أدباء وكتاب ذمار يناقشون ظاهرة الغش

> ذمار «الأيام » فؤاد النهاري:

> ضمن البرنامج الثقافي لاتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة ذمار، أقيم أمس الأول الخميس 17/11/2005م بمقر الاتحاد ندوة موسعة عن (ظاهرة الغش، الأسباب والمعالجات) بمشاركة وحضور واسع من مدراء إدارات تربوية ومدرسين وجامعيين وجمع من المهتمين.

وفي الندوة ألقى الأخ صالح الجبر، رئيس فرع الاتحاد وعميد المعهد العالي لإعداد المعلمين، محاضرة تناول فيها ظاهرة الغش من مختلف الجوانب، وقال إن من أهم أسباب تفشي ظاهرة الغش، العجز الشديد في المدرسين المتخصصين خاصة في مدارس الريف، وتدني المستويات المعيشية والاقتصادية في المجتمع، وغياب تفعيل وتنفيذ العقوبات القانونية، إضافة إلى اعتبار الشهادة مجرد صك للوصول إلى الوظيفة.

وقال إن من أهم المعالجات لهذه الظاهرة الخطرة، هو توفير المدرسين بكل التخصصات وإلى جميع المدارس وتطوير أداء المعلم من خلال الدورات التدريبية والتأهيل وجعل التعليم بداية رئيسية وأساسا قويا للعلم والمعرفة لا لأجل الوظيفة فقط ورفع المستوى المعيشي والمادي للمدرسين.. أيضاً سن وتنفيذ العقوبات الصارمة والرادعة بحق من يحاول أو يرتكب جريمة الغش فضلاً عن ضرورة إعداد مناهج دراسية تتلاءم مع مستويات وبيئة الطلبة وقدراتهم على الاستيعاب والفهم بعيداً عن سياسة الخطط والتلقين المملة.

كما ألقيت عدة مداخلات من قبل الإخوة سعيد الغابري، نائب مدير التربية بالمحافظة ومحمد الموشكي، رئيس شعبة التعليم بمكتب التربية، وعبدالواحد الشرفي، موجه بمكتب التربية أكدت جميعها على ضرورة تحصين المجتمع ضد الغش والقضاء على هذه الظاهرة، معتبرة هذه الظاهرة داء يجب على الدولة مكافحته مثل مكافحة أي مرض أو وباء يجتاح المجتمع، كوباء شلل الأطفال.

حضر الندوة الأخ محمد الغربي عمران، عضو الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وعبده الرعيني، مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة ومحمد الميثالي، مدير إدارة الإعلام التربوي بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى