مقتل 10 واصابة 50 في زلزال قوي بايران

> طهران «الأيام» رويترز :

>
اصابة 50 في زلزال قوي بايران
اصابة 50 في زلزال قوي بايران
ذكر مسؤولون ووسائل اعلام ايرانية ان عشرة اشخاص لقوا حتفهم واصيب نحو 50 عندما دمر زلزال قرى مبنية بالطوب اللبن على جزيرة قشم بالخليج قبالة ساحل ايران الجنوبي امس الاحد.

وقالت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان الزلزال الذي بلغت قوته 5.9 درجة على مقياس ريختر هز جنوب ايران لما بين عشر ثوان و15 ثانية في الساعة 1.53 بعد الظهر (10:23 بتوقيت جرينتش) وان المستشفى الرئيسي في قشم يعج بالجرحى.

وقالت طاهرة ايرانخاه وهى متطوعة في الهلال الاحمر في قشم ان المستشفى يحاول جاهدا استيعاب المصابين.

واضافت "عدد المصابين مرتفع للغاية والناس في الاروقة,نحتاج الى خيام وبطاطين."

وذكرت وسائل الاعلام الحكومية ان ثلاثة توابع قوية أعقبت الزلزال.

وقالت سارة صادقي (22 عاما) وهى ربة منزل تقيم في مدينة قشم عاصمة الجزيرة "كان الزلزال قويا بالفعل وتدفق الناس على الشوارع وهم في حالة من الفزع,هرع زوجي على الفور الى احدى القرى المنكوبة."

ونقل التلفزيون الحكومي عن مركز الاغاثة من الكوارث في اقليم هرمزجان قوله ان عشرة اشخاص قتلوا. وقال محافظ الاقليم حيدر علي شوندي ان 50 أصيبوا.

وقال محسن كاظمي من الهلال الاحمر الايراني لرويترز ان القرى الاكثر تضررا هي تونبان وجوارضين وخالدين وجوريان.

وقشم هى اكبر جزيرة في الخليج ومنطقة تجارة حرة في اقليم هرمزجان الجنوبي الذي يبلغ تعداده نحو 120 الف نسمة. وتشتهر بغابات النخيل وشواطئها محببة بشدة لدى السياح وموطن للسلاحف البحرية.

احد جرحى الزلزال يتلقى الاسعافات الاولية
احد جرحى الزلزال يتلقى الاسعافات الاولية
وقال المرصد الجيولوجي الامريكي ان قوة الزلزال بلغت 6.1 درجة وانه وقع على مسافة 58 كيلومترا جنوب غربي ميناء بندر عباس على الخليج.

وزلزال امس هو اول زلزال قاتل في ايران منذ فبراير شباط عندما لقى اكثر من 600 شخص حتفهم في زلزال بلغت قوته 6.4 درجة على مقياس ريختر وتركز في بلدة زاراند الواقعة على مسافة نحو 700 كيلومتر جنوب شرقي طهران.

واثار ذلك الزلزال ذكريات مؤلمة للزلزال المدمر الذي وقع عام 2003 وبلغت قوته 6.8 درجة واسفر عن مقتل 31 الف شخص في مدينة بم الصحراوية التي تبعد الف كيلومتر جنوب شرقي طهران.

وشعر الناس بزلزال امس في الامارات العربية المتحدة المجاورة أيضا مما دفع الكثيرين للخروج من المباني.

وقال شهود في مبان شاهقة الارتفاع انهم شعروا بالارض تهتز من تحتهم لمدة دقيقة. وخرج كثير من السكان من المباني وانتظروا في الشوارع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى