اعتصامات المعلمين والمعلمات تعم المحافظات والحكومة تطلب مهلة الى نهاية ديسمبر

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
اعتصام للمعلمين في المكلا
اعتصام للمعلمين في المكلا
أعلنت نقابات المعلمين اليمنيين والمهن التعليمية والتعليم الفني في «بيان نقابي هام» أصدرته أمس الثلاثاء تعليق الإضراب التدريجي الذي كانت قد دعت إليه في بيانها السابق، إلى نهاية الفصل الدراسي الأول من هذا العام، وذلك بناء على النتائج والتجاوب الذي أبداه محافظو المحافظات والسلطات المحلية في المحافظات على إثر فعالية الاعتصام المركزية أمام مجلس الوزراء أمس والاعتصامات التي شهدتها عموم المحافظات.

وحيث النقابات الثلاث باعتزاز وإكبار المعلمين والمعلمات والتربويين والتربويات في عموم المحافظات لوقفتهم الشجاعة والواعية مع الفعاليات المطلبية التي دعت إليها النقابات، مؤكدة أن محافظي المحافظات والسلطات المحلية أبدوا تبنيهم لمطالبهم وتأكيدهم بأنها «مطالب الجميع»، لذلك جاء قرار النقابات بتعليق الاضراب عقب اجتماع مشترك عقد عصر أمس بمقر نقابة المعلمين تدارسوا فيه النتائج والمعطيات من جميع الجوانب «وبالنظر لتفهم الجانب الحكومي وحرصاً على سلامة سير العملية التربوية والتعليمية وعلى مصلحة أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات لا سيما وهم قادمون على امتحانات النصف الدراسي الأول في الأسابيع القادمة، وإبداء لحسن النية تجاه الحكومة وإعطائها فرصة للتفكير الواعي والنظر المنصف والموقف العادل، فقد قررت قيادات النقابات الثلاث مجتمعة تعليق الاضراب التدريجي».

كما قررت تشكيل لجنة متابعة من النقابات التعليمية والتربوية للمتابعة وللتواصل مع اللجنة الحكومية حسب الاتفاق معهم في مجلس الوزراء.. وعقد اجتماع تقييمي من قبل النقابات الثلاث مع نهاية المهلة المذكورة وتحديد الموقف المستقبلي في ضوء مستوى تجاوب الحكومة مع تلك المطالب واتخاذ الموقف النقابي المناسب إزاءها.

واتهم البيان النقابي بأن «مجلس الوزراء التف بقراراته الجائرة على قانون الأجور والمرتبات، وعلى الحقوق القانونية المكتسبة».

وأفاد البيان أن وفدا من قيادات النقابات المشاركة في الاعتصام قد التقى بلجنة حكومية مكلفة من مجلس الوزراء مكونة من الاخوة وزير التربية والتعليم ووزير التعليم الفني والتدريب المهني ووزير الدولة أمين العاصمة حيث تم طرح مطالب المعلمين والمعلمات عليهم،ووجدت اللجنة «تفهما كبيرا لتلك المطالب، بل وتم التأكيد بجزم من قبلهم بانها مطالب قانونية عادلة لا خلاف عليها، وقد طلب ممثلو الحكومة اعطاءها مهلة حتى نهاية شهر ديسمبر القادم للعمل على تلبية المطالب التي تضمنها البيان النقابي الموحد والمذكرة المشتركة من النقابات الثلاث ».

جانب من اعتصام المعلمين والتربويين في المكلا
جانب من اعتصام المعلمين والتربويين في المكلا
كما يطالب المعتصمون بضرورة بناء جدول الاجور بناء معياريا سليما وتحديد فوارق متساوية بين بدايات الربط للدرجة الوظيفية ورفع الحد الاعلى للأجور الى خمسة اضعاف الحد الادنى على الاقل ، وضرورة التزام الحكومة بتنفيذ القانون وفق مراحل محددة زمنيا وان يصاحب التنفيذ منح العلاوات والبدلات والترقيات والتسويات كحقوق قانونية ثابتة ، وان يتم رفع بدل الريف بموجب بدايات الربط الجديد بالنسب المحددة في قانون المعلم .

«الأيام» كانت في موقع الاعتصام بأمانة العاصمة أمام مبنى رئاسة الوزراء والتقت بعدد من قيادات النقابات.

الأخ يحيى الحكيم رئيس نقابة التعليم الفني والتدريب المهني قال لـ «الأيام»: «وجدنا عند تطبيق القانون أن رواتب بعض الموظفين تزيد بالقدرالمحدود فيما تناقصت رواتب البعض الآخر مما دفعنا الى التحرك نحو الجهات المعنية للمطالبة بتطبيق قانون استراتيجية الاجورالجديد ولكن للأسف لم نجد أذناً صاغية وتم تجاهلنا مما اضطرنا إلى رفع شارات الاعتصام والاضراب الجزئي وإذا استمر الحال حتى تاريخ 30/12 سيتم الاضراب الشامل والكامل».

وأفاد الأخ حسين الخولاني رئيس نقابة المعلمين بأمانة العاصمة «بأن الاعتصام يأتي للمطالبة بحقوق وواجبات نهبتها الحكومة» مشيراً إلى «أن هناك أربع مواد صريحة في القانون تنص على استحقاق المعلم إلا أن الحكومة تحايلت عليه وحذفت هذه البدلات كما أن الحكومة لم تحدد أي مرحلة وأي موعد للمرحلة الثانية والثالثة ولدينا مطالب كثيرة لابد أن تتحقق وعلى الحكومة أن تتقي الله في رعاياها وأن تطبق القانون كما ورد على الاقل وأن تكون هذه الحكومة أمينة على حقوق المواطن والموظف».

من جانبه أشار الأخ أحمد ناصر الرباحي نقيب المعلمين إلى «أن الاعتصام يتواكب مع اعتصامات تجري في عموم محافظات الجمهورية للمطالبة المرفوعة بالبيان الصحفي الذي تفضلت «الأيام» ونشرته أمس الأول الإثنين وهي مطالب لا تخرج عن إطار قانون الاجور والمرتبات وعن إطار الحقوق القانونية المكتسبة من خلال قانون المعلم ولدينا مايقارب تسعة آلاف معتصم» وعبر عن رفضه «للاتهامات الموجهة من قبل وزير التربية للنقابة أو من يمثلنا ونحن أشد حرصا على تبني مواقفنا على أرضية سليمة وحقوق قانونية عادلة ولا نطالب بأكثر من تنفيذ القوانين ولا نبالغ في مطالبتنا ونحن نعرف والحكومة تعرف تمام المعرفة أنها تجاوزت القانون ولديها ما جملته ثمانية قرارات متناقضة ومخالفة للقانون ونصوص الدستور».

وأوضح الأستاذ عبدالله علي أحمد الزنداني من مدرسة عمر بن عبدالعزيز منطقة الروضة «أن الاعتصام يطالب وبشكل سلمي بحقوقنا كمدرسين ولا يجب التفريط بها».

نبيلة الحكيمي موجهة أول في التربية والتعليم ومستشارة مكتب التربية بصنعاء وعضوة نقابة المعلمين قالت:«هذا الاعتصام هو حق من حقوق العاملين بالتربية لرفض التعسفات الكثيرة في قانون الاجور والمرتبات للمعلمين وتسببت في إلغاء الكثير من الاستحقاقات وتعرض مؤدي الخدمة القدامى إلى الظلم كما أن هناك موظفين من عشرين إلى ثلاثين سنة هضمت حقوقهم الوظيفية».

ونظرائهم في تعز
ونظرائهم في تعز
وقررت النقابات الاربع: نقابة المعلمين بمحافظة صنعاء ونقابة المهن التعليمية بالامانة ونقابة التعليم الفني والمهني بالامانة ونقابة المعلمين بأمانة العاصمة في بلاغ حصلت «الأيام» على نسخة منه أولا رفع الشارات الحمراء اعتباراً من الفترة 16/11 وحتى 28/11 وثانياً الاضراب الجزئي في الثلاث الحصص الاخيرة من الدوامين الصباحي والمسائي اعتباراً من 29/11 حتى 1/12 وثالثاً الاضراب الكلي الشامل (في كل مكان) اعتبارا من السبت 3/12 حتى نزول بيان مشترك من قبل نقابتي المهن التعليمية العامة ونقابة المعلمين اليمنية في ضوء نتائج الفعاليات.

وفي محافظة شبوة احتشد صباح امس امام مبنى ديوان المحافظة بعتق اكثر من الف معلم ومعلمة جاءوا من مختلف مديريات المحافظة حيث حملوا اللافتات ورددوا الهتافات المطالبة بحقوقهم .

والتقى الاخ علي احمد الرصاص محافظ شبوة ، بعدد من ممثلي المعلمين المعتصمين ، الذين سلموه مذكرة تتضمن مطالبهم ، وعبر المحافظ عن تفهمه لتلك المطالب ، واشار الى فتح باب التظلمات لموظفي الدولة المتضررين من قانون الاجور الجديد ، وسيقوم مكتب الخدمة المدنية بالمحافظة باستقبال تلك التظلمات والنظر فيها .

وابلغ ممثلي المعلمين المعتصمين انه سيلتقي مدراء عموم مكاتب الخدمة المدنية والمالية والتربية والتعليم بمحافظة شبوة، وذلك لمناقشة تلك المطالب ، ووعد برفع مذكرة مرفقة بمذكرة المعتصمين الى رئيس الوزراء والوزراء المختصين .

وفي حضرموت نظم المعلمون والمعلمات اعتصاما مماثلا امام مبنى المحافظة بالمكلا ، وسلم المعتصمون المذكرة المتضمنة مطالب المعلمين الى الاخ عمير مبارك عمير ، وكيل محافظ حضرموت .

اما في أبين فقد شارك اكثر من 200 معلم ومعلمة في الاعتصام الذي تم تنفيذه امام بوابة المكتب التنفيذي للمحافظة ، والتقى الاخ ناصرعبدالله عثمان ، الامين العام لمحلي ابين بممثلين عن المعتصمين الذين سلموه مذكرة بمطالب التربويين المتعلقة بقانون الاجور والمرتبات .

ونظم المعلمون بمحافظة الضالع اعتصاما امام المجمع الاداري للمحافظة بمنطقة سناح ، شارك فيه اكثر من 200 معلم ومعلمة وتم خلاله تلاوة البيان النقابي والمذكرة الخاصة بمطالب المعتصمين التي تسلمها الاخوان محمد سعيد المفلحي ، وكيل المحافظة وفضل علي حسين الوكيل المساعد ، الذان وعدا المعتصمين برفع مطالبهم الى الجهات المعنية .

وفي محافظة لحج ، اعتصم عدد من المعلمين والمعلمات امام مكتب التربية والتعليم ، وقاموا بتسليم المسؤولين بالمكتب مذكرة تتضمن مطالبهم لإعادة النظر في اجراءات تطبيق قانون الاجور .

ونفذ معلمو محافظة المحويت امس اعتصامهم امام مبنى المجمع الحكومي للمحافظة بمشاركة قرابة الف معلمة ومعلمة ، وقد التقى الاخ محافظ المحويت بممثلين عن المعتصمين الذين سلموه مذكرة بمطالب المعلمين ، ووعدهم برفعها الى الجهات المختصة .

وفي محافظة تعز نظم العشرات من معلمي ومعلمات المحافظة اعتصاما امام مكتب التربية والتعليم بتعز ، حيث حملوا اللافتات ورددوا الهتافات المطالبة بالتطبيق العادل والسليم لقانون الاجور والحفاظ على الحقوق المكتسبة للمعلمين التي كفلها قانون المعلم .

تجدر الاشارة الى ان الاعتصامات السلمية التي نفذها امس الثلاثاء منتسبو قطاع التربية والتعليم بالمحافظات تدخل ضمن اجراءات دعت اليها نقابتا المعلمين اليمنيين والمهن التعليمية للمطالبة بحقوق المعلمين وتشمل تعليق الشارات الحمراء ابتداء من يوم السبت 26/11 وحتى يوم الاثنين 28/11 يليها الاضراب الجزئي في الثلاث الحصص الاخيرة من الدوام المدرسي الصباحي والمسائي ، وذلك في الفترة من 29/11 وحتى الاول من شهر ديسمبر المقبل ، وتصعيدها الى الاضراب الكامل في مواقع العمل اعتبارا من تاريخ 3/12 وحتى صدور بيان نقابي جديد .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى