشاركة دول اخرى في انشطتها النووية او تقضي بمشاركة طهران في برامج خارج حدودها.

واوردت مصادر دبلوماسية ان روسيا في صدد تقديم اقتراح تسوية الى الايرانيين تبناه الاوروبيون وحظي بموافقة اميركية.

ويقضي هذا الاقتراح بان يجري الايرانيون في روسيا انشطة تخصيب اليورانيوم التي تنتج الوقود للمفاعلات المدنية ويمكن ان تؤدي الى تصنيع السلاح النووي.

وبذلك، تبقى المرحلة الاولية لدورة انتاج الوقود للمفاعلات الايرانية المستقبلية، اي تحويل اليورانيوم داخل ايران.

وتشكل هذه التسوية بالنسبة الى المجتمع الدولي الضمان الافضل لعدم تصنيع ايران السلاح النووي، وذلك بعد 18 عاما تكتمت خلالها طهران على انشطتها الحساسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى