أعمال عنف في محافظات مصرية عدة في الجولة الثانية من الانتخابات

> القاهرة «الأيام» د.ب.ا:

>
مؤيدو الأخوان المسلمين يرشقون مؤيدي الحزب الوطني الحاكم بالحجارة في دائرة الرمل بالاسكندرية أمس
مؤيدو الأخوان المسلمين يرشقون مؤيدي الحزب الوطني الحاكم بالحجارة في دائرة الرمل بالاسكندرية أمس
بدأت أمس الاحد المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية المصرية في تسع محافظات وسط أحداث عنف واعتداءات في أنحاء متفرقة من البلاد,فقد طعن مجهولون مرشحا مستقلا عن دائرة "الجمرك" في الاسكندرية ويدعى سيف القباري بسكين في صدره نقل على إثرها إلى المستشفى في حالة خطيرة للغاية بعد إصابته بجرح نافذ في الصدر.

وأفاد بيان رسمي صادر عن وزارة الداخلية أن شابا في العشرين من العمر يدعى محمد إبراهيم خليل وهو أحد مؤيدي المرشح المستقل حسن حسين توفي إثر إصابته فى "مشاجرة بين بعض مؤيدي المرشحين في الدائرة التي تشهد منافسة حادة بين مرشحين تحت شعارات إسلامية وبين آخرين من بينهم المرشح المستقل الذي توفي مؤيده".

وأصيب عشرة أشخاص في دوائر أخرى بمدينة الاسكندرية ثاني كبرى المدن المصرية مثل دوائر المنتزه والرمل وكرموز إثر مشاجرات بين أنصار المرشحين حيث قام أنصار مرشحي الحزب الوطني الحاكم بالاعتداء على ناخبين وأنصار المرشحين المستقلين وذلك لمنعهم من الادلاء بأصواتهم في الانتخابات.

كما أصيب سائق أحد المرشحين المستقلين في دائرة "كرموز" أيضا أثناء محاولة الاعتداء على المرشح وأصيب شخصان آخران في الحادث.

كما شهد عدد من الدوائر في مناطق طنطا وبورسعيد وقنا ودمنهور عدة مشاجرات بين أنصار المرشحين حسبما أفادت الوزارة.

وانتقدت المنظمات الحقوقية أعمال العنف التي شابت المرحلة الثانية من الانتخابات ووصف المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة في بيان حصلت وكالة الانباء الالمانية على نسخة منه أن المرحلة الثانية هي "الاسوأ حتى الآن" وأن عددا كبيرا من المحافظات شهدت أحداث عنف ""تحت مرأى ومسمع من قوات الامن".

وكان المركز قد أفاد أن المرحلة الثانية شهدت "تزايدا لاعمال العنف والبلطجة أو التأثير على إرادة الناخبين من خلال شراء الاصوات (الرشوة الانتخابية) أو التصويت الجماعي أو عبر نظام التعارف ودون وجود بطاقات إثبات هوية".

وأفاد المركز أن أنصار مرشح الحزب الوطني في الاسماعيلية اعتدوا على مرشح الاخوان المسلمين "بالمطاوي والعصي".

وعلى جانب آخر تجمهر أكثر من ألفي شخص من أنصار مرشحي المعارضة والمرشحين المستقلين في نجع حمادي في محافظة قنا بجنوب مصر احتجاجا على ممارسة الانبا كيرلس أسقف نجع حمادي ضغوطا على الناخبين الاقباط ومطالبته لهم بالتصويت لصالح مرشحي الحزب الوطني.

ويذكر أن نتائج الجولة الاولى من الانتخابات البرلمانية أظهرت فوز جماعة الاخوان المسلمين المحظورة بعدد 34 مقعدا من مقاعد البرلمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى